رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

3 سيناريوهات تقود الزمالك إلى التأهل رغم السقوط أمام الوداد

الكابتن

سقط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك أمام الوداد البيضاوي المغربي بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

ويحتل بترو أتلتيكو الأنجولي صدارة المجموعة الرابعة بـ7 نقاط، يليه الوداد المغربي وله 6 نقاط، ثم يأتي الزمالك بنقطتين، ويتذيل ساجرادا المجموعة بنقطة وحيدة.

ورغم صعوبة الموقف إلا أن الفارس الأبيض مازال يمتلك حظوظ قوية في الصعود إلى الدور ربع النهائي.

ونستعرض السيناريوهات التي يمكنها أن تقود الفارس الأبيض إلى التأهل.

السيناريو الأول: انتزاع الصدارة 

الزمالك سيستقبل الوداد في الجولة الرابعة على ستاد القاهرة وأول طريقة لتأهل الأبيض لدور الـ8 في البطولة هي تحقيق الفوز في الثلاث مباريات المتبقية.

وقتها سيصل الزمالك إلى 11 نقطة وسيحتاج إما إلى خسارة بترو أتلتيكو أمام الوداد في المغرب، ليصبح أقصى عدد ممكن من النقاط لبترو أتلتيكو هو 10 إذا فاز على ساجرادا.

أو فوز الوداد على بترو أتلتيكو ثم يسقط في أنجولا ضد ساجرادا سواء بالتعادل أو الخسارة، ليصبح أكبر عدد من النقاط ممكن أن يصل له هو 10 أيضا، وبالتالي يظل خلف الزمالك الذي سيصل في هذه الحالة إلى 11 نقطة.

وقد يكون الفريق الأبيض قد ضمن الصدارة حال تعادل بترو أتلتيكو مع الوداد،  حتى إذا انتصر الفريقان على ساجرادا، حيث يصبح الحد الأقصى للوداد هو 10 نقاط، والحد الأقصى لبترو هو 11 نقطة بالتساوي مع الزمالك.


التأهل من المركز الثاني

يحتاج أيضا الزمالك في هذه الحالة إلى الفوز على الوداد وبترو أتلتيكو وساجرادا ليصل إلى النقطة 11.

أما في حال فوز الوداد على بترو أتلتيكو وساجرادا سيصل للنقطة رقم 12 ويتأهل في الصدارة.

يتحقق ذلك بشرط هو خسارة بترو أتلتيكو من الزمالك والوداد، ليتوقف رصيده عند 10 نقاط في حالة فوزه على ساجرادا فقط.


السيناريو الأضعف

إذا لم ينجح الزمالك في الفوز بالمباريات الثلاث، تصبح الأمور أكثر تعقيدا، ولكنها تظل ممكنة إذا فاز بمباراتين وتعادل في واحدة، ليصبح مجموع نقاطه 9.

في هذه الحالة لا مفر من الفوز على الوداد تحديدا في المباراة التالية وبفارق أفضل من فارق خسارته في المغرب (3-1)، ثم التعادل مع بترو أتلتيكو والفوز على ساجرادا.

التأهل بهذه الصورة في المركز الثاني ينتظر شرطا رئيسيا، وهو أن يخسر الوداد أمام بترو أتلتيكو، أو يتعادل في مباراتيه مع بترو وساجرادا، المهم ألا يحصد أكثر من 3 نقاط في آخر مباراتين.

في هذه الحالة لن يتخطى رصيد الوداد 9 نقاط، وهنا يتأهل الزمالك بأفضلية المواجهات المباشرة.