رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أسباب جعلت فوز الأهلى على الزمالك بمثابة «المفأجأة» فى سوبر اليد الإفريقى

الأهلي
الأهلي

فوز فريق الأهلي رجال لكرة اليد على غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة 32–31 في كأس السوبر الإفريقي كان بمثابة المفاجأة السارة لجماهير الأهلي التي لم تنتظر، ولم تتوقع هذا الانتصار، والحصول على هذه الكأس على الإطلاق من الزمالك لأنها افتقدت إلى الثقة في قدرة فريقها على تسجيل فوز واحد على الزمالك، وذلك لأسباب ثلاثة:

أولها: أن الأهلي لم يتمكن من تحقيق انتصار واحد على الزمالك في الموسم المنقضي سواء في بطولة الدوري المصري المحترفين أو في نهائي السوبر المصري. 

 وكان الأهلي قد اصطدم بالزمالك في الدوري فقط في 5 مباريات منها مباراة واحدة في المرحلة الأولى، وانهزم الأهلي بنتيجة 27– 32، ومباراتان في المرحلة الثانية، ولم يخسر فيهما لكنه تعادل بنتيجتي 29 – 29، و31 – 31، ومثلهما في المرحلة الثالثة، وانهزم فيهما بنتيجتي 28 – 34، و22 – 29، وفي السوبر المصري خسر بنتيجة 25 – 28. 

وثانيها: أن الأهلي خسر كأس السوبر الإفريقي 3 مرات متتالية أمام الزمالك، الأولى كانت في عام 2018، وانهزم بنتيجة 20–21، والثانية كانت في عام 2019، وخسر بنتيجة 35 – 38، أما المرة الثالثة والأخيرة، فكانت في عام 2021، وانهزم بنتيجة 27 – 28. 

وثالثها: أن الزمالك يتفوق على الأهلي فعليًا فنيًا من حيث جودة، وكفاءة اللاعبين، فالزمالك بلا جدال يضم أفضل اللاعبين في كل المراكز، وأصحاب خبرات كبيرة، وهم يشكلون القوام الأساسي لمنتخب مصر، فهو أكثر فريق متكامل في مصر.

عمومًا هذه هي المرة الثانية التي يحرز فيها الأهلي كأس السوبر الإفريقي، وعلى حساب الزمالك، وكانت الأولى في عام 2018، وتغلب حينها الأهلي بنتيجة 29 – 23، وهي كانت أول مواجهة بين الأهلي والزمالك في كأس السوبر الإفريقي.

 ولم يحصد الأهلي سوى هذين الكأسين السوبر الإفريقي.

وبهذا الانتصار سوف يظهر الأهلي للمرة الثالثة في تاريخه في بطولة العالم للأندية (سوبر جلوب) التي سوف تنظمها المملكة العربية السعودية في الصيف المقبل.

إذن استطاع الأهلي أن يخلف توقعات جماهيره المتشائمة جدًا من نتائج فريقها مع الزمالك في الموسم المنقضي، وتسبب في رسم الابتسامة على وجوههم، وحقق فوزًا مهمًا للغاية رد به اعتباره كفريق أمام الزمالك في مباراة كبيرة مؤهلة لبطولة كبرى بكسر تفوق الزمالك الكبير عليه محليًا.

وفي موسم 2020–2021 حدث شيء مشابه تمامًا إذ لم يستطع الأهلي أن يفوز على الزمالك في كل المواجهات الثلاث في الدوري في مرحلة التتويج، حيث تعادل مع الزمالك في مباراة واحدة بنتيجة 28 – 28 لكنه انهزم في مباراتين بنتيجتي 27 – 28، و17 – 18. 

وفي المباراة النهائية في بطولة كأس مصر جاء رد الأهلي قويًا، حيث فاز على الزمالك بنتيجة 26 – 23.  

لكن لم يتمكن الأهلي من الحفاظ على نغمة الانتصارات على الزمالك لأن بعدها سقط في فخ الخسارة في كأس السوبر الإفريقي.

تأهل الأهلي إلى بطولة العالم للأندية قلل من مرارة خروجه خالي الوفاض في الموسم المنقضي على المستوى المحلي.

من المتوقع جدًا أن يتجدد الصدام بين الأهلي، والزمالك في المباراة النهائية في بطولة كأس إفريقيا للأندية لأبطال الكئوس التي تستضيفها النيجر، فهما أقوى ناديين على الإطلاق، وبلا منافس حقيقي في ظل غياب الأندية التونسية، والجزائرية المنافسين الحقيقيين.