رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمر ديالو الحارس السابق لمنتخب السنغال لـ«الكابتن»: مباراة الذهاب ستحسم المتأهل للمونديال.. وفقدت مكانى بسبب هدف «ميدو»

الحارس عمر ديالو
الحارس عمر ديالو

مباراتان مرتقبتان سيخوضهما المنتخب المصري، أمام نظيره السنغالي، يومي الجمعة والثلاثاء المقبلين، في إطار الدور الثالث من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.
مواجهتان سيسعى خلالهما منتخب "الفراعنة" لتحقيق حلم الملايين بالتأهل إلى المونديال للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي.
وفي هذا الصدد، تواصل "الكابتن" مع عمر ديالو، الحارس السابق للمنتخب السنغالي وفريق أولمبيك خريبكة المغربي، للحديث عن مباراتي مصر والسنغال في تصفيات مونديال قطر، وحظوظ الفريقين في المنافسة على التأهل.


كما تحدث ديالو، عن مواجهة مصر والسنغال في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، وعن ذكرياته في المباريات التي خاضها كلاعب أمام المنتخب المصري على الصعيد القاري، بالإضافة إلى حديثه عن مشاركته مع "أسود التيرانجا" في نهائيات كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.
وإليكم نص الحوار:
 

كيف ترى المباراتين المقبلتين بين مصر والسنغال في الدور الثالث للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022؟
أعتقد أنهما مباراتان جيدتان للغاية وتكتيكيتان أيضًا، لأنهما فريقان يعرفان بعضهما البعض، ووصلا إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية الأخيرة.


في رأيك، من هو الفريق الأقرب للفوز ببطاقة التأهل إلى كأس العالم 2022؟
كل شيء سيتوقف على نتيحة المباراة الأولى، لأن كلا الفريقين يريد المشاركة في المونديال خاصة مصر التي لم تفز باللقب في البطولة التي نظمتها عام 2019، والتي أيضًا خسرت النهائي في النسخة الأخيرة، لذا سيفعلون كل شيء للتأهل ولكن هناك شيء رائع، السنغال في المقدمة ومتحمسة للغاية بعد فوزها بكأس أمم إفريقيا.


تتويج منتخب بلادك للمرة الأولى بكأس الأمم الإفريقية، ماذا يمثل هذا الإنجاز بالنسبة لك؟
هي مكافأة على عمل دام لعدة سنوات. هذا الفريق خسر أمام الكاميرون في ربع نهائي أمم إفريقيا 2017 وفي النهائي ضد الجزائر في نسخة عام 2019، لذلك في منطق الأشياء، أن السنغال تستحق الفوز بهذه الكأس وهذا الفوز أسعد شعبنا.


كيف رأيت أداء منتخبي السنغال ومصر خلال المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا الماضية؟
كانت مباراة رائعة للغاية ومرهقة للغاية بالنسبة للسنغال، خاصة عندما أضاع ساديو ماني ركلة الجزاء، لكنها كانت مباراة جيدة بشكل عام.
كيف رأيت أداء المنتخب المصري خلال مسيرته في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021؟
يتسم منتخب مصر بالهدوء في البداية ولكنه مطمئن للغاية دفاعيًا، بالإضافة إلى امتلاكهم حراس مرمى جيدين جدًا. بشكل عام، قدم المنتخب المصري، بطولة جيدة جدًا.


في رأيك، من هم أبرز لاعبي المنتخب المصري الذين نالوا إعجابك خلال كأس أمم إفريقيا 2021؟
بالتأكيد محمد صلاح ومحمود تريزيجيه، دون أن ننسي دور الحارسين (يقصد محمد الشناوي ومحمد أبوجبل).
سنعود بالذاكرة للوراء، سبق لك أن واجهت منتخب مصر ثلاث مرات، الأولى خلال دور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية 2000، فما ذكرياتك عن تلك المباراة؟
كانت مباراة جيدة للغاية، وسيئة بالنسبة لنا، خسرنا بهدف نظيف ولحسن الحظ تأهلنا إلى الدور ربع النهائي، ولكن في الحقيقة، كان المنتخب المصري جيدًا للغاية مع صديقي نادر السيد، الحارس الرائع لمصر.


واجهت منتخب مصر مرتين في تصفيات كأس العالم 2002، من بينهما مباراة أقيمت باستاد القاهرة، فما هي ذكرياتك عن تلك المباراة؟
كانت مباراة قوية وخسرنا بهدف نظيف، بالرأس لأحمد حسام ميدو، وبسببه فقدت مكاني في التشكيل الأساسي (قالها ضاحكًا).


كنت متواجدًا في القائمة النهائية للمنتخب السنغالي في كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، فما ذكرياتك عن تلك البطولة؟
كانت ذكريات رائعة، حققنا انتصارًا رائعًا على فرنسا، وكذلك الفوز على السويد في دور الـ16، لكن بشكل عام كانت تجربة رائعة حقًا في أول مشاركة في نهائيات كأس العالم.
إذا أردت أن تتحدث عن زميلك السابق في منتخب السنغال والمدير الفني الحالي للفريق، أليو سيسيه، فماذا يمكنك أن تقول عنه؟
إنه مدرب رائع ولدينا إيمان كبير به. نحن فخورون به حقًا، وخاصة جيلنا الذي خاض مونديال كوريا الجنوبية واليابان في 2002.