رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإعلان عن تفاصيل إجراء القرعة النهائية لكأس العالم قطر 2022

كأس العالم
كأس العالم

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأول من أبريل المقبل موعدًا لأجراء قرعة بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تقام بقطر 2022. 

وباتت تفاصيل إجراء القرعة النهائية لكأس العالم FIFA قطر 2022 متاحة الآن بعد الاقتراب المتسارع لموعد انطلاق أكبر حدث كروي في العالم، وبهذا ستتعرف الجماهير والمنتخبات المشاركة على مسارها نحو اللقب، وذلك خلال فعالية سحب القرعة التي ستُجرى في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في الأول من أبريل المقبل، حيث سيتضح لـ29 منتخبًا من أصل 32 منتخبًا مشاركًا في البطولة المجموعات التي سيتنافس فيها، وطريق كل منها إلى نهائي البطولة. 

وتشير إجراءات سحب القرعة، التي صادقت عليها لجنة تنظيم منافسات فيفا، إلى توزيع 28 منتخبًا متأهلًا للمشاركة في كأس العالم 2022، وفقًا لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربع (من 1 لـ4) بناءً على التصنيف العالمي للمنتخبات الوطنية الذي سيصدر في 31 مارس الجاري، وذلك بعد انتهاء المباريات المؤهلة للبطولة في وقت لاحق من الشهر الجاري، وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف  (A1) بصفته ممثلًا للدولة المستضيفة، وسينضم إليه أفضل سبعة فرق متأهلة وفقًا للتصنيف العالمي FIFA / Coca-Cola. 

وسيجري وضع المنتخبات التي تأهلت رسميًا للمشاركة في كأس العالم 2022، التي تحتل المراكز (من 8 لـ 15) في التصنيف الشهري في الوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز (من 16 لـ23) في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب (من 24 لـ28) إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من المواجهتين القاريتين الحاسمتين (آسيا - أمريكا الجنوبية/ الكونكاكاف - أوقيانوسيا)، إضافة إلى المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي UEFA للمشاركة في كأس العالم 2022. وتستضيف قطر يومي 13 و14 يونيو المقبل المباراة الحاسمة بين ممثل قارة آسيا والمنتخب صاحب المرتبة الخامسة في تصفيات أمريكا الجنوبية لحجز بطاقة التأهل للمونديال، وكذلك المباراة الفاصلة بين رابع الترتيب في تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) والمنتخب المتأهل من اتحاد أوقيانوسيا، للفوز بمقعد في كأس العالم المرتقب، وفقًا للقرعة التي أجريت في 26 نوفمبر 2021. 

ومن المقرر تحديد آخر منتخب ملتحق بكأس العالم مع نهاية تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال بين شهري مايو ويونيو المقبلين، وفقًا لما ورد في قرار مكتب لجنة التنظيم في FIFA يوم  8 مارس الجاري. 

وسيبدأ السحب بوعاء المنتخبات الأول (1) وينتهي بوعاء المنتخبات الرابع (4)، ويجب إفراغ كل وعاء قبل الانتقال إلى الذي يليه. 

وكما جرت العادة، ستُسحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، متبوعة بكرة من أحد أوعية المجموعات، وهذا ما سيحدد المركز الذي سيوضع فيه كل منتخب، كما سيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثماني، بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بثلاثة عشر منتخبًا، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمانٍ.