رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأهلى مش أول ضحية.. مكاسب حققها صن داونز بعد عبور المارد الأحمر فى دورى أبطال إفريقيا

صن داونز
صن داونز

انتابت حالة من الإحباط الشديد جماهير النادي الأهلي، وهي ترى فريقها يخسر للمرة الثانية أمام نفس الفريق في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وهو شيء لم يحدث للشياطين الحمر سوى مرة واحدة في بطولة 2002 على يد فريق جان دارك السنغالي، وهو يمثل فأل شؤم لجماهير نادي القرن الإفريقي لأنه فشل في تجاوز دور المجموعات إذ تذيل المجموعة برصيد 5 نقاط فقط جمعها من انتصار يتيم على فريق تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو، وتعادلين مع فريقي مازيمبي والرجاء الرياضي المغربي، و3 هزائم منها هزيمة أيضا على يد الرجاء.

 

والمدهش أن جان دارك لم يجمع في هذه المجموعة الأولى سوى 6 نقاط من انتصاره على القلعة الحمراء فقط، ومن ثم لم يتمكن من التأهل إلى دور قبل النهائي. 

 

وكان الأهلي في البطولة الحالية قد خسر أمام فريق ماميلودي صن داونز في الجولتين الثالثة والرابعة بنفس النتيجة هدف نظيف ليتعقد وضع المارد الأحمر في المجموعة الأولى بسبب توقف رصيده عند 4 فقط حصدها من انتصار وحيد مع فريق المريخ السوداني، وتعادل سلبي معه فريق الهلال السوداني، وهزيمتين ليشتد التنافس بينه، وبين الهلال والمريخ اللذين يتساويان معه في الرصيد على من يخطف تذكرة العبور إلى دور الـ8 مع صن داونز الذي ضمن الصعود.

 

بانتصار صن داونز على الأهلي في مباراتي الذهاب والعودة في دور المجموعات بات الشياطين الحمر الضحية الخامسة التي يتغلب عليها صن داونز مرتين في دور المجموعات.

 

وكان الفريق الأول سابل باتي الكاميروني في بطولة 2000، وفاز صن داونز عليه في لقاءي الذهاب والإياب بنتيجة 2 – 1، وحل صن داونز وصيفا للمجموعة الأولى برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات منها انتصاران أيضا على فريقي أفريكا سبورتس من ساحل العاج، والترجي الرياضي التونسي.

 

وفي هذه البطولة لم تتضمن دور قبل النهائي، وكان النهائي فقط يضم بطلي المجموعتين.   

 

والفريق الثاني كان الزمالك في بطولة 2016، وتغلب صن داونز عليه في الجولة الثالثة بنتيجة 2 – 1، والرابعة بهدف دون رد، وتصدر صن داونز المجموعة الثانية بـ9 نقاط حصدها من 3 انتصارات منها انتصار أيضا فريق إنييمبا النيجيري، ولم يتعادل لكنه تلقى هزيمة واحدة على يد إنييمبا، ولم يكتف صن داونز بتخطيه دور المجموعات لكنه استطاع أن يتوج باللقب على حساب الزمالك في النهائي إذ فاز عليه بـ3 أهداف دون مقابل في لقاء الذهاب، وخسر بنتيجة غير مؤثرة في لقاء الإياب بهدف يتيم.

 

وفي هذه البطولة ألغيت نتائج فريق وفاق رياضي سطيف الجزائري.

 

والفريق الثالث كان اتحاد الجزائر في بطولة 2020، وتغلب عليه صن داونز في الجولتين الثالثة والرابعة بهدف دون رد، وبنتيجة 2 – 1 على الترتيب، واحتل صن داونز مقدمة المجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة جمعها من  4 انتصارات منها انتصاران كذلك على فريقي بيترو أتلتيكو الأنجولي، والوداد الرياضي المغربي، وتعادلين مع الوداد وبيترو أتلتيكو لكن أقصاه الأهلي من دور ربع النهائي حيث هزمه بهدفين دون مقابل في مباراة الذهاب، وتعادلا بهدف لمثله في مباراة العودة.

 

والفريق الرابع كان مازيمبي في البطولة الماضية، وفاز صن داونز عليه في الجولة الثالثة بنتيجة 2 – 1، والرابعة بهدف نظيف، واعتلى صدارة المجموعة الثانية بـ13 نقطة حصدها من 4 انتصارات منها انتصاران كذلك على فريقي الهلال، وشباب رياضي بلوزداد الجزائري، وتعادل وحيد سلبي مع الهلال، وهزيمة يتيمة على شباب بلوزداد، وفي دور الـ8 أطاح به الأهلي للمرة الثانية على التوالي بنفس نتيجة اللقاءين. 

 

وتنتظر صن داونز مواجهة أمام الهلال في الجولة الخامسة إذا فاز بها سوف يكون الهلال الفريق السادس الذي يتغلب عليه صن داونز مرتين في دور المجموعات، وسوف تكون المرة الأولى لصن داونز أن يفوز على فريقين في مباراتي الذهاب والعودة في دور المجموعات. 

 

والشيء الإيجابي الآخر الذي حققه صن داونز من وراء الفوز على نادي القرن الإفريقي أنه للمرة الثالثة على التوالي يتجاوز دور المجموعات قبل جولتين من النهاية، وهو لا يمثل فألا حسنا له لأنه خرج في المرتين السابقتين من دور ربع النهائي. 

 

المرتان السابقتان كانتا في البطولتين الماضيتين إذ تمكن من جمع 10 نقاط من أول 4 جولات في بطولة 2020 بينما في البطولة السابقة حصد 12 نقطة. 

 

وفي هذه المرة جمع أيضا 10 نقاط من 3 انتصارات منها انتصاران على نادي الوطنية، وانتصار على المريخ، وتعادل دون أهدف مع الهلال.

 

في هذه البطولة لن يصطدم صن داونز بالمارد الأحمر في دور الـ8، فهل يستطيع هذه المرة أن يصل إلى دور الـ4؟