رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تسريبات صوتية ووثائق تكشف تورط بيكيه فى قضية فساد مع الاتحاد الإسبانى

جيرارد بيكيه
جيرارد بيكيه

كشفت تقارير صحفية عن تورط جيرارد بيكيه، مدافع فريق برشلونة، بقضية فساد مع رئيس الاتحاد الإسباني، لويس روباليس.

ونشرت صحيفة إل كونفيدنسيال الإسبانية تقريرا مدعما بالتسجيلات الصوتية والوثائق التي تثبت حصول بيكيه على عمولة خاصة له، مقابل لعب البطولة في السعودية.

ووفقًا لإل كونفيدنسيال، فإن لويس روباليس، رئيس الاتحاد الإسباني، بدأ التحرك لبيع حقوق كأس السوبر في 2018، وبالاتفاق مع بيكيه تم تحويل البطولة إلى بطولة رباعية لزيادة قيمة حقوق البث التليفزيوني.

وبدأ بيكيه بعد الموافقة في البحث عن مشترين محتملين للبطولة، وفي تسجيل صوتي، تحدث بيكيه مع رئيس الاتحاد عن الملعب الذي سيستضيف البطولة، وكانت المفاضلة وقتها بين كامب نو، ملعب برشلونة، وسانتياجو برنابيو، معقل ريال مدريد، قبل أن يتم نقلها إلى السعودية، وتقام أول نسخة من البطولة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، بجدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بيكيه حصل على عمولة خاصة به قيمتها 6 مليون يورو، بالإضافة إلى إخفاء اسمه من السجلات والعقود.

المحادثات بين بيكيه وروباليس كانت في 2018، ووقتها أكد الاتحاد أن مشاركة بيكيه كانت من خلال شركة كوزموس، وهو أحد المساهمين بها.

وفي أحد التسجيلات المسربة بين روباليس وبيكيه، يقول فيها رئيس الاتحاد لمدافع برشلونة: "جوردي مبروك، أنا لا أشير إلى مباراة أمس أو هدفك، ولكن الآن الساعة تجاوزت الثانية عشرة، وتوصلنا لاتفاق مع المملكة العربية السعودية بالفعل، شكرًا على كل شيء، وأنا هنا من أجل أي شيء تحتاجه".

وأشار التقرير إلى أن راتب روباليس، رئيس الاتحاد، تضاعف منذ ذلك الحين، بالإضافة إلى حصول بيكيه على 4 ملايين يورو عائدات سنوية من خلال شركة كوزموس، لمساهمته في الصفقة، لتصل عمولته إلى 24 مليون يورو في 6 سنوات؛ كما أن العقد ينص على أن المسابقة قد تلغى في أي وقت حال لم تتلق الشركة مستحقاتها في الوقت المناسب.

وفي تسريب صوتي آخر، يقول بيكيه لروباليس: "إذا كانت مسألة أموال، ريال مدريد سيقبل بـ8 ملايين يورو، وبرشلونة أيضًا، وبإمكانك منح 2 و1 مليون يورو للفريقين الآخرين، والاتحاد قد يبقي على 6 ملايين يورو، وبالإمكان أن ندفع السعودية لدفع 1 أو 2 مليون يورو إضافيين".

ويضيف: "أنا أفهم وجهة نظرك، ولكن فكر بالأمر، إذا رأى الجميع أنك على وشك القيام ذلك، ثم انسحبت سيتم استخدام ذلك ضدك".