رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذا أثلتيك: مقترح جديد لزيادة مقعدين بدورى أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

يناقش الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، مع الأندية الكبرى في القارة، مقترحًا لزيادة بعض المقاعد في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وكشفت صحيفة ذا أثلتيك، عن أن الاتحاد الأوروبي خاض مناقشات مع الأندية الكبرى، بشأن وضع خطة، وصفتها بالمثيرة للجدل، لمنح مقعدين بدوري أبطال أوروبا للأندية التي ستفشل في التأهل للبطولة عبر الدوريات المحلية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر تفعيل الاقتراح في موسم 2024/2025، وقد يتم تفعيله بداية من الموسم المقبل، وهو ما يمنح أندية مثل مانشستر يونايتد، وروما، وفياريال، فرصة للظهور في دوري أبطال أوروبا، بفضل ترتيب اليويفا والمعتمد على أداء الأندية في المسابقات الأوروبية بالمواسم الخمسة السابقة.
وتعرض الاقتراح لانتقادات عديدة من الدوريات الكبرى، وروابط المشجعين بسبب إنقاصه من أهمية البطولات المحلية، وترسيخ قوة أندية الصفوة؛ فيما تساءل البعض، وفقًا لما ذكرته ذا أثلتيك، عن السبب الذي جعل اليويفا يتقدم بهذا المقترح للأندية الغنية في أوروبا، بعد عام واحد من فشلهم في تشكيل بطولة السوبر ليج، التي كان من المقرر أن تنافس دوري أبطال أوروبا.
وحضر ممثلون رفيعو المستوى من الاتحاد الأوروبي، اجتماعًا يوم الإثنين الماضي، لمجلس إدارة اتحاد الأندية الأوروبية، واستمعوا لمقترحات الأندية، التي كان أكثرها شيوعًا هو الاعتماد على معامل الاتحاد الأوروبي وتحليلاته، وليس تصنيف النادي، وتقليل عدد المواسم التي يقاس عليها التصنيف من خمسة إلى موسم واحد فقط.

ويستخد الاتحاد الأوروبي المعامل المذكروة من أجل  تقرير كيفية تخصيص أماكن في مسابقاته للاتحاد الأعضاء.