رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أولها ليفربول.. أفضل الأندية فى الدوريات الأوروبية الكبرى هذا الموسم

ليفربول
ليفربول

اقترب الموسم الكروي الحالي 2021-2022 من الانتهاء في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى "بيج فايف"، وهي الدوري الإنجليزي، والإسباني، والإيطالي، والألماني، والفرنسي.

ويتصدر فريق مانشستر سيتي حاليًا جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 69 نقطة، متفوقًا على ليفربول صاحب الوصافة برصيد 66 نقطة حتى الآن بعد مرور 28 جولة، بينما يتصدر ريال مدريد جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 63 نقطة بعد مرور 27 جولة.

كذلك يتصدر ميلان جدول ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 63 نقطة، متفوقًا على نابولي برصيد 63 نقطة بعد مرور 29 جولة، بينما يتصدر بايرن ميونخ جدول الدوري الألماني برصيد 60 نقطة بعد مرور 26 جولة، في حين يتصدر باريس سان جيرمان جدول الدوري الفرنسي برصيد 65 نقطة بعد مرور 28 جولة.

 

أفضل الأندية فى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

وبعيدًا عن صدارة كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، فإن هنالك أندية تفوقت في أدائها واحتلت المركز الأول في بعض الإحصائيات الهجومية والدفاعية، وهى كالآتي:

- ليفربول الإنجليزى

يمر نادي ليفربول بأفضل فتراته منذ بداية عام 2022 الجاري، محققًا 8 انتصارات وتعادلًا وحيدًا في 9 مباريات بالدوري الإنجليزي.

وتوّج ليفربول بكأس الرابطة الإنجليزي على حساب تشيلسي، كذلك تأهل ليفربول لدور ربع النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، حيث يسعى المدرب الألماني يورجن كلوب للفوز باللقب لأول مرة منذ عام 2006.

أما في دوري أبطال أوروبا فقد تأهل ليفربول لدور ربع النهائي، بعدما تغلّب على إنتر ميلان الإيطالي بنتيجة 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب من دور الـ16.

ويعتمد ليفربول على خدمات نجمنا المصري محمد صلاح، الذي يواصل تألقه للموسم الخامس على التوالي، محطمًا المزيد من الأرقام القياسية، ومسجلًا 20 هدفًا في بطولة الدوري الإنجيزي حتى الآن، يتصدر بها قائمة ترتيب هدّافي البريميرليج.

وإجمالًا لعب ليفربول 17 مباراة خلال عام 2022 في كل المسابقات، حقق خلالها 13 انتصارًا مقابل 3 تعادلات وهزيمة واحدة فقط، وسجل الفريق 36 هدفًا، واهتزت شباكه 8 مرات وخرج بشباك نظيفة في 10 مباريات.

 

 

- برشلونة الإسبانى

منذ تولى تشافي هيرنانديز تدريب فريق برشلونة، وتغيّر الأداء بشكل كبير وملحوظ منذ بداية عام 2022 الجاري، حيث أصبح قتاليًا أكثر، وأحيا آماله في إمكانية التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم، أو التواجد في المربع الذهبي والتأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد على الأقل.

كذلك الصفقات المميزة التي أبرمها نادي برشلونة، أسهمت في تألق الفريق مؤخرًا، حيث تعاقد النادي مع أداما تراوري، داني ألفيس، فيران توريس وبيير إيميريك أوباماينج، في الميركاتو الشتوي الماضي.

ودخل برشلونة عام 2022 الجاري، وهو يحتل المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري الإسباني، إلا أنه لعب 9 مباريات في الليجا، حقق خلالها 7 انتصارات وتعادلين دون التعرض لأي هزيمة، ليحتل المركز الثالث حاليًا.

ورغم إخفاق برشلونة في بطولتي السوبر الإسباني وكأس ملك إسبانيا، فإن الفريق تألق في بطولة الدوري الأوروبي، وتأهل إلى دور الـ16 على حساب نابولي الإيطالي، ووقع في فخ التعادل السلبي مع جالطة سراي التركي في ذهاب دور الـ16 بالمسابقة.

وإجمالًا لعب برشلونة 15 مباراة خلال عام 2022 حقق خلالها 9 انتصارات مقابل 4 تعادلات وهزيمتين، وسجل الفريق 34 هدفًا واهتزت شباكه 17 مرة وخرج بشباك نظيفة في 5 مباريات.

 

 

- نابولي الإيطالى

رغم توديع فريق نابولي الإيطالي بطولتي الدوري الأوروبي "اليوروباليج" وكأس إيطاليا، فإنه تألق بشكل كبير في بطولة الدوري الإيطالي "الكالتشيو" في عام 2022 الجاري.

ودخل فريق نابولي عام 2022 محتلًا المركز الثالث ووصل حاليًا إلى الوصافة، وبفارق ثلاث نقاط فقط عن ميلان المتصدر.

وإجمالًا لعب فريق نابولي 13 مباراة خلال عام 2022 في كل البطولات، حقق خلالها 6 انتصارات و4 تعادلات مقابل 3 هزائم، وسجل الفريق 21 هدفًا واهتزت شباكه 17 مرة وخرج بشباك نظيفة في 3 مباريات.