رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

القارة السمراء تترقب اليوم قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023

تصفيات كأس الأمم
تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023

يجرى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في السابعة والنصف مساء اليوم الثلاثاء، قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 في النسخة التي ستستضيفها كوت ديفوار.
وستجرى مراسم سحب القرعة، بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.
وسيشارك في قرعة دور المجموعات للتصفيات 48 منتخبًا، تم تقسيمهم على أربعة مستويات، اعتمادًا على التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم، الصادر في 31 مارس الماضي.
وجاء المنتخب المصري، في المستوى الأول، رفقة منتخبات السنغال، المغرب، نيجيريا، تونس، الكاميرون، الجزائر، مالي، كوت ديفوار (المضيفة)، بوركينا فاسو، غانا، الكونغو الديمقراطية.
ويضم المستوى الثاني كلًا من جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، غينيا، الجابون، بنين، أوغندا، زامبيا، الكونغو، غينيا الاستوائية، مدغشقر، كينيا، سيراليون.
بينما ضم المستوى الثالث كلًا من ناميبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، النيجر، ليبيا، موزمبيق، مالاوي، توجو، زيمبابوي، جامبيا، أنجولا، جزر القمر.
في حين ضم المستوى الرابع كلًا من تنزانيا، جمهورية إفريقيا الوسطى، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إي سواتيني، ليسوتو، بتسوانا، ليبيريا، جنوب السودان، ساوتومي وبرنسيب.
ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من المجموعات الـ11 التي لا يتواجد فيها منتخب الدولة المضيفة، مباشرة، إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا.
بالنسبة للمجموعة التي يتواجد فيها منتخب كوت ديفوار، فإن الفريق المضيف يتأهل مباشرة إلى النهائيات بصرف النظر عن نتائجه في التصفيات.
وفيما يلي السيناريوهات الخاصة التي سيتم تطبيقها في مجموعة الدولة المضيفة:
1- في حال احتلال منتخب كوت ديفوار صدارة المجموعة، فإن الفريق المضيف سيتأهل رفقة المنتخب صاحب المركز الثاني إلى النهائيات.
2- في حال احتلال منتخب كوت ديفوار المركز الثاني، فإنه يتأهل رفقة المنتخب صاحب المركز الأول إلى النهائيات.
3- في حال احتلال منتخب كوت ديفوار أحد المركزين الثالث والرابع، فإن الفريق المضيف يتأهل إلى النهائيات رفقة المنتخبين صاحبى المركزين الأول والثاني.
وأدرج "كاف" منتخبي كينيا وزيمبابوي في قرعة التصفيات، على الرغم من إيقاف اتحادي بلديهما من جميع أنشطة كرة القدم، بقرار من "فيفا".
وفي حال عدم رفع الإيقاف قبل أسبوعين من مباراتيهما في الجولة الأولى للتصفيات، فإن الفريقين سيتم اعتبارهما خاسرين وسيتم إقصاؤهما من المسابقة، وبالتبعية ستكون مجموعتاهما مكونة من 3 منتخبات، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني فيهما إلى النهائيات.
ولن يتواجد منتخبا كينيا وزيمبابوي في مجموعة واحدة، من أجل تجنب وجود مجموعة واحدة تضم فريقين، في حال عدم صدور قرار برفع الإيقاف عن الاتحادين.
وستقام مباراتا الجولتين الأولى والثانية، خلال الفترة من 30 مايو إلى 14 يونيو المقبل، بينما ستقام مباراتا الجولتين الثالثة والرابعة، خلال الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر المقبل، على أن تجرى الجولتان الخامسة والسادسة، خلال الفترة من 20 إلى 28 مارس عام 2023.