رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد فوزه على تشيلسى.. أرسنال يضيق الخناق على توتنهام

تشيلسي وليفربول
تشيلسي وليفربول

بالرغم من أن فوز فريق أرسنال على نظيره تشيلسي بنتيجة كبيرة 4 – 2  في الأسبوع الـ25 في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لم يغير شيئا، وظل كما هو في المركز الخامس، إلا أنه ضيق الخناق جدا على فريق توتنهام هوتسبير الذي يحتل المركز الرابع، إذ تساوى معه في الرصيد بـ57 نقطة جمعها الفريقان من 18 انتصارًا، وهما  يتساويان مع فريق تشيلسي صاحب المركز الثالث، ويتفوق عليهم فقط من حيث عدد الانتصارات فريقا مانشستر سيتي المتصدر، وليفربول الوصيف، و3 تعادلات، وهما أقل الفرق تعادلا، و11 هزيمة.

 لكن يتأخر أرسنال عن توتنهام بفارق الأهداف، حيث فارق أهدافه + 10 في حين فارق أهداف توتنهام + 18.

وقبل هذا الفوز كان أرسنال قد تلقى 3 هزائم متتالية من الأسبوع الـ31 حتى الأسبوع الـ33 على يد فرق كريستال بالاس، وبرايتون أند هوف ألبيون، وساوثهامبتون.

وهذه كانت ثاني مرة في الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي يصوم فيها أرسنال عن الفوز في 3 أسابيع متتالية، ويتعرض للخسارة، فقد حدث من قبل في أول 3 أسابيع على يد فرق برينتفورد الصاعد حديثا إلى البريميرليج، وتشيلسي بنفس النتيجة بهدفين نظيفين، أما على يد مانشسستر سيتي، فكان بـ5 أهداف دون رد على الترتيب.

لكن بعدها لم يخسر أرسنال في 8 لقاءات متتالية، وهذه أطول سلسلة لقاءات لأرسنال دون هزيمة، إذ فاز في 6 منها على فرق نوريتش سيتي الصاعد حديثا إلى البريميرليج، وبيرنلي، وتوتنهام، وأستون فيلا، وليستر سيتي، وواتفورد الصاعد حديثا إلى البريميرليج، وتعادل في لقاءين متتاليين على فريقي برايتون، وكريستال بالاس في الأسبوعين السابع، والثامن على الترتيب.

ويسعى الإسباني ميكل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، إلى عدم تكرار ما حدث في الموسم الماضي الذي فقد فيه أرسنال كل شىء، حيث فشل في تحقيق لقب واحد بالإضافة إلى أنه أنهي الدوري الإنجليزي في المركز الثامن غير المؤهل إلى أي بطولة قارية، ومن ثم يأمل في قيادة أرسنال إلى دخول المربع الذهبي من أجل التأهل إلى بطولة دوري أبطال أوروبا الغائب عنها منذ موسم 2016 –2017. 

مثلما يوجد صراع محتدم للغاية ما بين مانشستر سيتي وليفربول على لقب البريميرليح، فهناك صراع آخر ربما لا يقل حدة على المركز الرابع ما بين توتنهام، وأرسنال. 

وتوتنهام أيضا يملك دوافع قوية، ولا يقل إرادة عن أرسنال، فهو يريد أيضا العودة إلى المشاركة في التشامبيونزليج بعد أن غاب عنها في الموسم الجاري، إذ احتل المركز السابع في الدوري الإنجليزي في الموسم السابق، وصعد فقط إلى بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

سواء الصراع على القمة أو الصراع على المركز الربع سوف يحسم في 6 مباريات المتبقية.

على الجانب الآخر تشيلسي لم تؤثر هزيمته الأخيرة على يد أرسنال على وضعه في البريميرليج حيث ظل كما هو في المركز الثالث بـ62 نقطة حصدها من 18 انتصارا، و8 تعادلات، و3 هزائم، وهو ثالث أقل الفرق تلقيا للهزيمة بعد ليفربول، ومانشستر سيتي.

وتشيلسي بعيد جدا عن المنافسة على اللقب، إذ يفصله 14 نقطة عن ليفربول، و15 نقطة عن مانشستر سيتي، لكنه يريد فقط البقاء في المركز الثالث، ووضعه بالفعل آمن، ومستقر بشكل كبير، ولا يهدده شىء بالرغم من أنه يتفوق على توتنهام وأرسنال بـ5 نقاط فقط، كما أن المركز الثالث يعني أن تطورا ما طرأ على نتائج تشيلسي في البريميرليج عن الموسم الماضي الذي أنهاه في المركز الرابع.