رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«رسالة إلى العشري».. هل يتأثر منتخب مصر بغياب رمضان صبحي أمام السنغال؟

رمضان صبحي
رمضان صبحي

يستضيف منتخب مصر في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء غد، على استاد القاهرة الدولي، نظيره السنغالي في مباراة الذهاب في التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022. 

يتصور البعض، وخاصة طارق العشري المدير الفني لفريق الطلائع، أن مصر سوف تفتقد إلى جهود رمضان صبحي لاعب نادي بيراميدز الذي أصيب بكدمة في الركبة اليمنى في لقاء فريقه أمام النادي الصفاقسي التونسي في الجولة الرابعة في المجموعة الأولى في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية.

فهل هذا التصور حقيقي؟

لم يلعب مع مصر تحت قيادة البرتغالي كاروس كيروش سوى 6 مباريات منها 5 رسمية، وواحدة ودية، ولم يكن أساسيًا في أي لقاء. 

وأولى مبارياته مع مصر بقيادة كيروش كانت ودية أمام منتخب ليبيريا، ونزل مع بداية الشوط الثاني بدلًا من مصطفى فتحي لاعب نادي التعاون السعودي.

بينما اللقاءات الخمسة الرسمية منها لقاءان في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم أمام منتخب ليبيا، ففي مباراة الجولة الثالثة لم يشارك سوى في الـ13 دقيقة الأخيرة، ودخل بدلًا من عمر مرموش لاعب نادي شتوتجارت الألماني أما في مباراة الجولة الرابعة، فقد لعب 26 دقيقة الأخيرة، ونزل عوضًا عن مرموش أيضًا، وتمكن من تسجيل الهدف الثالث لمصر.

و3 لقاءات في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة الكاميرون 2021، الأول كان أمام منتخب نيجيريا في الجولة الأولى في المجموعة الرابعة، ودفع به كيروش في 32 دقيقة الأخيرة بدلًا عن مصطفى محمد لاعب نادي جالطة سراي التركي، والثاني أمام منتخب المغرب في دور الـ8، ولم يشارك سوى في 9 دقائق الأخيرة عوضًا عن مصطفى أيضًا، والثالث أمام منتخب الكاميرون في دور قبل النهائي، ولعب 57 دقيقة الأخيرة، وهذه أكبر فترة شارك فيها مع كيروش، ودفع به بدلًا من مرموش.

إذن هو ليس لاعبًا أساسيًا في خطة كيروش، فهو يكتفي باستخدامه بعض الوقت، وليس في كل المباريات لكن في بعضها، ومن ثم بالقياس إلى فكر كيروش لن تفتقده مصر بدرجة  كبيرة أمام السنغال.

عمومًا هو لعب مع منتخب مصر 37 لقاءً ما بين ودي ورسمي، ولم يحرز سوى هدفين، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

وأول من ضمه هو الأرجنتيني هيكتور كوبر في يونيو 2015، وكان عمره 18 عامًا فقط. 

وفي الموسم الحالي شارك مع بيراميدز في الموسم الحالي في 18 لقاءً، ولم يسجل سوى هدف، وصنع 4 أهداف، وهي كالتالي:

11 لقاءً في بطولة الدوري المصري الممتاز، وأحرز هدفًا، وقدم 3 تمريرات حاسمة.

و7 لقاءات في كأس الكونفيدرالية، ولم يحرز أي هدف لكنه قدم تمريرة حاسمة واحدة. 

لم يشارك بشكل عام مع بيراميدز سوى في لقاءين أمام نادي الأهلي طرابلس الليبي في الجولتين الأولى، والخامسة في كأس الكونفيدرالية.

رمضان لاعب كبير، ويعد من الأميز في مصر لكن كيروش لا يعتمد عليه بشكل أساسي، وبالتالي فإن غيابه غير مؤثر أمام السنغال في المواجهتين المرتقبتين.