رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رسميًا.. إقالة ديديه جوميز من تدريب موريتانيا وتعيين أمير عبدو خلفًا له

أمير عبدو
أمير عبدو

أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، مساء أمس، إقالة الفرنسي ديديه جوميز، من تدريب منتخب بلاده الأول، وتعيين القُمري أمير عبدو، خلفًا له، وذلك حسبما ذكر في بيان رسمي.
وقال الاتحاد الموريتاني في بيان نشره عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، إن اللجنة التنفيذية للاتحاد برئاسة أحمد ولد يحيى اجتمعت لمناقشة عدد من النقاط المتعلقة بالمنتخبات الوطنية والوضع العام لكرة القدم الموريتانية.
وأضاف البيان، أنه عقب المناقشات مع أعلى السلطات في الدولة، ممثلة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، اتخذت اللجنة التنفيذية للاتحاد عددًا من الإجراءات الفورية، وهي:
1- إقالة المدير الفني الفرنسي ديديه جوميز دا روزا وطاقمه الفني.
2- تعيين أمير عبده مديرًا فنيًا للمنتخب الأول وللمنتخبات المحلية
3- إعادة تنظيم الطاقم الإداري للمنتخبات الوطنية.
4- تنظيم لقاءات دولية في نواكشوط للمنتخب الأول، ومنتخبي تحت 23 سنة وتحت 20 سنة، خلال فترة الأجندة الدولية في مارس 2022. 
إقالة ديديه جوميز، من تدريب منتخب "المرابطون"، جاءت عقب النتائج المخيبة للآمال، التي حققها الفريق خلال كأس أمم إفريقيا 2021.
وكان أمير عبدو، الذي تولى مهمة تدريب موريتانيا، قد أعلن قبل أيام رحيله عن تدريب منتخب جزر القمر، بعد ثمانى سنوات قضاها على رأس الجهاز الفني للفريق، الذي تولى قيادته منذ عام 2014.
رحيل عبدو، عن تدريب جزر القمر، جاء عقب أسابيع قليلة من المشاركة الأولى والتاريخية لمنتخب "أسماك سيلاكانث" في كأس الأمم الإفريقية 2021، التي أقيمت مؤخرًا في الكاميرون.
وساهم أمير عبدو، في تأهل منتخب جزر القمر، إلى كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون، للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن حل ثانيًا في مجموعته التي ضمت كلا من مصر وكينيا وتوجو.
وساهم عبدو، في وصول منتخب بلاده إلى دور الـ 16 من كأس أمم إفريقيا الأخيرة، قبل أن يودع المنافسات بعد الخسارة أمام الكاميرون، بهدفين دون رد.
ويمتلك عبدو، خبرة مع كرة القدم الموريتانية، بعدما تولى قيادة فريق نواذيبو، الذي يلعب في الدوري الممتاز المحلي.
ومن المقرر، أن يقود أمير عبدو، الذي يمتلك أيضًا الجنسية الفرنسية، منتخب "المرابطون"، خلال تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار.