رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الروسى لكرة القدم يعلن رفضه عقوبة الفيفا واليويفا بإيقاف النشاط الكروى فى البلاد

الاتحاد الروسي لكرة
الاتحاد الروسي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الروسي لكرة القدم، اليوم الاثنين، عن رفضه لعقوبة إيقافه من قبل الاتحادين الدولي والأوروبي للعبة.

وكان الاتحادان الدولي الأوروبي لكرة القدم قد أعلن عن إيقاف النشاط الكروي في روسيا، ردًا على غزو القوات العسكرية الروسية لأوكرانيا.

ونشر الاتحاد الروسي بيانًا عبر موقعه الإلكتروني جاء فيه الآتي:"لا يوافق الاتحاد الروسي لكرة القدم بشكل قاطع على قرار الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم بوقف مشاركة جميع المنتخبات والفرق الروسية في المباريات الدولية إلى أجل غير مسمى".

وأضاف:"نعتقد أن هذا القرار مخالف لقواعد ومبادئ المنافسة الدولية وكذلك مع الروح الرياضية. إنه ذو طابع تمييزي واضح ويضر بعدد كبير من الرياضيين والمدربين وموظفي الأندية والمنتخبات الوطنية، والأهم من ذلك، الملايين من المشجعين الروس والأجانب، الذين يجب أن تحمي اهتماماتهم المنظمات الرياضية الدولية في المقام الأول.

وزاد: "تؤدي مثل هذه الإجراءات إلى انقسام المجتمع الرياضي العالمي، الذي التزم دائمًا بمبادئ المساواة والاحترام المتبادل والاستقلال عن السياسة.. نحتفظ بالحق في الطعن في قرار الفيفا واليويفا وفقًا لقانون الرياضة الدولي".

وجاء البيان المشترك من الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم كالآتي: "قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تعليق مشاركات جميع الأندية والمنتخبات الروسية في مسابقاته لحين إشعار آخر.

ويأتى ذلك في أعقاب القرارات الأولية التي أعتمدها مجلس الفيفا والتي نصت على اعتماد تدابير إضافية، حيث تتضمن التدابير الإضافية تعليق مشاركة المنتخبات الوطنية أو فرق الاندية في جميع المسابقات التي ينظمها الاتحادان الدولي والأوروبي حتى إشعار آخر.

تم تبني هذه القرارات اليوم من قبل مكتب مجلس الفيفا واللجنة التنفيذية لـ يويفا، وهما أعلى هيئات صنع القرار في كلتا المؤسستين.

ودعا الجانبان للتضامن مع جميع المتضررين في أوكرانيا معربين عن أملهما في أن يتحسن الوضع في أوكرانيا بشكل كبير وسريع بحيث تصبح كرة القدم مرة أخرى قوة دافعة للوحدة والسلام بين الناس".

ونستعرض تباعًا، البطولات التي سيتم استبعاد الروس منها في الفترة المقبلة.

- استبعاد المنتخب الروسي الأول للرجال من المشاركة في الملحق الأوروبي المؤهل لبطولة كأس العالم "قطر 2022"، حيث كان من المقرر أن يواجه المنتخب البولندي، ومن ثم مواجهة الفائز من مباراة منتخبي السويد والتشيك حال تخطي عقبة رفاق روبرت ليفاندوفسكي.

- استبعاد المنتخب الروسي الأول للسيدات من المشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية، التي من المقرر إقامتها الصيف المقبل.

- إقصاء سبارتاك موسكو الروسي من ثمن نهائي بطولة الدوري الأوروبي، حيث كان مقررًا أن يواجه لايبزيج الألماني، وهو الفريق الوحيد من بلاد الروس الذي كان ينشط حتى اللحظة في البطولات الأوروبية لهذا الموسم.

ولم يتم الكشف عن قرارات أخرى متعلقة بمصير الملحق الأوروبي لتصفيات المونديال، أو كأس الأمم الأوروبية للسيدات، أو بطولة الدوري الأوروبي، بخصوص تعويض الفرق الروسية بفرق أخرى من عدمه.