رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مان سيتى مع جوارديولا تخصص خروج من الدور قبل النهائى فى كأس الإتحاد الإنجليزى

جوارديولا وكلوب
جوارديولا وكلوب

لم يكن خروج فريق مانشستر سيتي مع الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني من دور قبل النهائي في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي مفاجأة، فهو ليس الخروج الأول من نوعه، فهو شىء يتكرر للمرة الثالثة على التوالي.

أقصى فريق ليفربول مانشستر سيتي بعد أن هزمه بنتيجة 3 – 2، وهي كانت مواجهة من نوع خاص لأنها الأولى بين مانشستر سيتي بقيادة جوارديولا، وليفربول الذي يقوده فنيا الألماني يورجن كلوب في كأس الإتحاد الإنجليزي.

فوز ليفربول على مانشستر سيتي قضى على حالة التعادل التي سيطرت على مواجهتي الفريقين في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز. 

وآخر مواجهة بين الفريقين في كأس الاتحاد الإنجليزي ترجع إلى موسم 2000 – 2001 في دور الـ16، وفاز حينها ليفربول بنتيجة كبيرة 4 – 2.

وفي هذا الموسم لم يكتف ليفربول بتجاوزه مانشستر سيتي لكنه تمكن في الأخير من إحراز اللقب عقب فوزه على فريق أرسنال في المباراة النهائية بنتيجة 2 – 1.

وفي الموسم الماضي أطاح فريق تشيلسي بمانشستر سيتي من دور الـ4 إذ تغلب عليه بهدف نظيف أما في موسم 2019 – 2020 فقد ودع أمام أرسنال حيث انهزم بهدفين دون رد.

والمدهش أنها المرة الرابعة بشكل عام التي يخرج فيها ماشستر سيتي تحت قيادة فنية من جوارديولا في 6 مواسم من دور الأربعة، فقد حدث هذا في أول مواسمه مع مانشستر سيتي 2016 – 2017 إذ أقصاه أرسنال الذي فاز عليه بنتيجة 2 – 1. 

بينما في موسم 2017 – 2018 خرج بشكل غريب جدا، وفي مفاجأة مدوية من دور الـ16 على يد فريق ويجان أثليتيك الذي لا يزال يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية (القسم الثالث) حيث خسر بهدف دون مقابل. 

لكن في الموسم التالي انتفض بشدة، وتطور مستواه بشكل مذهل، واستطاع أن يحصد على اللقب بانتصاره الكبير بسداسية نظيفة على فريق واتفورد في المباراة النهائية.

على الجانب الآخر ليست هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها ليفربول مع كلوب إلى المباراة النهائية فقط لكنها أول مرة يتواجد في دور قبل النهائي، ففي أول مواسم كلوب مع ليفربول 2015 – 2016 أطاح به فريق وست هام يوناتيد من دور الـ32 إذ هزمه بنتيجة 2 – 1. 

وفي موسم 2017 – 2016 خرج من نفس الدور، وبنفس النتيجة لكن على يد فريق وولفرهامبتون واندررز الذي كان يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى (القسم الثاني).

وفي موسم  2017 – 2018 أقصاه فريق وست بروميتش ألبيون من نفس الدور لكنه هذه المرة بنتيجة 2 – 3. 

وفي موسم 2018 – 2019 خرج من الدور الثالث على يد وولفرهامبتون الذي فاز عليه بنتيجة 2 – 1. 

وفي موسم 2019 – 2020 أطاح به تشيلسي من الدور الخامس بعد أن تغلب عليه بهدفين دون رد.

وفي الموسم السابق أقصاه فريق مانشستر يوناتيد من الدور الرابع إذ خسر بنتيجة 2 – 3.

إذن كانت أفضل نتيجة لليفربول مع كلوب في كأس الاتحاد الإنجليزي هي الوصول إلى الدور الخامس أي لم يقترب أبدا من دور نصف النهائي، ولا حتى من دور ربع النهائي في 6 مواسم سابقة. 

إذن بعد أن تفوق كلوب على جوارديولا في المواجهة الأولى بينهما في كأس الاتحاد الإنجليزي، فهل يتكرر سيناريو موسم 2000 – 2001، ويكون مانشستر سيتي هو طريق ليفربول لحصد اللقب؟