رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقب فوزه بكأس فرنسا.. نانت يعادل ألقاب بوردو وأوكسير فى الكأس

نانت
نانت

لم يخسر نادي نانت في آخر 3 مباريات نهائية لعبها في بطولة كأس فرنسا؛ إذ قبل أن يتمكن من التتويج باللقب بالفوز على نادي نيس، أمس، بهدف نظيف، فإنه حصل على اللقب في مرتين قبلها في عام 1999 بعد فوزه على نادي سيدان بهدف دون رد، وفي عام 2000 بانتصاره على نادي كالايس بنتيجة 2 - 1. 

لكن هذا هو اللقب الرابع لنانت إذ حصد أول ألقابه في البطولة في عام  1979 بعد تغلبه على نادي أوكسير بنتيجة كبيرة 4 - 1 في حين فقده في 5 مرات سابقة، الأولى كانت في عام  1966 حين انهزم على يد نادي ستراسبورج بهدف دون مقابل، وهي كانت أول مباراة نهائية لعبها نانت، والثانية كانت في عام 1970، وخسر أمام نادي سانت إتيان بنتيجة ثقيلة بخماسية نظيفة، والثالثة كانت في عام 1973، وانهزم على يد نادي أولمبيك ليون بنتيجة 1 - 2، والرابعة كانت في عام 1983، وخسر أمام نادي باريس سان جيرمان بنتيجة 2 - 3 أما المرة الأخيرة، فكانت في عام 1993، وانهزم على يد نادي باريس سان جيرمان أيضًا لكن هذه المرة بـ3 أهداف دون رد.

وفي هذه البطولة تجاوز نانت في دور الـ64 نادي سوشو الذي يلعب في الدوري الفرنسي الدرجة الثانية بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 5 - 4 عقب انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي، وفي دور الـ32 نادي فيتري الذي يلعب في الدوري الفرنسي الوطني الثاني، وفي دور الـ16 نادي استاد بريست 29، وفي دور الثمانية نادي باستيا الذي يلعب في الدوري الفرنسي الدرجة الثانية، وفاز على الأندية الثلاثة بنفس النتيجة بهدفين دون مقابل، وفي دور قبل النهائي نادي موناكو بضربات ترجيحية 4 - 2 بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما. 

إذن كان من حسن حظ نانت أنه واجه 3 أندية تلعب في الدرجات الأدنى، وأقوى منافس واجهه هو موناكو فقط.

وبهذا اللقب عادل نانت ألقاب كل من ناديي جيروندان بوردو، وأوكسير في كأس فرنسا كما عاد نانت إلى الصعود على منصات التتويج بعد غياب طويل، حيث كان آخر لقبين أحرزهما الدوري الفرنسي، وكأس الأبطال الفرنسي في عام 2001. 

على الجانب الآخر نيس كان مشواره أصعب كثيرا، حيث تخطى في دور الـ64 نادي شوليت الذي يلعب في الدوري الفرنسي الوطني بعد أن هزمه بهدف يتيم، وفي دور ثمن النهائي استطاع أن يجرد باريس سان من لقبه، وتغلب عليه بضربات ترجيحية 6 - 5 عقب انتهاء  اللقاء بالتعادل دون أهداف، وفي دور ربع النهائي نادي أوليمبيك مارسيليا بالتغلب عليه بنتيجة عريضة 4 - 1، وفي دور الأربعة نادي فرساي الذي يلعب في الدوري الفرنسي الوطني الثاني مفاجأة البطولة بهزيمته بهدفين دون رد.

وكان من المفترض أن يواجه نيس في دور الـ32 الفائز من مباراة نادي باريس إف سي الذي يلعب في الدوري الفرنسي الدرجة الثانية أمام نظيره أوليمبيك ليون لكن أوقف اللعب، وألغيت المبارة بسبب شغب الجماهير.

وتوقعت الأغلبية عقب استطاعة نيس الإطاحة بباريس سان جيرمان، وبعده مارسيليا أنه سوف يفوز باللقب حتما، وأنه الأحق لكنها مفاجآت، ومقالب الكأس.

عموما هذه هي المباراة النهائية الثانية فقط الذي يخسرها نيس من أصل 5 مباريات نهائية لعبها، وكانت الأولى في عام 1978 حين انهزم على يد نادي نانسي بهدف دون مقابل، وهي كانت أول مباراة نهائية لعبها نيس.

إذن تمكن نانت من الحصول على لقبه الرابع، بينما فشل نيس في حصد لقبه الرابع.