رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. رونالد كومان مديرًا فنيًا للمنتخب الهولندى بداية من 2023

رونالد كومان
رونالد كومان

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن أن تعيين رونالد كومان، كمدير فني لمنتخب هولندا، وذلك عقب نهائيات كأس العالم 2022 بقطر، حسبما ذكر في بيان رسمي.
وقال الاتحاد الهولندي، في بيان نشره عبر موقعه الرسمي: "بعد نهائيات كأس العالم المقبلة ، سيتولى رونالد كومان المسئولية من جانب لويس فان جال كمدير فني".
وأضاف: "سيستمر عقده مع الاتحاد الهولندي، حتى كأس العالم في عام 2026 وقد تم توقيعه الآن من قبل الطرفين".
وكان لويس فان خال، المدير الفني للمنتخب الهولندي، قد أعلن يوم الأحد الماضي، عن إصابته بمرض السرطان، حيث خضع المدرب لجلسات علاج بلغت إلى 25 جلسة من أجل شفائه من هذا المرض.
ومن جانبه، عبر رونالد كومان، عن سعادته الكبيرة بعودته لتدريب منتخب "الطواحين"، حيث قال في تصريحات للموقع للاتحاد الهولندي: "إنني أتطلع إلى التعاون الجديد. منذ أكثر من عام والنصف بقليل، لم أترك المنتخب الهولندي بالتأكيد بسبب عدم الرضا. كانت إقامتي جيدة ، وكانت النتائج جيدة والنقر مع اللاعبين الدوليين كان جيدًا. سنواصل قريبًا على هذا الطريق. هذا مؤكد بالنسبة لي".
وقالت ماريان فان ليوين، مديرة كرة القدم المحترفة بالاتحاد الهولندي: "نحن سعداء للغاية بعودة كومان العام المقبل. خلال "ولايته" السابقة كمدرب للمنتخب، كان هناك ارتياح كبير لعمله والنتائج. لهذا السبب، بعد المداولات الداخلية ، دخلت في مناقشات مع رونالد ووكيله روب يانسن ، جنبًا إلى جنب مع مدير أفضل لكرة القدم نيكو يان هوجما".
وأوضحت فان ليوين: "عندما تم تعيين فان جال ، كان معروفًا أنه سيبقى حتى نهائيات كأس العالم، التي ستقام في قطر في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر. من أجل التأكد من وجود مدرب يتمتع بخبرة واسعة على أعلى مستوى للفترة التي تلي ذلك، أخذ الاتحاد الهولندي لكرة القدم، زمام المبادرة مبكرًا للدخول في مناقشة مع كومان".
وكان كومان، قد تولى مهمة تدريب منتخب هولندا، للمرة الأولى، خلال الفترة من 2018 إلى 2020، قبل أن يغادره في  19 أغسطس الماضي، متجهًا لتدريب برشلونة الإسباني بعقد يمتد لعامين.
وبعد سلسلة من النتائج السيئة، أقيل كومان، من تدريب الفريق الكاتالوني، أواخر أكتوبر الماضي، ليحل محله تشافي هيرنانديز، القائد السابق لبرشلونة.