رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خسائر بالملايين.. مصير تشيلسى مجهول بعد عزل أبراموفيتش من منصبه

تشيلسي
تشيلسي

يعاني نادي تشيلسي الإنجليزي في الوقت الحالي من أزمات قوية أدت إلى تعرّضه لخسائر ضخمة، بعد عزل مالكه رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وأصدرت رابطة الدوري الإنجليزي بيانًا رسميًا، أمس السبت، أعلنت خلاله عزل أبراموفيتش من منصبه، وبالتالي ضرورة بيع حصته في النادي في أقرب وقت ممكن. لمطالعة التفاصيل من هنا.

يأتي ذلك رغم إعلان أبراموفيتش، قبل عدة أيام، نيته بيع تشيلسي مع تبرعه بصافي العائدات إلى ضحايا الحرب في أوكرانيا.

عقوبات الحكومة البريطانية ضد أبراموفيتش

وقبل قرار رابطة الدوري الإنجليزي، فرضت الحكومة البريطانية عقوبات مغلظة على أبراموفيتش، باعتباره شخصًا مقربًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ظل اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال الأيام الماضية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأبراموفيتش

وجاءت عقوبات الحكومة البريطانية ضد أبراموفيتش على النحو التالي:

1- منع أبراموفيتش من بيع نادي تشيلسي وتجميد جميع أصوله في بريطانيا.

2- في حال بيع نادي تشيلسي، لن تذهب أمواله إلى الملياردير الروسي أبراموفيتش.

3- منع تشيلسي من بيع أي تذاكر للمباريات، على أن يحضر المباريات فقط حاملي التذاكر الموسمية.

4- تجميد حسابات وبطاقات ائتمان تابعة لنادي تشيلسي مؤقتًا.

«المرأة الحديدية».. مصير مارينا جرانوفسكايا في تشيلسي

توجهت الأنظار إلى مارينا جرانوفسكايا، المديرة التنفيذية لنادي تشيلسي، والتي تحمل الجنسيتين الروسية والكندية، وما إذا كانت ستستمر في عملها أو الرحيل مع أبراموفيتش، وفي هذه الحالة ستكون خسارة كبيرة للنادي.

إلا أن صحيفة «تليجراف» البريطانية، أكدت أن مارينا جرانوفسكايا يمكنها الاستمرار في عملها بعد بيع تشيلسي، وأن مالكي النادي الجدد سيكونون منفتحين للتعاون معها، في حال قطع علاقات العمل مع أبراموفيتش.

وأكدت الصحيفة، أن رحيل جرانوفسكايا سيكون بمثابة "معاناة كبيرة" بالنسبة للألماني توماس توخيل، المدير الفني للفريق؛ نظرًا لأنه يتواصل معها مباشرة ومع المستشار الرياضي التقني، التشيكي بيتر تشيك، الحارس السابق لـ "البلوز".

مارينا جرانوفسكايا

مصير تشيلسي المجهول

وتتوالي المصائب على تشيلسي خلال الفترة الماضية، آخرها أن شركة "نايكي" للمستلزمات الرياضية تفكر في فسخ تعاقدها مع النادي الإنجليزي.

وأوضحت التقارير الصحفية في وقت سابق، أن العقد بين شركة "نايكي" ونادي تشيلسي يستمر لمدة 15 عامًا، مقابل 900 مليون جنيه إسترليني.

وفي حال قررت شركة "نايكي" فسخ تعاقدها، فإن تشيلسي سيخسر 540 مليون جنيه إسترليني.

يأتي ذلك بعد إعلان شركة "ثري"، راعي تشيلسي، إيقاف تعاونهم مع النادي مؤقتًا، وهو ما يعني خسارة 40 مليون جنيه إسترليني للنادي.

لذلك يُعد مصير النادي في الوقت الحالي مجهولًا بشكل كبير، بعدما أشارت بعض التقارير أن تشيلسي مهددًا بخصم 9 نقاط من رصيده في الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى أنه يواجه خطر الإفلاس.

الحكومة البريطانية تنقذ تشيلسي من الإفلاس

وبناءً عليه، اتخذت الحكومة البريطانية قرارات جديدة، اليوم الأحد، بشأن نادي تشيلسي في ظل أزمته الأخيرة، حسب صحيفة «صن» الإنجليزية في تقريرها الحصري، لإنقاذه من الإفلاس وإنهاء الموسم الحالي بالشكل الأمثل، كالآتي:

1- منح نادي تشيلسي 150 مليون جنيه إسترليني، حتى يستطيع إنهاء الموسم الحالي 2021-2022 وتجنب الإفلاس.

2- تخفيف القيود المالية على تشيلسي، والسماح بحصول النادي على أموال حقوق البث والجوائز المالية المجمدة.

الأمر الذي يعني السماح لتشيلسي باستخدام كل دخل حقوق البث المحتملة البالغ قيمتها 35 مليون جنيه إسترليني من الدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الأوروبي "يويفا" حتى نهاية الموسم، بالإضافة إلى جميع أموال الجوائز المستحقة لهم من المسابقات المحلية والأوروبية.

3- حصول تشيلسي على 39 مليون جنيه إسترليني من الدوري الإنجليزي، في حال استمرار تواجده في المركز الثالث بجدول ترتيب المسابقة.

4- الحصول على ما يصل إلى 36 مليون جنيه إسترليني، إذا احتفظ تشيلسي بلقب دوري أبطال أوروبا.

5- إعفاء تشيلسي من تغطية نفقات الأكاديمية ومخصصات التقاعد للموظفين الحاليين والسابقين والمصروفات اليومية الأخرى.

6- رفع مسئولو الثقافة والإعلام والرياضة أيضًا سقف 500 ألف جنيه إسترليني المخصصة لنفقات تنظيم مباراة في ملعب "ستامفورد بريدج" إلى 900 ألف جنيه إسترليني لكل مباراة.

وأشارت التقارير الصحفية، إلى أنه مسموح بـ20 ألف جنيه إسترليني للنفقات المخصصة لسفر الفريق لخوض مباراة خارج أرضه، ولكن الحكومة البريطانية أبدت استعدادها لزيادة هذا المبلغ إذا تأهل تشيلسي إلى دور الثمانية من دوري الأبطال.

وكان تشيلسي قد تغلّب على ليل الفرنسي بثنائية نظيفة، في المباراة التي أقيمت في لندن، في ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا.

ومن المنتظر أن يلتقي فريق تشيلسي بنظيره ليل، يوم الأربعاء المقبل، في فرنسا، في إياب دور الـ16 من دوري الأبطال.

 

 

تشيلسي ضد ليل

 

موعد مباراة تشيلسي القادمة

ويستعد فريق تشيلسي لمواجهة نظيره نيوكاسل يونايتد على ملعب "ستامفورد بريدج"، في تمام الرابعة عصر اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة التاسعة والعشرين من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

ويتواجد فريق تشيلسي حاليًا في المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 56 نقطة، خلف كل من مانشستر سيتي وليفربول أصحاب المركزين الأول والثاني برصيد 69 و66 نقطة على التوالي، بينما يحتل نيوكاسل يونايتد المركز الرابع عشر برصيد 31 نقطة.