رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كشف حساب «كيروش» يفضحه.. منتخب مصر مع «كوبر» كان أفضل

كيروش
كيروش

فشل البرتغالي كارولس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر في تكرار نفس إنجاز الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني الأسبق للمنتخب الوطني، بعدم تأهل منتخب مصر إلى نهائيات كأس العالم المقبلة فيفا قطر 2022.

إذ تمكن كل منهما من الوصول بمنتخب مصر إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكن يتفوق كوبر بإنجاز كبير أنه استطاع أن يقود منتخب مصر إلى نهائيات كأس العالم الماضية روسيا 2018، وهو ما فشل في تحقيقه كيروش.

أدار كيروش المنتخب الوطني فنيا في 13 مباراة رسمية، وهي كالتالي:

4 مباريات في المجموعة السادسة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، واستطاع أن يتغلب في 3 مباريات منها على منتخب ليبيا في الجولتين الثالثة والرابعة، وعلى منتخب الجابون في الجولة السادسة بينما تعادل في مباراة واحدة مع منتخب أنجولا في الجولة الخامسة.

ومباراتان في التصفيات النهائية أمام منتخب السنغال، فاز في مباراة الذهاب بهدف نظيف، وخسر بنفس النتيجة في مباراة العودة، وبعد التعادل في نتيجة المباراتين تم الاحتكام لضربات ترجيحية التي أنصفت السنغال بنتيجة 3 – 1.

7 مباريات في بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة الكاميرون 2021، ولم يفز سوى في 3 مباريات منها مباراتان في المجموعة الرابعة على منتخبي غينيا بيساو في الجولة الثانية، والسودان في الجولة الثالثة، ومباراة واحدة في دور الـ8 على منتخب المغرب بينما تعادل في 3 مباريات كلها في الأدوار الاقصائية إذ تعادل في دور الـ16 مع منتخب ساحل العاج، وفي دور قبل النهائي مع منتخب الكاميرون، وفي المباراة النهائية مع السنغال، ولم ينهزم سوى في مباراة واحدة على يد منتخب نيجيريا في افتتاحية دور المجموعات.

إذن رسميا لم تنهزم مصر تحت قيادة كيروش الفنية سوى في مباراتين، لكنه أيضا لم يفز إلا في 7 مباريات، وتعادل في 4 مباريات، وكان الفريق يعاني عقما تهديفيا، فلم يحرز سوى 12 هدفا، منها 4 أهداف في 7 مباريات في كأس الأمم الإفريقية، بل لم يحرز سوى هدفين في 480 دقيقة لعبها من دور ثمن النهائي حتى المباراة النهائية، و3 منها انتهت بضربات ترجيحية.

وفي بطولة كأس العرب الأخيرة التي نظمتها قطر، والتي كانت بنكهة رسمية لم تخسر مصر سوى في مباراة واحدة أمام منتخب تونس في دور الـ4 بينما تعادلت في مباراتين مع منتخبي الجزائر في الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة، ومع منتخب قطر في مباراة تحديد المركز الثالث، وخسرته مصر بضربات ترجيحية 4 – 5 في حين فاز في 3 مباريات بواقع مباراتين في المجموعة الرابعة على منتخبي لبنان في الجولة الأولى، والسودان في الجولة الثانية، ومباراة في دور ربع النهائي على منتخب الأردن.

كما أنه استهل قيادته للمنتخب الوطني بمباراة ودية أمام منتخب ليبيريا، وفاز بها.

أي الملاحظ أن المنتخب الوطني لا يكسب إلا منتخبات ذات التصنيف البعيد جدا، والمرة الوحيدة التي فاز فيها كانت على المغرب.

لأول مرة يفشل كيروش في قيادة منتخب إلى نهائيات كأس العالم حيث سبق أن قاد 3 منتخبات من 3 قارات مختلفة إلى نهائيات كأس العالم، فمن إفريقيا قاد منتخب جنوب إفريقيا إلى نهائيات كأس العالم كوريا الجنوبية واليابان 2002، وفي أوروبا قاد منتخب البرتغال إلى نهائيات كأس العالم جنوب إفريقيا 2010، وفي آسيا قاد منتخب إيران مرتين متتاليتين إلى نهائيات كأس العالم البرازيل 2014، وروسيا 2018.

أما مع منتخب كولومبيا، فهو لم يفشل في مهمته في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم كما يتصور البعض لأنه أقيل من منصبه بعد 4 جولات فقط جمع منها 4 نقاط من انتصار وحيد، وتعادل وحيد، وهزيمتين محتلا المركز السابع، وبعد كيروش لم تتمكن كولومبيا من الصعود إلى نهائيات كأس العالم بتواجدها في الترتيب السادس.