رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خاص.. «كاف» يضع موعدًا مقترحًا لقرعة تصفيات أمم إفريقيا 2023 ويناقش خططًا لتعديل المواعيد

قرعة الدور التمهيدي
قرعة الدور التمهيدي لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023

يناقش أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مسألة إقامة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 التي ستستضيفها كوت ديفوار، صيف العام المقبل، وكذلك موعد إقامة قرعة التصفيات.
وعلم «الكابتن» أن «كاف» حدد يوم التاسع عشر من أبريل الجاري، موعدًا مقترحًا لإقامة قرعة دور المجموعات لتصفيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة، لكن الاتحاد القاري، لم يستقر بعد عن مكان إقامة القرعة.
وتعد جنوب إفريقيا من بين الدول المرشحة لاستضافة قرعة تصفيات أمم إفريقيا المقبلة. وفي حال عدم اعتماد الاقتراح، سيقام الحدث بمقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بالقاهرة.
وعلم «الكابتن»، أن يناقش الاتحاد الإفريقي يناقش خططًا لتأجيل انطلاق منافسات دور المجموعات لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار، والمقرر إقامتها بداية من الصيف المقبل.
وكانت اتحادات تونس والمغرب والسنغال، قد تقدمت رسميًا لـ«كاف» بطلب لتأجيل انطلاق التصفيات وتعديل مواعيد المباريات، من أجل إتاحة الفرصة لمنتخباتها من أجل الاستعداد جيدًا لخوض نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.
وهددت الاتحادات الثلاثة بمقاطعة التصفيات، في حال عدم تعديل مواعيد مباريات تصفيات أمم إفريقيا 2023.
حسبما أعلن "كاف" في وقت سابق عبر موقعه الرسمي، فإن شهر يونيو المقبل، سيشهد إقامة أربعة جولات من التصفيات، على أن تقام الجولتان الأخيرتان، في شهر سبتمبر من العام الحالي.


وعلم «الكابتن» أن المواعيد الجديدة المقترحة من جانب «كاف» لإقامة مباريات تصفيات كأس الأمم الإفريقية ستكون على النحو التالي:
الجولتين الأولى والثانية: يونيو 2022
الجولتين الثالثة والرابعة: سبتمبر 2022
الجولتين الخامسة والسادسة: مارس 2023
المواعيد التي اقترحها «كاف»، جاءت من أجل الحفاظ على الجدول الزمني الخاص بنهائيات كأس الأمم المقبلة، والتي ستجرى خلال شهري يونيو ويوليو من عام 2023.
ووفق التعديلات المقترحة، فإن الجولتين الأخيرتين من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 ستتزامن مع انطلاق الدور التمهيدي من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025 بغينيا.


وكانت ستة منتخبات،قد حجزت مقاعدها في دور المجموعات لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 وهي: بوتسوانا، جنوب السودان، ليسوتو، إي سواتيني، ساوتومي وبرنسيب، وجامبيا.
وستنضم المنتخبات الستة إلى 40 منتخبًا تم إعفاؤها من خوض الدور التمهيدي، ليصبح إجمالي المشاركين في دور المجموعات 46 منتخبًا، ليس من بينها زيمبابوي وكينيا، الموقوفين من جانب «فيفا» بسبب التدخل الحكومي في شئون اتحاد الكرة في بلديهما.