رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا..«كاف» يكشف تفاصيل قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 (مستند)

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، عن مستويات المنتخبات المشاركة في قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار، وكذلك تفاصيل مراسم سحب القرعة التي ستجرى بجنوب إفريقيا، يوم التاسع عشر من الشهر الجاري.
ووفق مستند رسمي، حصل عليه "الكابتن"، فإن منتخب مصر، جاء في المستوي الأول في قرعة دور المجموعات للتصفيات، والتي تضم 48 منتخبًا، تم تقسيمها على أربعة مستويات، اعتمادًا على التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم، الصادر في 31 مارس الماضي.
وجاءت مستويات المنتخبات في قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023، على النحو التالي:
المستوي الأول: السنغال، المغرب، نيجيريا، مصر، تونس، الكاميرون، الجزائر، مالي، كوت ديفوار (المضيفة)، بوركينا فاسو، غانا، الكونغو الديمقراطية
المستوى الثاني: جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، غينيا، الجابون، بنين، أوغندا، زامبيا، الكونغو، غينيا الاستوائية، مدغشقر، كينيا، سيراليون
المستوى الثالث: ناميبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، النيجر، ليبيا، موزمبيق، مالاوي، توجو، زيمبابوي، جامبيا، أنجولا، جزر القمر
المستوى الرابع: تنزانيا، جمهورية إفريقيا الوسطى، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إي سواتيني، ليسوتو، بتسوانا، ليبيريا، جنوب السودان، ساوتومي وبرنسيب
تفاصيل القرعة 
سيتم البدء بسحب كرات منتخبات المستوي الرابع، بحيث تذهب الكرة الأولى في المجموعة الأولى في الموقع A4، والكرة الثانية في المجموعة الثانية في الموقع B4… إلخ.
بعدها يتم سحب منتخبات المستوي الثالث ثم الثاني، ثم الأول، بنفس الطريقة السابق ذكرها.
شروط القرعة
يتأهل الأول والثاني من المجموعات الـ 11 التي لا يتواجد فيها منتخب الدولة المضيفة، مباشرة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا.
بالنسبة للمجموعة التي يتواجد فيها منتخب كوت ديفوار، فإن الفريق المضيف يتأهل مباشرة إلى النهائيات بصرف النظر عن نتائجه في التصفيات.
وفيما يلي السيناريوهات الخاصة التي سيتم تطبيقها في مجموعة الدولة المضيفة:
1- في حال احتلال منتخب كوت ديفوار، صدارة المجموعة، فإن الفريق المضيف سيتأهل رفقة المنتخب صاحب المركز الثاني إلى النهائيات
2- في حال احتلال منتخب كوت ديفوار، المركز الثاني، فإنه يتأهل رفقة المنتخب صاحب المركز الأول، إلى النهائيات.
3- في حال احتلال منتخب كوت ديفوار، أحد المركزين الثالث والرابع، فإن الفريق المضيف يتأهل إلى النهائيات رفقة المنتخبين صاحبى المركزين الأول والثاني.
وأشار الخطاب، إلى أنه بالإشارة إلى إيقاف اتحادي كينيا وزيمبابوي من جميع أنشطة كرة القدم، بقرار من "فيفا"، فإنه في حال عدم رفع الإيقاف قبل أسبوعين من مباراتيهما في الجولة الأولى للتصفيات، فإن الفريقين سيتم اعتبارهما خاسرين وسيتم إقصاؤهما من المسابقة.
وأضاف الخطاب، أنه وبالتبعية ستكون مجموعتاهما مكونة من 3 منتخبات، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني فيهما إلى النهائيات.
وأوضح خطاب "كاف"، أن منتخبي كينيا وزيمبابوي، لن يكونا في مجموعة واحدة، من أجل تجنب وجود مجموعة واحدة تضم فريقين، في حال عدم صدور قرار برفع الإيقاف عن الاتحادين. 
وكان "كاف" قد أعلن في وقت سابق، عن المواعيد الجديدة لمباريات تصفيات كأس الأمم الإفريقية، والتي جاءت على النحو التالي:
الجولتان الأولى والثانية: 30 مايو إلى 14 يونيو 2022
الجولتان الثالثة والرابعة: 19 إلى 27 سبتمبر 2022
الجولتان الخامسة والسادسة: 20 إلى 28 مارس 2023