رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الفرنسى هوبير فيلود مديرًا فنيًا لمنتخب بوركينا فاسو

هوبير فيلود
هوبير فيلود

أعلن الاتحاد البوركيني لكرة القدم، الجمعة، عن تعيين الفرنسي هوبير فيلود، مديرًا فنيًا لمنتخب بلاده الأول، وذلك حسبما ذكر في بيان رسمي.
وقال الاتحاد البوركيني في بيان رسمي: "تم تشكيل اللجنة المسؤولة عن اختيار المدرب الجديد لمنتخب بوركينا فاسو، حيث تلقت 64 ملف طلب لشغل منصب المدير، من 19 جنسية مختلفة، بمؤهلات عالية (UEFA Pro، UEFA A، A CAF). بعد مراجعة الملفات، اختارت قائمة مختصرة من 6 مرشحين تمت مقابلتهم عبر الفيديو. تمت المقابلات في الوقت المحدد، أي 30 دقيقة لكل مرشح".
وتابع: "سمحت المقابلات للجنة بالحصول على مزيد من التفاصيل حول التجربة الإفريقية لكل مرشح، ومعرفته ببوركينا فاسو، وأهمية التقنيات الحديثة كأداة عمل، وإتقان اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى المسائل الفنية ونظام اللعبة والاستراتيجيات".
وواصل الاتحاد بيانه: "وبعد أن درست الهيئة الملفات واستمعت إلى مختلف المرشحين، انتقلت بعد ذلك إلى التحليل التفصيلي للمقابلات. وركزت المناقشات بين أعضاء اللجنة على خبرة المرشحين وكفاءتهم وأدائهم وجاذبيتهم فيما يتعلق بالوضع الحالي للفريق".
وأضاف البيان: "في نهاية عملها، اختارت اللجنة الفرنسي هوبير فيلود، لمنصب المدير الفني للمنتخب الوطني".
وسيخلف هوبير فيلود – البالغ من العمر 62 عامًا – في تدريب منتخب بوركينا فاسو، المدرب المحلي كامو مالو، الذي أقيل من منصبه، عقب نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون.
وسبق لفيلود، أن تولى تدريب فريق مازيمبي الكونغولي، حيث قاده نحو الفوز بلقب كأس الكونفيدرالية الإفريقية 2016 وكأس السوبر الإفريقي 2016.
كما قاد منتخب توجو، نحو التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية 2010 بأنجولا.
وكانت آخر التجارب التدريبية، عندما تولى تدريب منتخب السودان، حيث قاد الفريق نحو التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية 2021، لكنه أقيل منصبه بسبب سوء نتائج الفريق، خلال بطولة كأس العرب 2021 التي أقيمت بقطر.
وسيقود فيلود، منتخب "الخيول"، خلال منافسات تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار، بعد أن أوقعت القرعة المنتخب البوركيني في مجموعة ضمت كلا من الرأس الأخضر، توجو، إي سواتيني.