رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد 24 عامًا.. إيران والولايات المتحدة يلتقيان مجددًا فى مواجهة بنكهة سياسية

مباراة إيران والولايات
مباراة إيران والولايات المتحدة في مونديال 1998 بفرنسا

بات المنتخب الإيراني على موعد مع مواجهة منتظرة ومرتقبة خلال نهائيات كأس العالم 2022 بقطر، عندما يواجه منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة.
وكانت قرعة مونديال 2022، أوقعت منتخبي إيران وأمريكا في المجموعة الثانية، إلى جانب كل من إنجلترا، والفائز من المسار الأول في الملحق الأوروبي (ويلز أو أسكتلندا أو أوكرانيا).
وستكتسب المباراة نكهة سياسية، نظرًا لما تشهده العلاقات بين البلدين من تراجع شديد للغاية، خاصة بعد سلسلة العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران، أواخر العام الماضي، ومن قبلها عقوبات اقتصادية قاسية أخرى على إيران، عقب قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بالانسحاب بشكل أحادي، عام 2018 من الاتفاق النووي الذي وقعته الدولتان مع كل من فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا عام 2015.
تدهور العلاقات السياسية بين إيران والولايات المتحدة، بدأ منذ اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979، التي أطاحت بالشاه محمد رضا بهلوي – الذي اعتبره الإيرانيون مواليًا للغرب – تلاها الحادثة الشهيرة بالهجوم على السفارة الأمريكية في طهران، في أواخر العام ذاته والتي نتج عنها احتجاز 52 أمريكيًا من موظفي السفارة كرهائن لمدة 444 يومًا، ثم الدعم الأمريكي للعراق خلال الحرب الإيرانية العراقية.


ألقت كل هذه الأمور، بظلالها عندما التقى منتخبا إيران والولايات المتحدة، خلال مرحلة المجموعات لنهائيات كأس العالم 1998 بفرنسا، بعدما أوقعتهما القرعة معًا في مجموعة ضمت أيضًا كل من ألمانيا ويوغوسلافيا.
وفقًا لقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، يجب أن يسير الفريق "ب" نحو الفريق "أ" للمصافحة قبل انطلاق المباراة. وكانت المنتخب الإيراني هو الفريق الأقل تصنيفًا، بينما كانت الولايات المتحدة هي الفريق الأعلى تصنيفًا؛ ومع ذلك، فإن علي خامنئي، المرشد الأعلى في إيران، أعطى أوامر صريحة بألا يسير لاعبو منتخب بلاده باتجاه الأمريكيين. 
تفاوض مهرداد مسعودي، أحد المسئولين الإعلاميين في "فيفا" عن المباراة، مع الفريق الأمريكي، ونتيجة لذلك، سار الأمريكيون نحو الإيرانيين.
خلال احتفال تمهيدي تم تصميمه بدقة، قام اللاعبون الإيرانيون بتزويد الورود البيضاء لخصومهم الأمريكيين كرمز للسلام.


التقي المنتخبان، يوم الحادي والعشرين من يونيو عام 1998، ضمن الجولة الثانية من المجموعة السادسة لمونديال فرنسا.
وتمكن منتخب إيران، من تحقيق فوز تاريخي على نظيره الأمريكي، بهدفين مقابل هدف.
وسجل لإيران، كل من حميد استيلي ومهدي مهدويكيا في الدقيقتين 40 و84، قبل أن يسجل براين ماكبرايد، الهدف الوحيد للولايات المتحدة في الدقيقة 87.