رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاليارى الوحيد من الدوريات الخمسة الكبرى الذى يتفوق على الإسماعيلى

الدوريات الخمسة الكبرى
الدوريات الخمسة الكبرى

شىء يصعب تصديقه أن النادي الإسماعيلي العظيم يكون آخر ناد في بطولة الدوري المصري الممتاز يحقق انتصارًا في الأسبوع الـ13 بفوزه الأخير على نادي الاتحاد السكندري بنتيجة 2 – 1.

وهو أقل الأندية انتصارًا مع المقاصة

ويقبع في قاع جدول الدوري برصيد 8 نقاط فقط جمعها من هذا الانتصار الوحيد، و5 تعادلات مع أندية غزل المحلة، وفيوتشر، وفاركو الصاعدان حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة، والمقاولون العرب، ومصر المقاصة، و7 هزائم على يد أندية الأهلي، وسيراميكا كليوباترا، والبنك الأهلي، والزمالك، وسموحة، وبيراميدز، والجونة.

لم يسجل سوى 7 أهداف بمعدل نصف هدف في المباراة الواحدة، وهو ثاني الأندية الأضعف على مستوى الهجوم مع المقاصة في حين استقبلت شباكه 17 هدفًا بمعدل 1.3 هدف في المباراة الواحدة.

أي فارق الأهداف –10، وهو ثاني أكبر فارق بالسالب. 

والإسماعيلي ليس الوحيد الذي تأخر فوزه جدًا لكن يوجد في الدوريات الخمسة الكبرى أندية تأخر انتصارها حتى إلى ما بعد الأسبوع الـ13.

 ففي الدوري الإنجليزي الممتاز سجل نادي نيوكاسل يوناتيد الإنجليزي فوزه الأول في الأسبوع الـ15 على نادي بيرنلي بهدف نظيف. 

وبالرغم من تأخر فوزه يحتل المركز المركز الـ14 بـ31 نقطة حصدها من 7 انتصارات على أندية ليدز يوناتيد، وإيفرتون، وأستون فيلا، وبرينتفورد الصاعد حديثًا إلى البريميرليج، وبرايتون، وساوثهامتون، و10 تعادلات كلها إيجابية مع أندية ساوثهامتون، وليدز، وواتفورد في لقائي الدور الأول والثاني، ونوريتش سيتي الصاعدان حديثًا إلى البريميرليج، وكريستال بالاس، وبرايتون، وبرينتفورد، ومانشستر يوناتيد، ووست هام يوناتيد، و12 خسارة أمام أندية وست هام، وأستون فيلا، وماشستر يوناتيد، ووولفرهامبتون، وتوتنهام هوتسبير، وتشيلسي في مباراتي الدور الأول والثاني، وأرسنال، وليستر سيتي، وليفربول، ومانشستر سيتي، وإيفرتون.

أحرز 32 هدفًا في 29 لقاء بمعدل 1.1 في اللقاء الواحد، بينما تلقت شباكه 49 هدفًا بمعدل 1.7 هدف في اللقاء الواحد، وهو رابع أضعف خط دفاع، وفارق الأهداف– 17، ويأتي أيضًا رابعًا أكبر فارق بالسلب.

وفي الدوري الإسباني يوجد نادي ليفانتي الذي تأخر فوزه حتى الأسبوع الـ20 على نادي ريال مايوركا بهدفين دون رد. 

وهو أقل الأندية فوزًا.

ويتذيل جدول الدوري برصيد 19 نقطة جمعها من 3 انتصارات فقط على أتلتيكو مدريد، وإلتشي، و10 تعادلات مع أندية قاديش، وريال مدريد، ورايو فاليكانو، وإلتشي، وخيتافي، وأتلتيكو مدريد، وأتلتيك بلباو، وأوساسونا، وسيلتا فيجو، وإسبانيول، و16 هزيمة على يد أندية ريال سوسييداد، وسيلتا فيجو، وبرشلونة، وريال مايوركا، وإشبيلية، وغرناطة، وديبورتيفو ألافيس، وريال بيتيس مرتين، وإسبانيول، وفالنسيا، وفياريال، وقاديش، وخيتافي، وأتلتيك بلباو، وأوساسونا، وفارق الأهداف– 27، وهو أكبر فارق بالسالب.

