رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل الجولة قبل الأخيرة.. 5 أندية فقط حسمت تأهلها إلى دور الـ8 بالكونفدرالية

كأس الكونفدرالية
كأس الكونفدرالية

ضمنت سبعة أندية فى بطولة دوري أبطال إفريقيا تأهلها بشكل رسمي إلى دور الـ8 بانتهاء الجولة الخامسة، فيما صعدت 5 أندية فقط إلى نفس هذا الدور لكن في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، وهي الأهلي طرابلس الليبي، وبيراميدز عن المجموعة الأولى، وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي عن المجموعة الثانية، والمصري البورسعيدي، وتي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو عن المجموعة الثالثة.


الأهلي طرابلس
يتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات، منها انتصارن على نادي زاناكو الزامبي، وانتصار على كل من ناديي الصفاقسي التونسي، وبيراميدز، وهزيمة يتيمة على يد بيراميدز بنتيجة 1 - 2 في الجولة الأولى.
وهذه أول مرة في تاريخه يتجاوز دور المجموعات.


بيراميدز
يحل وصيفًا في المجموعة بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات على أندية الأهلي طرابلس، وزاناكو، والصفاقسي، وتعادل وحيد مع الصفاقسي في الجولة الرابعة، وخسارة واحدة أمام الأهلي بهدف نظيف في الجولة الماضية.
وهذه ثالث مرة على التوالي يصعد إلى دور ربع النهائي.


أورلاندو بيراتس
يحتل مقدمة المجموعة برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات بواقع انتصارين على كل من ناديي شبيبة الساورة الجزائري، ورويال ليوباردس من إسواتيني، وهزيمة وحيدة على يد نادي الاتحاد الليبي في الجولة الثانية.


المصري
يعتلي صدارة المجموعة بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات على أندية مازيمبي، وأوثو دويو الكونغولي، وكوتون سبورت الكاميروني، وتعادل وحيد مع كوتون سبورت في الجولة الأولى، وخسارة واحدة أمام أوثو دويو في الجولة الثالثة. 
ولثاني  مرة على التوالي يتخطى دور المجموعات.


مازيمبي
يحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 8 نقاط جمعها من انتصارين على كل من أوثو دويو، وكوتون سبورت، وتعادلين مع نفس الناديين، وهزيمة يتيمة على يد المصري في الجولة الثانية.
وآخر مشاركة لمازيمبي كان في بطولة 2017، وحينها تمكن من التتويج باللقب على حساب نادي سوبر سبورت يوناتيد الجنوب إفريقي.
وهناك صراع شرس على المقاعد الثلاثة المتبقية في دور الـ8، وإذا كان حسم الأمر تمامًا في المجموعتين الأولى، والثالثة، فإن الوضع مشتعل في المجموعتين الثانية، والرابعة، ففي المجموعة الثانية يتنافس الاتحاد الذي يحتل المركز الثاني برصيد 10 نقاط، وتنتظره مواجهة في غاية الصعوبة في الجولة الأخيرة أمام أورلاندو على ملعب أورلاندو، وشبيبة الساورة الذي يتواجد في الترتيب الثالث بـ7 نقاط سوف يواجه رويال ليوباردس.
أما المجموعة الرابعة، فهي المجموعة الوحيدة التي لم تتضح معالمهما على الإطلاق حتى الآن لأن كل أنديتها ما زالت تملك فرص التأهل إلى دور ربع النهائي، ومن ثم المبارتان الأخيرتان هما اللتان تحددان هوية الناديين المتأهلين عنها، حيث يستضيف نادي نهضة بركان المغربي نادي أسيك ميموزا من ساحل العاج على الملعب البلدي لبركان، ويحل نادي جيندارميري ناشونال من النيجر،ضيفًا على نادي سيمبا التنزاني على الملعب الوطني.
ولم يختلف الحال كثيرًا عن البطولة الماضية التي بانتهاء الجولة الخامسة عبرت 6 أندية دور المجموعات.