رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تشيفرين يواصل تهديد أندية دورى السوبر الأوروبى بالاستبعاد من بطولات «يويفا»

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

يواصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، برئاسة السلوفيني ألكسندر تشيفرين، تهديداته لأندية دوري السوبر الأوروبي الثلاثة، وهى ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي.

وكانت الأندية الثلاثة ريال مدريد، برشلونة ويوفنتوس، متمسكة برغبتها في إنشاء بطولة جديدة منفصلة، تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي أو السوبرليج".

وقرر "يويفا" في وقت سابق، حرمان الأندية الثلاثة من المشاركة في البطولات الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي.

من جانبها، أصدرت محكمة مدريد قرارًا، يوم 21 أبريل، برفع الحظر المفروض على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "بمنعه من اتخاذ إجراءات ضد أندية السوبرليج"، ما يعني إعطاءه المجال لمعاقبتها، لكن تشيفرين يريد انتهاء القضية أولًا.

 

تشيفرين يواصل تهديد أندية دوري السوبر الأوروبي

ونشرت صحيفة «ليكيب» الفرنسية، حوارها مع السلوفيني ألكسندر تشيفرين، رئيس "يويفا"، قائلًا: "يمكن استئناف قرار محكمة مدريد، عندما تنتهي القضية أولًا يمكننا التصرف".

وتابع: "بالطبع من الممكن معاقبة أي ناد واستبعاده، لكن لجنة الانضباط في الاتحاد الأوروبي المستقلة هي التي ستقرر".

وعن العقوبات المحتمل فرضها على الأندية، قال تشيفرين: "القواعد هي نفسها للجميع، يشكون أيضًا من أن الاتحاد الأوروبي يكسب المليارات، بينما يذهب 93.5% من الدخل إلى الأندية".

وتساءل مستنكرًا: "كيف تفسر ذلك إذا لم يستمع أحد؟.. صدقني أو لا تصدق، لكن كل الأندية تعامل بنفس المعاملة، سواء كانت من سلوفينيا بلدي، أو أحد الأندية الأوروبية الكبيرة".

وعن مقارنة البعض لبطولة دوري أبطال أوروبا بمشروع دوري السوبر الأوروبي، أجاب تشيفرين: "وجود المزيد من الأندية والكثير من المباريات في دوري أبطال أوروبا ليس هو الدوري الممتاز".

وأوضح: "دوري السوبر دائمًا ما يكون هناك نفس الأندية تلعب ضد بعضها البعض".

وأكمل: "ليس لدي مشكلة في الاعتراف بأن فكرتنا الأولى لم تكن صحيحة، الآن أنا مقتنع تمامًا أنه كان خيارًا خاطئًا".

تشيفرين وبيريز

 

رئيس "يويفا" يكشف علاقته بالقطري ناصر الخليفي

كما تطرق تشيفرين في حديثه عن علاقته بالقطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان ورابطة الأندية المحترفة، قائلًا: "لم يساعدني، لقد ساعد كرة القدم".

وأكد: "لو تم إطلاق دوري السوبر، كان سيؤثر ذلك على الجميع، بما في ذلك باريس سان جيرمان".

واختتم تشيفرين تصريحاته، قائلًا: "إنه ذكي ويفهم ذلك، أنا أحترمه، إنه مجنون بكرة القدم. يحب باريس سان جيرمان وهو عضو مهم في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

 

أندية دوري السوبر الأوروبي

وشهدت الفترة الماضية، إعلان 12 ناديًا عن تأسيس بطولة جديدة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي أو السوبرليج"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

وضغط استمر لمدة 3 أيام، انسحبت جميع الأندية، وظلت ثلاثة أندية فقط تصر على موقفها، وهي: ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس الإيطالي، لتتلقى تهديدات قوية من قِبل "يويفا" بحرمانها من المشاركة في البطولات الأوروبية، فيما لجأت الأندية الثلاثة لمحكمة العدل الأوروبية لمنع اتخاذ أي قرار ضدها.

وبناءً عليه، أصدرت المحكمة الإسبانية حكمها بعدم معاقبة أندية دوري السوبر الأوروبي، وطلبت من محكمة العدل الإدلاء برأيها بشأن الأمر، ومدى ضرورة احترام "يويفا" لقوانين المنافسة الحرة من عدمه، لتقرر محكمة العدل أيضًا بعدم معاقبة الأندية.