رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأندية المصرية تفشل فى تكرار إنجازها فى 2020 فى دورى الأبطال والكونفدرالية

دوري أبطال إفريقيا
دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية

تسبب خروج نادي الزمالك من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا في حرمان الأندية المصرية من تكرار إنجازها في بطولتي دوري الأبطال، وكأس الكونفدرالية الإفريقية في موسم 2020 إذ تمكنت الأندية الأربعة التي كانت المشاركة في البطولتين من تجاوز دور المجموعات، ناديا الأهلي والزمالك في دوري الأبطال، وبيراميدز والمصري البورسعيدي في كأس الكونفدرالية.

وهذه الأندية كما هي تأهلت إلى دور الـ8 كل في بطولته دون تغيير في الموسم الحالي باستثناء الزمالك فقط الذي احتل المركز الثالث فى المجموعة برصيد 4 نقاط فقط دون أي انتصار، حيث جمعها من 4 تعادلات منها تعادلان مع كل من ناديي بيترو أتلتيكو، وساجرادا اسبيرانسا الأنجوليين، وهزيمتين على يد نادي الوداد الرياضي المغربي.

أما الأهلي فقد حل وصيفًا في المجموعة الأولى بـ10 نقاط حصدها 3 انتصارات بواقع انتصارين على نادي المريخ السوداني، وانتصار وحيد على نادي الهلال السوداني، وتعادل وحيد مع الهلال، وخسارتين أمام نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

وتنتظر الأهلي مواجهة في غاية القوة في دور ربع النهائي إما أمام نادي الرجاء الرياضي المغربي الذي تصدر المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة، ولم ينهزم سوى في مباراة، أو نادي الترجي الرياضي التونسي الذي احتل مقدمة المجموعة الثالثة دون هزيمة بـ14 نقطة حصدها من 4 انتصارات، وتعادلين، أو الوداد الذي اعتلى صدارة المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة جمعها من 5 انتصارات، ولم يخسر سوى لقاء.  

أما في كأس الكونفدرالية فقد احتل بيراميدز المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة جمعها من 4 انتصارات منها انتصاران على نادي زاناكو الزامبي، وانتصار وحيد على كل من ناديي الأهلي طرابلس الليبي، والصفاقسي التونسي، وتعادل وحيد مع الصفاقسي، وهزيمة يتيمة على يد الأهلي طرابلس.

والمصري أيضًا جاء في الترتيب الثاني في مجموعته الثالثة بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات على أندية تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو، وأوثو دويو الكونغولي، وكوتون سبورت الكاميروني، وتعادل واحد مع كوتون سبورت، وخسارتين أمام أوثو دويو، ومازيمبي.

تواجد بيراميدز والمصري في الترتيب الثاني يمنع صدامهما في دور الـ8، وقد يلتقي بيراميدز أحد من أندية أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي الذي تصدر المجموعة الثانية بعد أن جمع 13 نقطة من 4 انتنصارات، وتعادل واحد وهزيمة واحدة، أو مازيمبي الذي احتل مقدمة المجموعة الثالثة بعد أن حصد 11 نقطة من 3 انتصارات، وتعادلين، وخسارة واحدة، أو نادي نهضة بركان المغربي الذي اعتلى صدارة المجموعة الرابعة بجمعه 10 نقاط من 3 انتصارت، وتعادل وحيد، وهزيمتين. 

بينما المصري، فربما يصطدم بأحد من أوائل المجموعات هذه، لكن الفارق الوحيد أنه لن يصطدم فقط بمازيمبي لأنه كان معه في المجموعة، لكنه قد يصطدم بدلًا منه بأهلي طرابلس الذي تصدر المجموعة الأولى بحصده 13 نقطة من 4 انتصارات، وتعادل يتيم، وخسارة يتيمة. 

وإذا كان الزمالك قد حرم مصر من إنجاز كان يتحقق لثاني مرة، وهو تخطي أنديتها بالكامل دور المجموعات في بطولتي إفريقيا للأندية، فإن الأندية المغربية هي ما حققت هذا الإنجاز في الموسم الجاري، حيث تأهلت كل أنديتها إلى دور ربع النهائي، ففي دوري الأبطال صعد كل من الرجاء والوداد، وفي كأس الكونفدرالية عبر نهضة بركان.

وكان هناك ناد مغربي رابع هو الجيش الملكي، وشارك في كأس الكونفدرالية لكنه خرج من دور الـ32 ( 1 ) أي قبل دور المجموعات على يد نادي شبيبة القبائل الجزائري.