رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

على خطى كارتيرون.. هل يكون وداع الزمالك لدورى الأبطال فأل حسن لـ«فيريرا»؟

فيريرا
فيريرا

ألا تذكرنا تصريحات البرتغالي جوسفالدو فيريرا المدير الفني الحالي للزمالك عقب هزيمته أمام الوداد المغربي بتصريحات الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني السابق عقب خسارة الزمالك أمام الترجي التونسي في العام الماضي؟!

المدهش حقا أن المباراتين كانتا في الجولة الرابعة ضمن المجموعة الرابعة في إطار بطولة دوري أبطال إفريقيا، وعلى استاد القاهرة الدولي، وانتهيا بنفس النتيجة بهدف نظيف. 

حاول فيريرا مثل سابقه كارتيرون أن يتبرأ من الخسارة، ويلقي بالمسئولية على كاهل المدير الفني الذي فسخ الزمالك عقده، إذ قال فيريرا إن الفريق تحيط به مشاكل وأزمات كثيرة سوف يسعى إلى حلها مع إدارة النادي لكنه لم يحدد طبيعة هذه المشاكل والأزمات بالضبط، وبرر ذلك أنه لم يأت إلى القاهرة سوى من 3 أيام، وهي فترة قصيرة للغاية لا يستطيع فيها أن يصحح مسار الفريق، بالإضافة إلى أنه اتهم أيضا اللاعبين بالتقصير الكبير في المباراة، ووصفهم بأنهم كانوا دون المستوى، وخارج الخدمة خاصة في الشوط الثاني، وهو شىء غير مفهوم بالنسبة له، ولا يجد له تفسيرا واضحا.

واستشهد فيريرا بأداء الفريق أمام فريق الجونة في الأسبوع الـ12 حيث قدم اللاعبون أداء مميزا في الشوط الأول، ثم قدموا أداء سيئا للغاية في الشوط الثاني.

وأخيرا حتى يخلي فيريرا مسئوليته من خروج الفريق من دور المجموعات قال إن الفريق لم يخرج بهذه الهزيمة لكنه خرج قبلها لأن الفريق لم يجمع سوى نقطتين في 3 جولات.

لكن وعد فيريرا الإدارة والجمهور بأن الزمالك سوف يعود للمنافسة على البطولات.

أما كارتيرن، فكان أشد قسوة على سابقه البرتغالي جايمي باتشيكو حيث صرح بأنه عقب العودة إلى قيادة الفريق فنيا وجد اللاعبين في حالة انهيار بدني، ويفتقدون إلى الروح القتالية، وأنه حاول تجهيزهم لكنهم لم يصلوا إلى نصف مستواهم الفني، وقدرتهم البدنية، وحتى يقلل أكثر من باتشيكو، ويحمله مسئولية إخفاق الفريق في تجاوز دور المجموعات وصف مباريات بطولة الدوري المصري الممتاز بأنها خادعة، وإيقاعها بطيء مقارنة بالمباريات الإفريقية، لأن قبل هزيمة الزمالك على يد الترجي تغلب على فريق سيراميكا كيلوباترا بهدفين دون رد في الأسبوع الـ15 في الدوري، وبأداء جيد ومقنع.

كما قال كارتيرون نفس مقولة فيريرا حرفيا إن الفريق خرج من دور المجموعات ليس بخسارته أمام الترجي لكن قبلها.

وهذه مغالطة كبيرة، ومحاولة للكذب، والضحك على الجمهور لأن إذا فاز الزمالك سواء على الوداد أو الترجي كان رصيده يرتفع إلى 5 نقاط، وترتفع حظوظه في المنافسة على التأهل إلى دور الـ8.

إذ مثلما حاول كارتيرون أن يلصق مسئولية خروج الزمالك من دور المجموعات في العام السابق بباتشيكو حمل فيريرا مسئولية خروج الزمالك من نفس الدور في البطولة الحالية لكارتيرون.

سبحان الله الزمالك في دوري أبطال إفريقيا الحالية يكرر سيناريو بطولة العام الماضي بالكربون، ففي البطولة الحالية افتتح دور المجموعات بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما مع بترو أتلتيكو الأنجولي، وفي الجولة الثانية تعادل سلبيا مع أضعف فرق المجموعة ساجرادا إسبيرانسا الأنجولى أما في الجولة الثالثة فقد انهزم على يد الوداد بنتيجة 1 – 3.

أما في البطولة السابقة فقد تعادل في أول جولتين دون أهداف مع فريقي مولودية الجزائر، وتونجيث السنغالي على الترتيب، وفي الجولة الثالثة خسر أمام الترجي بنتيجة 1 – 3.

وبعد الخروج من دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا يتمنى جمهور الزمالك من فيريرا أن يعيد إنجاز كارتيرون حيث بعد خروج الفريق من دور المجموعات في العام السابق كافأهم بلقب الدوري، وهو ما جعل البعض يتفاءل بهذا الخروج.