رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

على الورق.. مجموعة منتخب مصر فى تصفيات كأس أمم إفريقيا هى الأصعب

قرعة تصفيات كأس أمم
قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا

تبدو الانطباعات الأولي متفائلة للغاية من القرعة التي أوقعت منتخب مصر في المجموعة الرابعة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، بل أن بعض المعلقين والخبراء في الفضائيات وصفوا المجموعة بأنها سهلة، وهذه انطباعات متعجلة، وأقوال تفتقد الدقة، وترد عليها الحقائق.

 لم تشهد أي مجموعة حسب قرعة تلك التصفيات أربعة منتخبات شاركت في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة الكاميرون 2021 إلا مجموعة مصر التي ضمت معها منتخبات مالاوي، وغينيا، وإثيوبيا، والأهم أن  ثلاثة منها نجحت في عبور مجموعاتها إلى دور الـ16، بينما فشلت إثيوبيا، واستقرت في قاع مجموعتها مودعة البطولة مبكرا، وطبعا معروف أن مصر كملت طريقها إلى المباراة النهائية، وخسرت الكأس بضربات ترجيحية أمام منتخب السنغال، فماذا فعلت المنتخبات الثلاثة الأخري؟

مالاوي

 كانت في المجموعة الثانية، واحتلت المركز الثالث برصيد 4 نقاط جمعتها من انتصار وحيد على منتخب زمبابوي بنتيجة 2 – 1، وتعادل وحيد سلبي مع منتخب السنغال، وهزيمة وحيدة على يد غينيا بهدف نظيف.

وفي دور الـ16 انهزمت مالاوي بصعوبة على يد منتخب المغرب بنتيجة 1 – 2.

غينيا

كانت مع مالاوي في نفس المجموعة لكنها حلت وصيفة بنفس الرصيد 4 نقاط حصدتها من انتصار يتيم على مالاوي، وتعادل يتيم دون أهداف مع السنغال، وخسارة يتيمة أمام زمبابوي بنتيجة 1 – 2.

وفي دور ثمن النهائي أقصاها منتخب جامبيا إذ هزمها بهدف دون رد.

أما إثيوبيا، فهو المنتخب الوحيد في المجموعة الرابعة في تصفيات كأس أمم إفريقيا الذي لم يتمكن من تجاوز مجموعته الأولى في كأس الأمم الإفريقية بتذيله للمجموعة بنقطة يتيمة من التعادل مع منتخب بوركينا فاسو، وخسارتين أمام منتخبي الرأس الأخضر، والكاميرون.   

ومن المجموعات الصعبة أيضا في تصفيات كأس أمم إفريقيا المجموعة الأولى لأنها تشتمل على 3 منتخبات تواجدت في بطولة كأس الأمم الإفريقية، وهي غينيا بيساو، وسيراليون اللذان لم يستطعا أن يتجاوزا دور المجموعات في حين المنتخب الثالث هو نيجيريا، فقد خرج من دور ثمن النهائي على يد منتخب تونس.

وتشتمل المجموعة أيضا على منتخب ساوتومي وبرينسيب الذي تأهل إلى دور المجموعات بعد أن تفوق في الدور التمهيدي على منتخب موريشيوس حيث تغلب عليه بهدف نظيف في مباراة الذهاب، وتعادل مع إيجابيا بـ3 أهداف لمثلها في مباراة العودة.

والمجموعة التاسعة، فهي تحتوى على 3 منتخبات كانت مشاركة في كأس الأمم الإفريقية، وهي موريتانيا، والسودان اللذان لم ينجحا في تخطي دور المجموعات بينما الجابون، فقد أقصاه منتخب بوركينا فاسو من دور الـ16.

بينما هناك مجموعات في تصفيات كأس أمم إفريقيا ضمت منتخبين فقط كانا متواجدين في كأس الأمم الإفريقية، وهي المجموعة الثانية التي تضم بوركينا، والرأس الأخضر، وأطاح بهما السنغال من دور الـ4، ودور الـ16 على الترتيب.

وهذه المجموعة أيضا تضم منتخب إسواتيني الذي دخل دور المجموعات عقب انتصاره في لقائي الذهاب والإياب في الدور التمهيدي على منتخب الصومال بنتيجتي بثلاثية نظيفة، و2 – 1 على الترتيب.

والمجموعة السابعة، فهي تحتوي على منتخبين كانتا مشاركتين في كأس الأمم الإفريقية، وهما جامبيا الذي ودع من دور الثمانية، وبالرغم من ذلك لعب في الدور التمهيدي، وتفوق على منتخب تشاد إذ فاز عليه بهدف دون رد في مباراة الذهاب، وتعادل معه إيجابيا بهدفين لكل منهما في مباراة العودة.

 ومالي الذي أطاح به منتخب غينيا الإستوائية من الـ16.

بالإضافة إلى أن المجموعة تحتوي على منتخب جنوب السودان الذي دخل إلى دور المجموعات بعد تخطيه الدور التمهيدي على حساب منتخب جيبوتي حيث هزمه في لقائي الذهاب، والإياب بنتيجتي 4 – 2، وبهدف دون رد على الترتيب.  

والمجموعة الثامنة، فهي تشتمل على منتخبين كانتا متواجدين في كأس الأمم الإفريقية، وهما جزر القمر الذي خرج من دور ثمن النهائي على يد الكاميرون، وكوت ديفوار البلد المنظم، وتوقفت مسيرتها عند نفس الدور.

وهذه المجموعة تشتمل أيضا على منتخب ليسوثو الذي انضم إلى دور المجموعات عقب تخطيه منتخب السيشيل في الدور التمهيدي إذ تعادل معه سلبيا في مباراة الذهاب، وتغلب عليه بنتيجة 3 – 1 في مباراة العودة.

والمجموعة العاشرة، فهي تضم منتخبين شاركا في كأس الأمم الإفريقية، وهما تونس التي أقصتها بوركينا من دور الثمانية، وغينيا الإستوائية التي أطاحت بها السنغال من نفس الدور.  

والمجموعة الـ11 فهي تحتوي على منتخبين تواجدا في كأس الأمم الإفريقية، وهما زيمبابوي التي لم تستطع أن تتجاوز دور المجموعات بينما ودعت المغرب من دور ربع النهائي أمام مصر.

على الجانب الآخر يوجد مجموعات في تصفيات كأس أمم إفريقيا لم تضم سوى منتخب شارك في كأس الأمم الإفريقية، وهو الكاميرون، وأقصته مصر من دور نصف النهائي.

ومنتخب غانا في المجموعة الخامسة، ولم ينجح في تخطي دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية.

ومنتخب الجزائر في المجموعة السادسة، وفشل في تجاوز دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية.

وفي المجموعة الـ12 توجد السنغال التي استطاعت أن تتوج بلقب كأس الأمم الإفريقية بانتصارها على مصر في المباراة النهائية بضربات ترجيحية 4 – 2 عقب انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف.

إذن على الورق مجموعة المنتخب الوطني هي الأصعب لأنها تضم منتخبين، 3 منتخبات غير مصر، شاركت في كأس الأمم الإفريقية، وتمكن 2 منها من تخطي دور المجموعات.