رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا اختلف فى دور الثمانية بدورى أبطال أوروبا عن النسخة الماضية؟

قرعة دور الـ8 في
قرعة دور الـ8 في دوري أبطال أوروبا

عكس الموسم الماضي تماما الذي شهدت فيه قرعة دور الـ8 في دوري أبطال أوروبا هيمنة كبيرة من أولى المجموعات باحتلالها 7 مقاعد لكن شهدت القرعة في هذا الدور في الموسم الحالي توازنا بين أوئل المجموعات والثواني إذ تواجد 4 أوائل، ومثلها ثواني، والأوائل هم الثنائي الإنجليزي مانشستر سيتي، وليفربول الإنجليزي، والإسباني ريال مدريد، والألماني بايرن ميونيخ.

مانشستر سيتي

تصدر المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات على أندية أر بي لايبزيج الألماني، وكلوب بروج البلجيكي في مباراتي الذهاب والعودة، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وهزيمتين على باريس سان جيرمان، ولايبزيج.

 وتجاوز في دور الـ16 نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي باكتساحه بخماسية نظيفة في لقاء الذهاب على ملعب خوسيه الفالادي، ولأنه اطمأن تماما إلى هذه النتيجة العريضة، وأنه تأهل إلى دور ربع النهائي لم يكن في حاجة إلى بذل مجهود كبير في لقاء الإياب، واكتفى بالتعادل السلبي.

ليفربول

احتل مقدمة المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة 18 نقطة حصدها من 6 انتصارات بواقع انتصارين على كل من أندية  إيه سي ميلان الإيطالي، وإف سي بورتو البرتغالي، وأتلتيكو مدريد.

وفي دور ثمن النهائي تخطى نادي إنتر ميلان الإيطالي، والمدهش أنه فاز عليه بهدفين دون رد في مباراة الذهاب على ملعب سان سيرو (جيوزيبي مياتزا)، وانهزم  بهدف دون مقابل في مباراة العودة.

  ريال مدريد

اعتلى صدارة المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة جمعها من 5 انتصارات منها انتصاران على ناديي إنتر، وشاختار دونيتسك الأوكراني، وانتصار وحيد على نادي شيريف تيراسبول المولدوفي، وخسارة وحيدة أمام شيريف، وهي كانت من كبرى مفاجآت دور المجموعات لأنه لأول مرة في تاريخه يدخل دور المجموعات.

وفي دور الـ16 أقصى باريس سان جيرمان حيث بعد أن انهزم بهدف نظيف في لقاء الذهاب على ملعب بارك دي برانس تغلب عليه بنتيجة 3 - 1 في لقاء الإياب.

بايرن ميونيخ

بالعلامة الكاملة أيضا 18 نقطة حصدها من 6 انتصارات بواقع انتصارين على كل من أندية برشلونة الإسباني، ودينامو كييف الأوكراني، وبنفيكا تصدر المجموعة الخامسة.

أطاح بفريق ريد بول سالسبورج النمساوي في دور ثمن النهائي حيث تعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في لقاء الذهاب على ملعب رد بول أرينا، واكتسحه بنتيجة ثقيلة جدا 7 - 1 في لقاء الإياب.

أما الثواني فهم الثنائي الإسباني أتلتيكو مدريد وفياريال وبنفيكا البرتغالي وتشيلسي الإنجليزي.

أتلتيكو مدريد

حل وصيفا في المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط فقط، وهو أقل ناد جمع نقاطا، وصعد إلى دور ربع النهائي جمعها من انتصارين على ميلان، وبورتو، وتعادل وحيد مع نادي  بورتو، و3 هزائم منها هزيمتان على يد ليفربول، وهزيمة على يد ميلان.

وفي دور الـ16 أخرج نادي مانشستر يوناتيد الإنجليزي حيث بعد أن تعادل معه إيجابيا بهدف لكل منهما في مباراة الذهاب على ملعب واندا ميتروبوليتانو فاز عليه بهدف دون رد في مباراة العودة.

فياريال

احتل المركز الثاني في المجموعة السادسة بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات بواقع انتصارين على نادي يونج بويز السويسري، وانتصار على نادي أتلانتا الإيطالي، وتعادل وحيد مع أتلانتا، وخسارتين أمام مانشستر يوناتيد. 

وفي دور ثمن النهائي أقصى نادي يوفنتوس الإيطالي في مفاجأة مذهلة هي الأكبر في هذا الدور بالرغم من أن يوفنتوس لا يقدم موسما جيدا بشكل عام إذ بعد أن تعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في لقاء الذهاب على ملعب لاسيراميكا تغلب عليه بـ3 أهداف دون مقابل في لقاء الإياب.  

بنفيكا

تواجد في الترتيب الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 8 نقاط جمعها من انتصارين على برشلونة، ودينامو كييف، وتعادلين مع نفس الناديين، وخسارتين أمام بايرن ميونخ.

وتخطى في دور الـ16 نادي أياكس أمستردام الهولندي إذ تعادل معه إيجابيا بهدفين لمثلهما في مباراة الذهاب على ملعب النور، وفاز عليه بهدف نظيف في مباراة العودة. 

تشيلسي

 بـ13 نقطة حصدها من 4 انتصارات منها انتصاران على نادي مالمو السويدي، وانتصار على كل من زينيت سانت بطرسبرج الروسي، ويوفنتوس، وتعادل وحيد مع زينيت، وهزيمة وحيدة على يد يوفنتوس حل وصيفا في المجموعة الثامنة.

ويوجد مجموعتان فقط نجح فريقهما في العبور إلى دور الـ8، وهما المجموعة الثانية ليفربول، وأتلتيكو مدريد، والمجموعة الخامسة بايرن ميونيخ، وبنفيكا بينما يوجد مجموعتان أيضا فشل فريقها في المرور إلى دور ربع النهائي، وهما المجموعة الثالثة أياكس، وسبورتينج، والمجموعة السابعة ليل الفرنسي، وريد بول سالسبورج.

وأسفرت قرعة ربع النهائي عن 4 صدامات قوية، وهي مانشستر سيتي أمام أتلتيكو مدريد، وبنفيكا أمام ليفربول، وتشيلسي أمام ريال مدريد، وهي أقوى الصدامات على الإطلاق، وفياريال أمام بايرن ميونيخ.