رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كورة رمضان.. منتخب إيطاليا يهزم ألمانيا بثلاثية ويتوج بطلًا لكأس العالم 1982

منتخب إيطاليا بطل
منتخب إيطاليا بطل كأس العالم 1982

في العشرين من شهر رمضان الموافق 11 يوليو عام 1982 حقق المنتخب الإيطالي واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ بطولة كأس العالم بعدما نجح في الفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام 1938 رغم أنه لم يكن ضمن المرشحين للفوز باللقب في الوقت الذي كانت تصب فيه معظم الترشيحات لمصلحة البرازيل وفرنسا لكن المنتخب الإيطالى الذي بدأ البطولة بشكل متواضع وتخطى الدور الأول بصعوبة كشر عن أنيابه بعد ذلك وتغلب على كل من الأرجنتين والبرازيل وبولندا، لذلك تغيرت الترشيحات عما كانت عليه قبل البطولة.

المباراة النهائية لمونديال 1982 الذي أقيم في إسبانيا جمعت منتخبي إيطاليا وألمانيا باستاد سانتياجو برنابيو في مدريد وأدارها الحكم البرازيلي أرنالدو سيزار كويليو في حضور 90083 متفرجًا تقدمهم خوان كارلوس ملك إسبانيا وساندرو بريتيني رئيس وزراء إيطاليا والمستشار الألماني هلموت شميت.

دانت السيطرة للفريق الإيطالي معظم فترات المباراة ومع ذلك لم يكن في الشوط الأول سوى ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم للفريق الإيطالى وتصدى لها أنطونيو كابريني وأطاح بالكرة خارج المرمى.

الشوط الثانى كان إيطاليًا 100% ولم تمر سوى 11 دقيقة حتى احتسب الحكم ركلة حرة في وسط الملعب ومنها مرر تارديللي الكرة إلى جنتيلي الذى مررها عرضية أمام المرمى سددها باولو روسي برأسه داخل الشباك مسجلًا الهدف الأول.

باولو روسي يسجل الهدف الأول في مرمى المانيا

في الدقيقة 69 تناقل لاعبو إيطاليا الكرة داخل منطقة جزاء ألمانيا حتى وصلت إلى تارديللي الذي هيأها لنفسه وسدد صاروخًا بيسراه على يمين شوماخر مسجلًا الهدف الثاني.

شعر الألمان بالخطر واغندفعوا للهجوم فيما التزم الفريق الإيطالي بالدفاع واعتمد على الهجمات المرتدة وفي الدقيقة 80 مرر كونتي الكرة إلى التوبيللي الذي انفرد بالحارس وراوغه وسدد الكرة داخل المرمى مسجلًا الهدف الثالث.. وفي الدقيقة 82 سجل برايتنر هدف حفظ الوجه للألمان لتنتهى المباراة بفوز إيطاليا 3-1.

مثل إيطاليا: دينو زوف وجايتانو شيريا وكلاوديو جينتيلي وفولفيو كولوفاتي وجوزيب بيرجومي وأنطونيو كابريني وجابريل أوريالي وبرونو كونتي وماركو تارديلي وفرانشيسكو جراتسياني "أليساندرو ألتوبيلي ق7" "فرانكو كاوزيو ق90" وباولو روسي.

مثل ألمانيا: هارالد شوماخر ومانفريد كالتز وأولي شتيلكه وكارل هاينز فورستر وهانز بريجل وبيرند فورستر وفولفجانج دريملر "هورست هروبريتش  ق62 "، وبول برايتنر وبيير ليتبارسكي وكارل هاينز رومينيجه "هانز مولر ق70"، وكلاوس فيشر.