رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يتفوق فياريال على ليفربول أم يكتفى بمعادله إنجازه فى موسم 2005 /2006 ؟

ليفربول وفياريال
ليفربول وفياريال

يترقب الجميع في أوروبا، والعالم مواجهة فريق فياريال الإسباني نظيره ليفربول الإنجليزي غدا في تمام الساعة التاسعة مساء في مباراة الذهاب في الدور قبل النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا على ملعب أنفيلد ليروا.

ويتساءل الجميع هل يستطيع فياريال أن يواصل مسيرته المذهلة في التشامبيونزليج، ويفجر مفاجأة مدوية جديدة، ويطيح بعملاق أوروبي جديد هو ليفربول مثلما تمكن قبله من إقصاء فريقين عملاقين، وهما يوفنتوس الإيطالي من دور الـ16 إذ تعادل معه إيجابيا بهدف لمثله على ملعب لاسيراميكا، وهزمه بثلاثية نظيفة على أليانز ستاديوم، وبايرن ميونيخ الألماني من دور الثمانية، حيث تغلب عليه بهدف دون رد على ملعبه، وتمكن من الخروج متعادلا إيجابيا بهدف لكل منهما من ملعب أليانز أرينا.

وهذه هي المواجهة الأولى التي تجمع بين ليفربول، وفياريال في البطولة بشكل عام إذ لم يسبق لهما أن ألتقيا لا في دور المجموعات من قبل، ولا في الأدوار الإقصائية.

وبوصول فياريال إلى دور الأربعة في الموسم الحالي عادل إنجازه المذهل في موسم 2005 – 2006 الذي شهد أول مشاركة لفياريال في دوري أبطال أوروبا من أصل 5 مشاركات فقط، وأقصاه حينها فريق آرسنال الإنجليزي إذ انهزم على يديه بهدف دون رد في لقاء الذهاب، وتعادل معه سلبيا في لقاء الإياب.

والمفارقة أن في الموسمين الجاري، و2005 – 2006 جمع فياريال 10 نقاط في دور المجموعات لكن الاختلاف أن في الموسم الجاري حل وصيفا في المجموعة السادسة من 3 انتصارات منها انتصاران على فريق يونج بويز السويسري، وانتصار وحيد على فريق أتلانتا الإيطالي، وتعادل وحيد مع أتلانتا، وهزيمتين على يد فريق مانشستر يوناتيد الإنجليزي.

أما في موسم 2005 – 2006 فتصدر المجموعة الرابعة من انتصارين فقط على فريقي بنفيكا البرتغالي، وليل الفرنسي، و4 تعادلات بواقع تعادلين مع مانشستر يوناتيد، وتعادل يتيم مع كل من ليل، وبنفيكا.  

وفي دور ثمن النهائي أطاح بفريق جلاسكو رينجرز الأسكتلندي إذ تعادل معه إيجابيا بهدفين لمثلهما في مباراة الذهاب، وتعادل معه إيجابيا بهدف لكل منهما في مباراة العودة.

وفي دور ربع النهائي تفوق على فريق إنتر ميلان الإيطالي حيث خسر أمامه بنتيجة 1 – 2 في لقاء الذهاب، وفي لقاء الإياب فاز بهدف دون مقابل.

وهذا التشابه في الموسمين ليس فقط في التشامبيونزليج لكن أيضا في بطولة الدوري الإسباني، حيث يحتل في الموسم الحالي المركز السابع بـ52 نقطة حصدها من 14 انتصارا، و10 تعادلات، و9 هزائم بينما في موسم 2005 – 2006 فقد أنهاه أيضا في الترتيب السابع برصيد 57 نقطة جمعها 14 انتصارا، و15 تعادلا، و9 هزائم.

وكذلك التشابه في بطولة كأس ملك إسبانيا إذ أقصاه فريق سبورتينج خيخون الذي يلعب في الدوري الإسباني الدرجة الثانية من دور الـ32  بعد أن تغلب عليه بنتيجة 2 – 1. 

أما في موسم 2005 – 2006 فخرج من دور الـ16 على يد فريق فالنسيا الذي فاز عليه في لقاءي الذهاب، والإياب بهدفين نظيفين، وبهدف دون رد على الترتيب.

إذن فياريال في طريقه إلى تكرار موسم 2005 – 2006 بحذافيره إلا إذا تمكن من الإطاحة بليفربول، ويصعد إلى المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، وينهي الليجا في مركز أفضل لأن مركزه هذا لا يؤهله إلى أي بطولة قارية.