رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تشيفرين يهدد أندية دورى السوبر الأوروبى بالاستبعاد من بطولات «يويفا»

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

توعد ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا"، أندية دوري السوبر الأوروبي بالاستبعاد من البطولات الرسمية لـ "يويفا".

وكانت صحيفة «الجارديان» البريطانية، قد أفادت في تقرير لها، أن أندية دوري السوبر الأوروبي، المتمثلة في ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي، ستطلق المشروع مجددًا، اليوم الخميس، مع وعد بإلغاء الاقتراح الأصلي لجعل بعض الأندية أعضاء دائمين.

ونشرت صحيفة «ميرور» البريطانية، تصريحات تشيفرين خلال تواجده في أحد منتديات كرة القدم، قائلًا: "نجحنا في التغلب على لحظة حرجة مع وباء كورونا، دون تواجد الجماهير، ثم ظهر دوري السوبر الأوروبي".

وأضاف: "تبين أن دوري السوبر الأوروبي مشروع صغير، دون أفكار قانونية، ثم فكرة كأس العالم كل عامين، والآن حرب روسيا ضد أوكرانيا، هذه ليست كرة القدم، لكننا تمكنا من التكيف، نحن أقوياء جدًا".

وأكد تشيفرين: "لا نعرف ما يحدث حاليًا في أوكرانيا؛ نظرًا لتغير الوضع كل ساعة، بجانب طلب ​​العديد من المدربين ولاعبي كرة القدم المساعدة لمغادرة أوكرانيا، قدمنا المساعدة قدر الإمكان واتخذنا القرارات".

وتابع: "عائلة كرة القدم متحدة وأظهرت ذلك مرة أخرى، لمساعدة الجميع، لكننا لا نعرف ما سيحدث".

وأكمل: "نأمل أن يتوقف الأمر في أقرب وقت ممكن، ويعود السلام قريبًا، كرة القدم ليست مهمة في مثل هذه الظروف".

 

موقف «يويفا» من إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي

وعن بطولة السوبر ليج، قال تشيفرين: "الحديث عن دوري السوبر الأوروبي لا يتحدث عن كرة القدم، إنه ليس مشروع كرة قدم، واتصل بي أحد المديرين التنفيذيين الذين ابتكروا المشروع للاعتذار".

وأوضح: "لم يكن منطقيًا ظهور شيء كهذا في وقت الوباء، وبالتالي ليس منطقيًا أيضًا ظهورها الآن في وقت الحرب، لا مزيد من دوري السوبر الأوروبي، أو المسابقات خارج قواعد كرة القدم".

وواصل: "الأندية لها الحرية في إنشاء بطولاتها الخاصة، لكن لا تتوقع التنافس في بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لقد سئمت من مشروع كرة القدم هذا".

واختتم تشيفرين تصريحاته، قائلًا: "يمكنهم أن يدفعوا لمن يريدون أن يقولوا إنه مشروع جيد، لكنه لا يزال فكرة لا معنى لها".

 

أندية دوري السوبر الأوروبي

يذكر أن 12 ناديًا قد أعلنت في وقت سابق، عن تأسيس بطولة جديدة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي أو السوبر ليج"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

ولكن بعد 3 أيام، انسحبت جميع الأندية، وظل ثلاثة أندية فقط تصر على موقفها، وهي: برشلونة وريال مدريد الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي، لتتلقى تهديدات قوية من قِبل "يويفا" بحرمانها من المشاركة في البطولات الأوروبية، فيما لجأت الأندية الثلاثة لمحكمة العدل الأوروبية لمنع اتخاذ أي قرار ضدها.

وبناءً عليه، أصدرت المحكمة الإسبانية حكمها بعدم معاقبة أندية دوري السوبر الأوروبي، وطلبت من محكمة العدل الإدلاء برأيها بشأن الأمر، ومدى ضرورة احترام "يويفا" لقوانين المنافسة الحرة من عدمه، لتقرر محكمة العدل أيضًا بعدم معاقبة الأندية.