رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إعلان استضافة المغرب النهائى.. بطولات إفريقية حسمها الأهلى من ملعب الخصم

الأهلي
الأهلي

سيكون الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي أمام اختبار قوي في حال تأهله إلى نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، وذلك بعد قرار الاتحاد الإفريقي بإقامة المباراة النهائية في المغرب.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" قد أعلن استضافة دولة المغرب المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم.

وبات فريقا الأهلي والوداد المغربي هما الأقرب لخوض المباراة النهائية بعدما حققا انتصارا كبيرا في مباراة الذهاب بالدور نصف النهائي من البطولة الإفريقية.

الأهلي حقق فوزا كبيرا على وفاق سطيف الجزائري برباعية نظيفة في القاهرة، بينما فاز الوداد المغربي خارج الديار على بترو أتلتيكو الأنجولي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وستكون مباراة الإياب بالنسبة للفريقين بمثابة تحصيل حاصل إلا إذا حدثت معجزة قد تطيح ببطل مصر أو بطل المغرب.

ورغم عدم خوض مباراة الإياب حتى الآن إلا أن إعلان كاف عن إقامة المباراة النهائية في المغرب أثار غضب إدارة الأهلي وجماهيره.

إدارة الأهلي طالبت الكاف بضرورة تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص وإقامة المباراة على ملعب محايد.

وجاء قرار كاف بإقامة المباراة في المغرب بعد انسحاب الاتحاد السنغالي من تنظيم المباراة بعد أن كانت المنافسة بينه وبين نظيره المغربي.

إقامة المباراة النهائية في المغرب ستسهل من مهمة فريق الوداد الذي سيخوض اللقاء على ملعبه ووسط جمهوره.

إدارة الأهلي تنتظر مباراة الإياب ضد وفاق سطيف قبل التحرك رسميا في محاولة أخيرة على أمل نقل المباراة النهائية إلى ملعب محايد.

في حال فشل هذه المحاولة ستطالب الإدارة بضرورة الحصول على 50% من سعة مدرجات ملعب "محمد الخامس".

كما ستضغط إدارة القلعة الحمراء بقوة على "كاف" من أجل إسناد المباراة لحكم عادل بعيدا عن بعض الأسماء المشبوهة مثل بكاري جاساما.

ورغم مخاوف جماهير الأهلي إلا أن هناك بعض البطولات التي حصل عليها المارد الأحمر من ملعب الخصم.

كما أن الفريق الحالي للأهلي صار متمرسا للغاية على خوض المباريات في ملعب "محمد الخامس" معقل فريق الوداد المغربي الذي سيقام عليه النهائي.

الأهلي سبق أن حصل على 4 ألقاب دوري أبطال إفريقيا من ملعب المنافس.

اللقب الأول كان في نسخة 1982 حيث التقى أشانتي كوتوكو الغاني، وانتهت مباراة الذهاب في القاهرة بفوز الأحمر 3-صفر، بينما تعادل الفريقان في كوماسي بنتيجة 1-1.

اللقب الثاني في نسخة 2006 مع الصفاقسي التونسي، حيث تعادل الفريقان في القاهرة بنتيجة 1-1، بينما فاز الأهلي علي ملعب رادس في تونس بنتيجة 1-صفر.

اللقب الثالث  في نسخة 2008 مع القطن الكاميروني، حيث فاز الأهلي في مباراة الذهاب بالقاهرة بنتيجة 2-صفر، بينما تعادل الفريقان بنتيجة 2-2 في مباراة العودة بجاروا.

اللقب الرابع في نسخة 2012 مع الترجي التونسي، حيث تعادل الفريقان في مباراة الذهاب ببرج العرب بنتيجة 1-1، بينما فاز الأهلي في مباراة العودة على ملعب رادس في تونس بنتيجة 2-1.