رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. «يويفا» يستبعد الحكام الروس من البطولات الرسمية تضامنًا مع أوكرانيا

يويفا
يويفا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الأربعاء، استبعاد الحكام الروس من جميع البطولات الرسمية الأوروبية؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأصدر "يويفا" بيانًا رسميًا، أفاد خلاله: "استبعاد الحكام الروس من إدارة المباريات خلال الفترة المقبلة في جميع البطولات الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي، وذلك حتى إشعار آخر، وحدوث تطورات جديدة بشأن الأمور بين روسيا وأوكرانيا".

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قد أعلن نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا من ملعب "سانت بطرسبرج" في روسيا، إلى ملعب "استاد دو فرانس" في فرنسا.

 

عقوبات «فيفا» ضد روسيا

في المقابل، كان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد فرض 3 عقوبات على روسيا، بتعليق جميع أنشطتها من المشاركة في البطولات، ومنع المنتخب الروسي من خوض مبارياته على أرضه وعدم حضور الجماهير.

ليس هذا فحسب، بل أيضًا منع استخدام اسم روسيا واستبدال اسم المنتخب بالاتحاد الروسي لكرة القدم، بالإضافة إلى اعتماد شعار الاتحاد الروسي لكرة القدم بدلًا من العلم الروسي في المنافسات المقبلة.

من جانبه، رفض الاتحاد الروسي لكرة القدم، رفضًا قاطعًا لقرارات فيفا ويويفا، بمنع المنتخب والأندية الروسية من المشاركة في البطولات خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، خلال الأيام القليلة الماضية، واعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسيادة جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، في خطاب وجه للشعب الروسي.

وشنّت روسيا حربًا شاملة على أوكرانيا، صباح يوم الخميس الماضي، بهجوم عسكري من خلال الصواريخ والقنابل والدبابات عبر الحدود من بيلاروسيا، وشوهدت انفجارات في جميع أنحاء البلاد بعد أن أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنفسه الأمر لقواته بالهجوم، وحشد أكثر من 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا.