رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تُعاد مباراة منتخب مصر والسنغال؟.. قوانين الاتحاد الدولى تجيب

منتخب مصر والسنغال
منتخب مصر والسنغال

«هل تُعاد مباراة منتخب مصر والسنغال؟» هذا السؤال الذي يشغل بال عشاق الساحرة المستديرة والجماهير المصرية بشكل خاص في الوقت الحالي، بعد الأحداث التي شهدها اللقاء.

وودّع منتخب مصر حلم التأهل لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، بعد الهزيمة أمام منتخب السنغال بنتيجة 1-3 بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت على ملعب "عبدالله واد"، مساء أمس الثلاثاء، في إياب المرحلة الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022.

وتأهل منتخب السنغال إلى بطولة كأس العالم 2022، للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما فاز في مباراة الإياب بهدف نظيف، وهي النتيجة ذاتها التي حققها منتخب مصر في مباراة الذهاب، لذلك لجأ الفريقان لركلات الترجيح.

 

انتهاكات جماهير السنغال ضد منتخب مصر

ولكن شهدت مباراة الأمس، انتهاكات قوية وعنصرية من قِبل جماهير لسنغال ضد لاعبي منتخب مصر، من خلال إلقاء زجاجات المياه وتسليط أقلام أشعة الليزر على وجوه اللاعبين المصريين طوال شوطي المباراة، وبشكل مكثف خاصة أثناء تنفيذ ركلات الجزاء لتشويش رؤيتهم، وبالفعل تم إهدار ثلاث ركلات، أولها كانت لنجمنا محمد صلاح، قائد الفراعنة.

لاعبو منتخب مصر

الأمر الذي دفع مشجعي الكرة للتساؤل: ما إذا كانت ستُعاد مباراة منتخب مصر والسنغال أم لا؛ بسبب شغب الجماهير السنغالية وانتهاكاتهم ضد لاعبي الفراعنة.

 

قوانين ولوائح «فيفا» بشأن إعادة مباراة منتخب مصر والسنغال

وبهذا الصدد، نرصد لكم كل القوانين واللوائح الصادرة من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن مثل هذه الأحداث، وذلك على النحو التالي:

- تنص النقطة رقم 4 في بند "الانسحاب والمباريات غير المقامة والملغاة"، أنه باستثناء الظروف القهرية أو أي حالات طارئة، يتم فرض عقوبات ضد الاتحادات ذات الصلة من قِبل لجنة الانضباط بـ"فيفا"، وذلك في حال عدم لعب أو إلغاء أي مباراة، ومن ثم إعادة المباراة، أو تحديد موعد آخر لها بما يناسب الوضع.

- تنص النقطة رقم 6 في بند "الانسحاب والمباريات غير المقامة والملغاة"، أن "فيفا" قد يقرر إعادة المباراة من عدمه أو اتخاذ أي إجراء آخر– وفقًا لتقديره الخاص-، في حال انسحاب الاتحاد أو عدم خوض المباراة أو إلغائها نتيجة لظروف قاهرة.

- تنص النقطة رقم 7 في بند "الانسحاب والمباريات غير المقامة والملغاة"، أنه في حال توقف المباراة وعدم استكمالها لظرف طارئ، فإن "فيفا" يحدد شروط استئناف المباراة، وهي أن تبدأ من حيث انتهت، سواء من الدقيقة أو بالحالة التي توقفت فيها، إذا كانت ركلة ثابتة أو ركلة مرمى.

وبالنظر إلى قوانين "فيفا" الخاصة بإعادة أي لقاء، لا تنطبق على مباراة منتخب مصر والسنغال، وقد يتم اللجوء إلى فرض عقوبات على الجماهير السنغالية، قد تصل إلى حرمانهم من حضور المباريات الرسمية لدعم منتخب بلادهم، بجانب فرض غرامات مالية.