سجل 31 هدفًا بمعدل 1.1 هدف في المباراة الواحدة، واهتزت شباكه بـ58 هدفًا بمعدل هدفين في المباراة الواحدة، وهو الأضعف على مستوى الدفاع.

وفي الدوري الألماني سجل نادي جروتر فيورث الصاعد حديثًا إلى البوندسليجا فوزه الأول في الأسبوع الـ15 على نادي يونيون برلين بهدف دون مقابل، وهو أقل الأندية فوزًا.

يحتل المركز الأخير بـ15 نقطة فقط جمعها من 3 انتصارات على ناديي ماينز،05 وهيرتا برلين، و6 تعادلات مع أندية أرمينيا بيليفيد في مباراتي الدور الأول والثاني، وأجسبورج، وشتوتجارت، وكولن، وفرايبورج، و18 خسارة أمام أندية شتوتجارت، وماينز، وفولفسبورج في لقائي الدور الأول والثاني، وهيرتا برلين، وبايرن ميونيخ مرتين، وكولن، وبوخوم الصاعد حديثًا إلى البوندسليجا في مباراتي الدور الأول والثاني، وآر بي لايبزيج في لقائي الدور الأول والثاني، وفرايبورج، وآينتراخت فرانكفورت، وبوروسيا مونشجلادباخ، وهوفنهايم، وباير ليفركوزن، وبوروسيا دورتموند. 

أحرز 24 هدفًا بمعدل 0.9 هدف في المباراة الواحدة، وهو ثاني أضعف خط هجوم، ودخل مرماه 70 هدفا بمعدل 2.6 هدف في المباراة الواحدة وهو أضعف خط دفاع.  

على الجانب سجل نادي سانت إتيان الفوز الأول في بطولة الدوري الفرنسي في الأسبوع الـ13 أيضًا، وكان على حساب نادي كليرمون فوت الصاعد حديثًا إلى الليج 1 بنتيجة 3 – 2، كما أنه فاز عليه أيضًا 2– 1 في الأسبوع الـ24.  

يتواجد في الترتيب الـ18 برصيد 27 نقطة جمعها من 6 انتصارات على أندية تروا الصاعد حديثًا إلى الليج 1، وأنجيه، وموبيليه، وميتز، و9 تعادلات مع أندية لوريان، ولانس، وليل في لقتائي الدور الأول والثاني، وألمبيك ليون، وأنجيه، وميتز، وستراسبورج، وتروا، و14 هزيمة على يد أندية أولمبيك مارسيليا، ومونبيليه، وبوردو، وموناكو، ونيس، وستراسبورج، وباريس سان جيرمان مرتين، وستاد بريست 29،ورين، وستاد ريمس، ونانت، ولانس، وليون.

سجل 29 هدفًا بمعدل هدف واحد في كل لقاء، وهو الثاني من حيث الأضعف هجوميًا في استقبلت شباكه 51 هدفًا بمعدل 1.8 هدف في كل لقاء، وهو الثالث من حيث الأضعف دفاعًا.  

بينما النادي الوحيد الذي يتفوق على الإسماعيلي هو نادي كالياري في بطولة الدوري الإيطالي حيث سجل فوزه الأول في الأسبوع الثامن على نادي سامبدوريا بنتيجة 3 – 1، بالإضافة إلى أنه كرر انتصاره عليه بنتيجة 2– 1 في الأسبوع الـ20، والمدهش أن هذاكان ثاني انتصار.

يحتل المركز الـ17 بـ25 نقطة حصدها من 5 انتصارات على أندية بولونيا، وأتلانتا، وتورينو، و10 تعادلات مع أندية سبيزيا، ولاتسيو، وفينيزيا، وساليرنيتانا الصاعدان حديثًا إلى الكالتشيو، وساسولو، وهيلاس فيرونا، وتورينو، وفيورنتينا، وإمبولي، ونابولي، و15 خسارة أمام أندية ميلان، وجنوى، وإمبولي، ونابولي، وفيورنتينا، وروما في مباراتي الدور الأول والثاني، وبولونيا، وأتلانتا، وإنتر ميلان، وأودينيزي، ويوفنتوس، ولاتسيو

إذن كل الأندية التي تأخر انتصارها ليست في وضع آمن بل يطاردها شبح الهبوط بقوة حتى نيوكسل وكالياري.