رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ينقذ على جبر ورامى ربيعة كيروش من ورطته الدفاعية فى مباراة العودة أمام السنغال؟

علي جبر ورامي ربيعة
علي جبر ورامي ربيعة

بات البرتغالي كاروس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، في ورطة حقيقية لافتقاده إلى قلبي الدفاع الأساسيين، وهما محمود حمدي الونش لاعب نادي الزمالك، ومحمد عبد المنعم لاعب النادي الأهلي في مباراة العودة أمام منتخب السنغال في التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022.

ولم يعد كيروش يملك في هذا المركز سوى لاعبين، وهما ياسر إبراهيم لاعب النادي الأهلي الذي نزل بديلا لعبد المنعم في الدقيقة 39، ومحمود علاء الدين لاعب الزمالك، بالإضافة إلى أيمن أيمن أشرف لاعب الأهلي الذي تمرس اللعب في مركز قلب الدفاع.

ولذلك اضطر كيروش إلى استدعاء لاعبين آخرين يكونان بديلين في هذا المركز، وهما علي جبر لاعب نادي بيراميدز، ورامي ربيعة لاعب الأهلي.

علي جبر
لم يكن هذا هو الاستدعاء الأول له من قبل كيروش، فقد ضمه من قبل في أول معسكر تحت قيادته، ودفع به في الـ13 دقيقة الأخيرة أمام منتخب ليبيريا، وهي كانت مباراة ودية.
لعب مع المنتخب الوطني 29 مباراة رسمية، وودية، ولم يحرز فيها سوى هدف.
ربما فكر كيروش أن يستفيد من خبراته الكبيرة، فهو لاعب عمره الآن 33 عاما، وكان أحد العناصر الأساسية في تشكيلة مصر في بطولة كأس العالم الماضية روسيا 2018.
لعب مع بيراميدز حتى الآن في الموسم الحالي 18 مباراة، وسجل 4 أهداف، وهي كالتالي:
10 مباريات في بطولة الدوري المصري الممتاز، وسجل هدفين، ولم يغادر الملعب فيها، ولو لدقيقة واحدة لكنه لم يلعب مباراة واحدة.

8 مباريات في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، وسجل أيضا هدفين، ولعبها أيضا كاملة، ولم يلعب أيضا مباراة واحدة.

رامي ربيعة

فلأول مرة يدعوه كيروش للانضمام لقائمة المنتخب الوطني لكنه ليس جديدا على المنتخب الوطني، فقد ضمه من قبل المدير الفني الأسبق للمنتنخب الوطني الأمريكي بوب برادلي، وكان عمره وقتها 19 عاما فقط.

شارك مع المنتخب الوطني في 23 لقاء بين ودي، ورسمي، وأحرز 3 أهداف.

لم يشارك مع الأهلي حتى الآن سوى في 7 لقاءات، ولم يحرز أي هدف لكنه قدم تمريرة حاسمة واحدة، وهي موزعة كالتالي:

3 لقاءات في الدوري، وقدم تمريرة حاسمة واحدة، منها لقاءان كان أساسيا، ولم يستبدل، ولقاء وحيد دخل بديلا مع بداية الشوط الثاني، وتغيب عن 7 لقاءات.

لقاءان في بطولة دوري أبطال إفريقيا، واحد لم يلعب سوى الدقائق الثماني الأخيرة في لقاء الإياب في دور الـ32، ولقاء آخر شارك فيه الدقائق التسعين في دور المجموعات، ومثلهما في كأس العالم للأندية الإمارات 2021، لقاء شارك فيه كاملا في الدور الثاني، ولقاء شارك فيه لمدة 54 دقيقة في دور قبل النهائي، ولم يشارك في لقاء واحد. 

إذن انضمام علي جبر يبدو منطقيا، فهو يلعب باستمرار مع بيراميدز، بينما رامي ربيعة ليس لاعبا أساسيا في الأهلي حتى يضمه كيروش.

السؤال الآن بمن سوف يدفع كيروش في مركز الدفاع هل بالثنائي ياسر إبراهيم، ومحمود علاء المتواجدين معه من بداية المعسكر أم يفاجئنا بالاستعانة بأحد من علي جبر أو رامي ربيعة أم يستعين بالاثنين معا؟ وهو يبدو أمرا صعبا.