رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ألميدا يصعد بفاركو إلى المركز السادس ويترك المقاولون على حافة الخطر

فاركو والمقاولون
فاركو والمقاولون

ارتقى فريق فاركو الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة إلى المركز السادس عقب انتصاره على فريق المقاولون العرب بهدف نظيف في الأسبوع الـ15 في بطولة الدوري المصري الممتاز.

وكان هذا الفوز هو الأول لفاركو تحت قيادة فنية من البرتغالي نونو ألميدا الذي سبق أن أدار الفريق فنيا في مباراتين من قبل، وتعادل فيهما، الأولى كانت مع فريق البنك الأهلي، وكان تعادلا إيجابيا بهدفين لمثلهما في الأسبوع الـ13، والثانية كانت مع فريق الزمالك، وكان تعادلا سلبيا في الأسبوع الـ14. 

وبشكل عام قبل هذا الانتصار لم يفز فاركو في 5 لقاءات متتالية، إذ تلقى هزيمتين متتاليتين على يد فريقي طلائع الجيش، والأهلي في الأسبوعين العاشر، والـ11 على الترتيب، وتعادل في 3 مباريات، إذ تعادل في لقاء آخر مع فريق الإسماعيلي في الأسبوع الـ12 والشىء الجيد أن فاركو لم يخسر مع ألميدا حتى الآن في 3 لقاءات.

تسلم ألميدا المسئولية الفنية لفاركو من مجدي عبدالعاطي محتلا المركز الثامن برصيد 16 نقطة، لكن حاليا في رصيده 21 نقطة جمعها من 6 انتصارات، حيث فاز على فرق مصر للمقاصة، وسيراميكا كيلوباترا، والاتحاد السكندري، وإيسترن كومباني الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة، وإنبي، والمقاولون، و3 تعادلات مع فرق الإسماعيلي،والبنك،والزمالك،و6 هزائم على يد فرق فيوتشر الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة، وبيراميدز، والجونة، والمصري البورسعيدي، والطلائع، والأهلي.

سجل فاركو 14 هدفا، وهو معدل ضعيف، وهدافا الفريق هما عمرو جمال، وأحمد شريف، ولكل منهما هدفان فقط، في حين استقبلت شباكه 13 هدفا، أي أفضل على المستوى الدفاعي.

لم تتم إقالة مجدي عبدالعاطي من تدريب فاركو بسبب سوء النتائج في الدوري، وتراجع ترتيبه، لكن لأن الإدارة لم تستوعب كيف يخرج فريقها من دور الـ32 في بطولة كأس مصر على يد فريق كفرالشيخ الذي يلعب في الدوري المصري الدرجة الثانية. 

لكن الشىء السلبي في مسيرة مجدي عبدالعاطي في الدوري أنه خسر 6 مباريات من أصل 12 مباراة قاد فيها الفريق فنيا، أي خسر الفريق معه نصف المباريات تماما.

على الجانب الآخر المقاولون لم يفز في آخر لقاءين، حيث قبل الخسارة الأخيرة تعادل مع المقاصة إيجابيا بهدف لكل منهما في الأسبوع الـ14.  

أدار محمد عودة المقاولون فنيا حتى الآن في 7 مباريات، ولم يفز سوى في لقاء على الجونة بنتيجة 2 –1 في الأسبوع الـ13، لكنه تعادل في 3 لقاءات، حيث تعادل من قبل مع فريقي غزل المحلة، وسموحة، و3 هزائم، إذ تلقى هزيمتين في السابق على يد فريقي فيوتشر وبيراميدز.

وحاليا يحتل المقاولون المركز الـ15 بـ12 نقطة حصدها من انتصارين، الأول كان على حساب إيسترن في الأسبوع الأول بهدف دون رد، و6 تعادلات مع فرق الطلائع، والإسماعيلي، وسيراميكا، والغزل، وسموحة، والمقاصة، و7 هزائم على يد فرق إنبي، والأهلي، والبنك، والزمالك’، وفيوتشر، وبيراميدز، وفاركو.    

أحرز المقاولون 13 هدفا، أى يتساوى مع فاركو في ضعف الفاعلية الهجومية، وهداف الفريق هو الموريتاني مامادو نياس برصيد 4 أهداف، بينما تلقت شباكه 19 هدفا، أي أضعف من فاركو على مستوى الدفاع.

لم تتحسن نتائج المقاولون مع عودة على الإطلاق، ولم يتزحزح الفريق مركزا واحدا إلى الأمام، إذ تسلم الفريق من عماد النحاس، المدير الفني السابق، في المركز الـ15. 

هزيمة المقاولون، وفي نفس الوقت فوز الإسماعيلي عقد من وضع المقاولون في الدوري، حيث بات لا يتفوق على الإسماعيلي صاحب المركز الـ16 سوى نقطة، أي بات المقاولون فعليا على حافة الهبوط.