رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

يويفا يعلن اعتماد النظام الجديد لدورى أبطال أوروبا بدءًا من 2024

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» عن أن الشكل الجديد لمسابقة دوري أبطال أوروبا، سيتم العمل به اعتبارًا من موسم 2024/2025.

الاتحاد الأوروبي نشر بيانًا عبر موقعه الإلكتروني أعلن فيه عن زيادة عدد الفرق التي ستشارك في دوري أبطال أوروبا، ليصبح عدد الفرق المشاركة 36 فريقًا بدلًا من 32 وفقًا في مجموعة واحدة لما تم إقراره من قبل، حيث سيخوض كل فريق 8 مباريات في دور المجموعات دون توضيح آلية ذلك.

وسيتأهل أول 8 فرق في الترتيب مباشرة لدور الـ16، على أن تُقام مباريات بين أصحاب المراكز من 9 إلى 24، يتأهل على إثرها 8 فرق أخرى، ليُكملوا عقد دور ثمن النهائي.

وكشف «يويفا» عن هوية الـ4 فرق الجديدة التي ستُضاف لدور المجموعات، حيث سيذهب مقعد إضافي لمسار الأبطال لتصبح مقاعدهم 5 وذلك من خلال المسار الذي يضم أبطال الدوريات في أسكتلندا، وتركيا، والدنمارك، وقبرص، وسويسرا، وأوكرانيا، واليونان، أما المقعد الثاني فسيمنح للفريق الذي يحتل المركز الثالث في دوري التصنيف الخامس لـ يويفا.

وأكد «يويفا» أنه لن تحصل الأندية على حق المشاركة في البطولة وفقًا لنتائجها السابقة عكس ما أشارت له التقارير الصحفية، حيث سيتم اختيارها من خلال مبدأ الجدارة الرياضية، حيث يتم حساب الدوري ذات الأداء الجماعي الأفضل عن طريق إجمالي عدد النقاط التي تم الحصول عليها في الدوريات مقسومًا على عدد الأندية المشاركة ليفوز الدوريان الأفضل على مركز إضافي لكل منهما.