رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أبرزهم لقاء برشلونة.. أرقام وحقائق عن مباريات دور الـ16 بالدوري الأوروبي

برشلونة
برشلونة

تنطلق اليوم الخميس، مباريات ذهاب دور الـ16 من بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج"، وسط منافسة شرسة من جميع الأندية الأوروبية بخطف تذاكر التأهل للدور التالي من المسابقة.

وتُقام 7 مباريات، اليوم الخميس، في ذهاب دور الـ16 من الدوري الأوروبي، بعد إلغاء مباراة لايبزيج الألماني ضد سبارتاك موسكو الروسي، وتأهل النادي الألماني بشكل مباشر إلى دور ربع النهائي، نتيجة معاقبة الأندية الروسية وحرمانها من المشاركة في البطولات الأوروبية؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت خلال الفترة الماضية.

 

أرقام وحقائق عن دور الـ16 بالدوري الأوروبي

وبهذا الصدد، يرصد لكم موقع "الكابتن"، جميع الأرقام المرتقبة والحقائق التي تخص مباريات دور الـ16 بالدوري الأوروبي، وذلك على النحو التالي:

1- برشلونة × جالطة سراي

- يستعد فريق برشلونة الإسباني لخوض مواجهة قوية أمام نظيره جالطة سراي التركي، المحترف ضمن صفوفه نجمنا المصري مصطفى محمد، على ملعب "كامب نو"، في تمام العاشرة مساء اليوم الخميس، في ذهاب دور الـ16 من الدوري الأوروبي.

- ومن المقرر أن تُقام مباراة الإياب بين برشلونة وجالطة سراي، يوم 17 مارس المقبل.

- سبق أن التقى الفريقان 8 مرات، حقق خلالهم برشلونة 5 انتصارات، مقابل انتصار وحيد لـ جالطة سراي، بينما تعادلا مرتين.

- تأهل فريق برشلونة، لدور الـ16 من الدوري الأوروبي، على حساب نابولي الإيطالي بنتيجة 5-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بالدور الفاصل المؤهل لدور ثمن النهائي من المسابقة.

- بينما تأهل فريق جالطة سراي، لدور الـ16 بالدوري الأوروبي، على حساب لاتسيو الإيطالي، بعدما تصدر جدول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة.

 

 

2- إشبيلية × وست هام يونايتد

- يستضيف نادي إشبيلية الإسباني نظيره وست هام يونايتد الإنجليزي على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان"، في ذهاب دور الـ16 بالدوري الأوروبي.

- بينما تُقام مباراة الإياب بين إشبيلية ووست هام يونايتد على ملعب "لندن الأوليمبي" يوم 17 مارس.

- تأهل فريق وست هام يونايتد لدور الـ16، بعدما تصدر المجموعة الثامنة في الدوري الأوروبي برصيد 13 نقطة، متفوقًا على دينامو زغرب، رابيد فيينا وجنك.

- بينما تأهل فريق إشبيلية لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة السابعة بدوري أبطال أوروبا برصيد 6 نقاط، والتي ضمت ليل، فولفسبورج وريد بول سالزبورج، ثم تغلّب إشبيلية في الدور التأهيلي على دينامو زغرب في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2).

- ويُعد فريق إشبيلية الأكثر تتويجًا بلقب الدوري الأوروبي برصيد 6 ألقاب، بفارق 3 ألقاب عن أقرب منافسيه إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول وأتلتيكو مدريد.

 

 

3- ليون × بورتو

- يحل فريق ليون الفرنسي ضيفًا على نظيره بورتو البرتغالي على ملعب "دراجاو"، في ذهاب دور الـ16 بالدوري الأوروبي.

- على أن تُقام مباراة الإياب بين ليون وبورتو في فرنسا، يوم 17 مارس.

- تأهل فريق ليون لدور الـ16، بعدما تصدر المجموعة الأولى في الدوري الأوروبي برصيد 16 نقطة، متفوقًا على رانجرز، سبارتا براج وبروندبي.

- ويأمل فريق ليون تغيير التاريخ، حيث لم يسبق له الفوز على بورتو في 4 مواجهات سابقة بينهما، بعدما تعرّض لثلاث هزائم وتعادل وحيد، كذلك يبحث الفريق الفرنسي عن هدفه الأول في شباك بورتو في البرتغال.

- بينما تأهل فريق بورتو لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة الثانية بدوري أبطال أوروبا برصيد 5 نقاط، والتي ضمت أندية ليفربول، ميلان، وأتلتيكو مدريد، ثم تغلّب بورتو في الدور التأهيلي على لاتسيو في مجموع المباراتين بنتيجة (4-3).

- ويتفاءل بورتو بمواجهة الأندية الفرنسية؛ نظرًا لأنه حقق 6 انتصارات، ولم يخسر في آخر 11 مباراة على ملعبه ضد الأندية الفرنسية محققًا 9 انتصارات وتعادلين.

- ترجع آخر هزيمة لبورتو على ملعبه أمام فريق فرنسي إلى سبتمبر 1971 أمام نانت بنتيجة (0-2) في الدور الأول من كأس الاتحاد الأوروبي.