رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الاتحاد العراقى يلجأ لمحكمة التحكيم الرياضى لرفضه مواجهة الإمارات خارج أرضه

منتخب العراق
منتخب العراق

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم السبت، أنه قرر اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي الدولية، من أجل المطالبة بخوض مباراته أمام الإمارات، على أرضه، بعد قرار الاتحادين الدولي والآسيوي، بإقامة اللقاء على ملعب محايد.
وقال الاتحاد في بيان نشره عبر صفحته الرسمية: "يؤكدُ الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم أنه سيبقى مدافعًا عن حقهِ باللعبِ في أرضه بعد قرارِ رفع الحظر الدوليّ عن ملاعبنا، وهذه من أولوياته، ولن يتنازلَ عن مُكتسبٍ جاءَ بعد سنواتٍ طويلةٍ من الحظر الدولي".
وتابع: "ووفقًا لذلك فإن قرار الاتحاد الدوليّ اللعب أمام الإمارات في التصفياتِ الآسيويّة المُؤهلة إلى نهائياتِ كأس العالم ٢٠٢٢ في أرضٍ محايدةٍ تم اختيارها في السعودية يعدُ صدمةً كبيرةً وغير مُنصفٍ وظالمًا ومُجحفًا بحق كرةِ القدم العراقيّة، ولم يَستند إلى الحقائق الموجودةِ على أرضِ الواقع، إذ إن التَقارير الأمنيّة كانت ممهورةً بالإشادةِ وحالةِ الاستقرار التامّ والأمن المُستتب، وبعد وصولِ القرار الأولي أرسلَ الاتحاد العراقيّ رسالةً بمضمونٍ قوي وقانوني ورصينٍ إلى الاتحادِ الدولي من أجل العُدولِ عن قراره".
وأضاف: "وإنه في حالِ تَثبيت القرار من الفيفا فإن اتحاد الكرة سيتجه على إثره إلى محكمةِ كاس للدفاعِ عن حقه برفضه اللعب خارج أرضه لوجود مُقوماتِ النجاح والأمن في ملاعبنا، والتجاربُ السابقةُ تؤكدُ ذلك، وآخرها مُباراة منتخبنا الوطني ونظيره الزامبي التي أقيمت في ملعب المدينة الدولي ببغداد في (18 مارس 2022)، التي حضرها (٢٥) ألفَ متفرج، وجرت بانسيابيةٍ ودرجةٍ عاليةٍ من التَنظيم المميز".
وأكد الاتحاد في بيانه، أنه "وعلى إثر ذلك يؤكدُ الاتحاد العراقيّ أنه اتخذَ التدابيرَ القانونيّة للجوءِ إلى محكمةِ كاس لتثبيتِ حقه في اللعبِ على أرضه، وهو الاستحقاقُ الذي أكدته رسالةُ الفيفا نهاية شباط الماضي".
وكان الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم، قد قررا اليوم السبت، أن مباراة العراق والإمارات في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، تم نقلها من ملعب المدينة الدولي بالعاصمة العراقية بغداد، إلى العاصمة السعودية الرياض.
وقال الاتحاد الآسيوي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أنه "في أعقاب الأحداث الأخيرة في العراق وكذلك التحولات الأوسع في الأمن العالمي في الأسابيع الأخيرة، تم إجراء إعادة تقييم للوضع الأمني والسلامة في العراق بالاشتراك مع الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي". 
وأضاف البيان: "بناءً على التقييم، ولضمان أعلى معايير السلامة والأمن لجميع أصحاب المصلحة المعنيين، تقرر نقل المباراة إلى مكان محايد".