رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

وينفريد شايفر لـ«الكابتن»: أطمح فى تدريب منتخب مصر.. وسأعيد الفريق لصدارة القارة إذا توليت المهمة

وينفريد شايفر
وينفريد شايفر

عبر المدرب الألماني المخضرم وينفريد شايفر، عن تطلعه لتولى منصب المدير الفني للمنتخب المصري، الذي بات شاغرًا في الوقت الحالي، بعد رحيل البرتغالي كارلوس كيروش، عن تدريب "الفراعنة".
وكان الاتحاد المصري لكرة القدم، قد أعلن الأحد، عن عدم التجديد لكارلوس كيروش، ورحيله عن منصبه، بعد فشله في قيادة الفريق نحو التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.
شايفر– البالغ من العمر 72 عامًا– خاض تجربة تدريبية مع منتخب الكاميرون، الذي قاده نحو التأهل إلى كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، وأيضًا الفوز بكأس الأمم الإفريقية 2002 بمالي، والتأهل إلى نهائي كأس العالم للقارات 2003 بفرنسا أمام منتخب "الديوك".
وقال شايفر، في تصريحات خاصة لـ"الكابتن": "سأكون سعيدًا إذا توليت منصب المدير الفني لمنتخب مصر. فمنذ فترة طويلة، والمنتخب المصري هو الأول على صعيد كرة القدم الإفريقية".


وأضاف: "أحببت مصر كثيرًا خاصة عندما أتيت إلى هنا مع فريق بروسيا مونشنجلادباخ الألماني لمواجهة الزمالك والمنتخب المصري في مباراتين وديتين عامي 1983. وكنت سعيدًا جدا برؤيتي القاهرة والعديد من الأشياء الرائعة هنا وكذلك الثقافة المصرية، ومنذ ذلك الحين، فأنا عاشق لمصر".
وتابع المدرب الألماني: "أتيت إلى مصر من قبل رفقة نجلي للتعرف على الحضارة والثقافة المصرية".
وواصل شايفر حديثه: "أتابع الكرة المصرية بشكل مستمر وأشاهد عبر الإنترنت مباريات للأهلي والزمالك.. وأعرف عقلية اللاعب المصري جيدًا".


ذكرياته في مواجهات المنتخب المصري


وتحدث شايفر، عن ذكرياته في المباريات التي خاضها في مواجهة المنتخب المصري عندما كان مدربًا لمنتخب الكاميرون، حيث قال: "سبق لي مواجهة مصر، ثلاث مرات عندما كنت أتولى المهام الفنية للمنتخب الكاميروني. الأولى في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية 2002 في مالي، والثانية في دور المجموعات لأمم إفريقيا 2004 بتونس، والثالثة كانت في القاهرة ضمن تصفيات كأس العالم 2006".


محمد صلاح


تحدث ويلفريد شايفر عن محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، مشيدًا بقدراته الفنية، حيث قال: المنتخب المصري يمتلك واحدا من أفضل لاعبي العالم وهو محمد صلاح، وشاهدنا أمس مع ليفربول في مباراته أمام مانشستر سيتي.


وأضاف: "منذ فترة طويلة، واجهت محمد صلاح، في مباراة ودية عندما كنت مدربًا لمنتخب جامايكا، وكان صغيرًا في السن في ذلك الوقت".
وتابع: صلاح هو لاعب أساسي ومحوري مع المنتخب المصري وليس ليفربول فقط. عندما يقدم مستويات عالية، فسيقودك للفوز، كما كان الحال مع الأرجنتيني ليونيل ميسي مع فريقه السابق برشلونة". 


حسن شحاتة


أشاد وينفريد شايفر، بقدرات حسن شحاتة، المدير الفني السابق للمنتخب المصري، وبأداء الفريق خلال الفترة التي تولى فيها قيادة "الفراعنة".
وقال شايفر لـ"الكابتن": "منتخب مصر كان لديه مدرب وطني رائع وهو حسن شحاتة وحقق معه العديد من الألقاب. هذا المدرب منح الفريق الثقة وجعل منتخب مصر فريقا قويا للغاية.


وأضاف: "لم يكن شحاته يلعب بطريقة (5-5-1) كما حدث خلال الفترة الأخيرة، كان يلعب طريقة هجومية وبطريقة ضاغطة على المنافس. وعندما كان يلعب خارج أرضه، كان منتخب مصر فريقًا قويًا".
وأكد المدرب الألماني: “المدير الفني المقبل وطاقمه المساعد، عليهم إحضار جميع الموهوبين وإخضاعهم لمزيد من التدريبات من أجل تحسين مستواهم، وشيئًا فشيئًا سيكون لديك فريق شاب وواعد، قبل كأس الأمم الإفريقية المقبلة”.
وأضاف: "الماضي انتهى وذهب بلا رجعة، عليك أن تنظر إلى الأمام. على اللاعبين أن يبذلوا قصارى جهدهم من أجل البلاد والشعب المصري ومن أجل المنتخب الوطني".


مواجهتا مصر والسنغال


أكد وينفريد شايفر، أن المنتخب المصري كان عليه امتلاك زمام الأمور والسيطرة على مجريات اللعب خلال مواجهتيه أمام السنغال في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022.
وقال شايفر: "كان من المفترض أن يكون للمنتخب المصري السيطرة على المنافسين، وكان عليه أن يتحلي بالثقة عندما يواجه السنغال. ولكن عندما التقت مصر مع السنغال وحقق المنتخب المصري الفوز ذهابًا 1-0 في القاهرة، كان عليه أن يذهب لداكار، وأن يمارس ضغطًا على المنتخب السنغالي، ولكن هذا لم يحدث على أرض الملعب". 


وأضاف: "ولكن منتخب السنغال، مارس ضغطًا على المنتخب المصري داخل أرضية الملعب، طوال التسعين دقيقة، هذا غير معقول. كان على منتخب مصر أن يذهب إلى هناك من أجل إحراز هدف ليصعب المهمة على السنغال التي كانت ستكون مطالبة بتسجيل ثلاثة أهداف
واختتم شايفر حديثه: "كان منتخب مصر هو الأول على صعيد قارة إفريقيا، وإذا توليت مهمة تدريبه، سأعيد الفريق إلى صدارة منتخبات القارة السمراء".