رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف اكتسب تشافى ثقة رئيس نادى برشلونة وجماهيره سريعًا؟

تشافي ولابورتا
تشافي ولابورتا

يتضح من تصريحات الإسباني خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة، أنه يشعر بالراحة التامة مع الإسباني تشافي هيرنانديز، المدير الفني لبرشلونة، وأنه يدرك تماما مدى التطور الذي أحدثه على أداء ونتائج الفريق في فترة قصيرة جدا، لذلك كان طبيعيا أن يكون رده على سؤال أحد الصحفيين عن تجديد عقد تشافي الذي ينتهي في يونيو 2024 بأنه يتمنى أن يستمر في قيادة الفريق لأطول فترة ممكنة.
وجاءت هذه التصريحات عقب انتصار برشلونة العريض على غريمه التقليدي ريال مدريد برباعية نظيفة في الأسبوع الـ29 في بطولة الدوري الإسباني على سنتياجو برنابيو.
وهي كانت فرحة كبيرة لإدارة برشلونة وجماهيره؛ لأنه لم يفز على ريال مدريد في الدوري الإسباني منذ موسم 2018/ 2019، وهو الموسم الذي تغلب فيه برشلونة على ريال مدريد في الأسبوعين العاشر، والـ26 بنتيجتي 5 - 1، وبهدف نظيف على الترتيب.
وبعدها في موسم 2019/ 2020 تعادل مع ريال مدريد سلبيا في الأسبوع العاشر، وانهزم بهدفين دون رد في الأسبوع الـ26.
وفي موسم 2020/ 2021 خسر في الأسبوعين السابع، والـ30 بنتيجتي 1 - 3، و1 - 2 على الترتيب.
أما في الموسم الحالي فقد انهزم بنتيجة 1 - 2 في الأسبوع العاشر.
وحين تولى تشافي المسئولية الفنية لبرشلونة خلفا للهولندي رونالد كومان كان الفريق نتائجة متراجعة جدا إذ كان يحتل في الدوري الإسباني المركز التاسع برصيد 15 نقطة فقط جمعها في 10 أسابيع أما الفريق الآن ارتقى إلى المركز الثالث بـ54 نقطة أي حصد الفريق مع تشافي 39 نقطة في 18 أسبوعا.
وقبل تشافي لم يفز الفريق خارج ملعبه على الإطلاق في الدوري الإسباني حتى تغلب بقيادة تشافي على فريق فياريال بنتيجة 3 - 1 في الأسبوع الـ15، كما أنه لم ينهزم تحت قيادته في الدوري الإسباني سوى في مباراة واحدة على يد فريق ريال بيتيس بهدف دون رد في الأسبوع الـ16. 
وهذا ليس معناه أن تشافي بلا إخفاقات، فبرشلونة معه خرج من دور ثمن النهائي على يد فريق أتلتيك بلباو الذي هزمه بنتيجة 3 - 2 ، بالإضافة إلى أنه خسر في دور قبل النهائي في كأس السوبر الإسباني أمام ريال مدريد بنتيجة 2 - 3.
وفي بطولة دوري أبطال أوروبا لم يتمكن من قيادة الفريق إلى دور الـ16، حيث لم يجمع الفريق معه سوى نقطة في الجولتين الأخيرتين في المجموعة الخامسة، ففي الجولة الخامسة تعادل مع فريق بنفيكا البرتغالي دون أهداف، وفي الجولة السادسة والأخيرة تلقى هزيمة على يد فريق بايرن ميونيخ الألماني بـ3 أهداف دون مقابل؛ ليحتل المركز الثالث برصيد 7 نقاط، وهو تسلم الفريق وصيفا بـ6 نقاط حصدها في 4 جولات، وكان برشلونة يحتاج إلى الفوز في أي من المبارتين ليتجاوز دور المجموعات.
وكانت النتيجة أن تحول برشلونة إلى بطولة الدوري الأوروبي التي لم يشارك فيها منذ موسم 2003/ 2004. 
وفي دور الـ32 تجاوز فريق نابولي الإيطالي بسيناريو غريب جدا، حيث تعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في مباراة الذهاب على ملعب الكامب نو، وتغلب عليه بنتيجة 4 - 2 في مباراة العودة على ملعب دييجو أرماندو مارادونا.
وتخطى دور الـ16 بنفس السيناريو إذ تعادل مع فريق جالطة سراي التركي سلبيا في مباراة الذهاب على ملعب الكامب نو، وتغلب عليه بنتيجة 2 - 1 في مباراة العودة على ملعب علي سامي يان الرياضي.
وفي فترة الانتقالات الشتوية أضاف تشافي 3 لاعبين جدد، هم الإسباني فيران توريس من نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، والجابوني بيير إيميرك أوباميانج من نادي أرسنال الإنجليزي، والإسباني أداما تراوي على سبيل الإعارة من نادي وولفرهامبتون واندررز.
بالرغم من الإقصاء في كأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الإسباني، ودوري أبطال أوروبا إلا أن أداء الفريق يتطور، والنتائج تتحسن مع تشافي، وهو ما يعطي أملا للإدارة والجماهير، وتبشر بعودة برشلونة إلى سابق عهده.