رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد قرار الفيفا واليويفا.. ماذا يعني إيقاف النشاط الكروي في روسيا؟ عاجل

إنفانتينو رئيس الفيفا
إنفانتينو رئيس الفيفا وبوتين رئيس روسيا

أعلن الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم، اليوم الاثنين، إيقاف النشاط الكروي في روسيا حتى إشعار، وذلك بسبب غزو القوات الروسية للأراضي الأوكرانية.

الاتحاد الدولي لكرة القدم كان قد هدد روسيا باتخاذ قرارات قاسية حال عدم تغير الأوضاع في أوكرانيا، وذلك بعد أن أعلن 3 قرارات بالفعل أمس، تتضمن اللعب تحت اسم الاتحاد الروسي لكرة القدم، وعدم رفع العلم الروسي وخوض مبارياتها الرسمية خارج أرضها ودون جمهور.

وجاء البيان المشترك من الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم كالآتي:"قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والإتحاد الأوروبي لكرة القدم ( يويفا) تعليق مشاركات جميع الأندية والمنتخبات الروسية في مسابقاته لحين إشعار أخر.

ويأتى ذلك في أعقاب القرارات الاولية التي أعتمدها مجلس الفيفا والتي نصت على اعتماد تدابير إضافية حيث تتضمن التدابير الاضافية تعليق مشاركة المنتخبات الوطنية أو فرق الاندية في جميع المسابقات التي ينظمها الإتحادين الدولي والأوروبي حتى إشعار آخر.

تم تبني هذه القرارات اليوم من قبل مكتب مجلس الفيفا واللجنة التنفيذية لـ يويفا ، وهما أعلى هيئات صنع القرار في كلا المؤسستين.

ودعا الجانبين للتضامن مع جميع المتضررين في أوكرانيا معربين عن أملهما في أن يتحسن الوضع في أوكرانيا بشكل كبير وسريع بحيث تصبح كرة القدم مرة أخرى قوة دافعة للوحدة والسلام بين الناس"

ونستعرض تباعًا، البطولات التي سيتم استبعاد الروس منها في الفترة المقبلة.

- استبعاد المنتخب الروسي الأول للرجال من المشاركة في الملحق الأوروبي المؤهل لبطولة كأس العالم " قطر 2022"، حيث كان من المقرر أن يواجه المنتخب البولندي، ومن ثم مواجهة الفائز من مباراة منتخبي السويد والتشيك حال تخطي عقبة رفاق روبرت ليفاندوفسكي.

- استبعاد المنتخب الروسي الأول للسيدات من المشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية، والتي من المقرر إقامتها الصيف المقبل.

- إقصاء سبارتاك موسكو الروسي من ثمن نهائي بطولة الدوري الأوروبي، حيث كان مقررًا أن يواجه لايبزيج الألماني، وهو الفريق الوحيد من بلاد الروس الذي كان ينشط حتى اللحظة في البطولات الأوروبية لهذا الموسم.

ولم يتم الكشف عن قرارات أخرى متعلقة بمصير الملحق الأوروبي لتصفيات المونديال، أو كأس الأمم الأوروبية للسيدات، أو بطولة الدوري الأوروبي، بخصوص تعويض الفرق الروسية بفرق أخرى من عدمه.