رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليس صدفة.. مويني حارس صن داونز عقدة دائمة للمصريين

الكابتن

خسارة مفاجئة أكبر المتشائمين من جمهور الأهلي لم يكن يتوقع على الإطلاق أن المارد الأحمر سيخسر مباراة صن داونز التي  أقيمت أمس على ستاد القاهرة في الجولة التالتة من المجموعة الأولى ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

الخسارة وضعت الأهلي في موقف صعب جدا وأصبح الفريق الأحمر مهدد بالخروج المبكر من البطولة التي يسعى للحفظ عليها بعد ما فاز بها في آخر نسختين.

وبغض النظر عن الأخطاء الفنية التي ارتكبها بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي ورعونة اللاعيبة الذين ضيعوا فرصة الفوز بأيديهم وأهدروا الكثير من الفرص السهلة، إلا أن هناك سبب لم يخطر على بال أحد من الممكن أن يكون سبب من أسباب تعثر الأهلي.

هذا السبب هو الحارس الزامبي المخضرم كينيدي مويني، وهو الحارس الاحتياطي في فريق صن داونز الذي يحرس مرماه الدولي الاوغندي دينيس أونيانجو.

جمهور الأهلي استقبل خبر إصابة أونيانجو وغيابه عن المباراة بفرح وسعادة شديدة جدا رغم إن أونيانجو كان سبب من أسباب آخر فوز حققه الفريق الأحمر على صن داونز في ذهاب الدور ربع النهائي في النسخة الماضية؛ بسبب أخطائه الساذجة وضعف رشاقته.

لكن الحقيقة أن جمهور الأهلي نسي تماما أن الزامبي "مويني" وجوده في ستاد القاهرة أو في تحدياته الماضية ضد المصريين كان دائما فأل شؤم ولعنة.

كينيدي مويني الذي أعلن اعتزاله الدولي بعد فشل تأهل منتخب زامبيا لبطولة كاس الامم الافريقية سنة 2019، لعب مباراتين ضد منتخب مصر وفي المباراتين كان سبب رئيسي من أسباب أن منتخب زامبيا لم يتعرض للخسارة أمام الفراعنة الذين كان يقودهم وقتها المعلم حسن شحاتة وكان المنتخب يضم الجيل الذهبي له زي عصام الحضري ووائل جمعة ومحمد شركات وبركات ومحمد زيدان وعماد متعب وعمرو زكي وأبو تريكة وغيرهم من النجوم.

مويني لعب مباراة مصر وزامبيا في دور المجموعات ببطولة امم افريقيا 2008 والتي فاز بها الفراعنة وقدموا مباريات كبيرة جدا، لكن قدام مويني ورفاقه فشل منتخب مصر في تحقيق الفوز والمباراة انتهت بالتعادل 1-1، عمرو زكي تقدم في الدقيقة 15 وتعادل كريستوفر كاسونجو لصالح زامبيا في الدقيقة 89.

بالإضافة إلى أن الحارس الزامبي لعب مباراة منتخب بلده أمام مصر في افتتاح تصفيات مونديال 2010، وساهم في إسقاط منتخب مصر على ستاد القاهرة بعد ما كان الكل متوقع أن تكون المباراة سهلة على الفريق الوطني لكن تألق مويني حرم الفراعنة من الفوز وانتهت المباراة بنتيجة 1-1 وكانت هذه النتيجة من أسباب فشل الجيل الذهبي لمنتخب مصر في التأهل لمونديال 2010.

هذان المشهدان الأبرز لكينيدي مويني الحارس الزامبي ضد الكرة المصرية وكلاهما أكد على وجود عقدة، لكن على مستوى الأندية كانت مباراة أمس أول مباراة له ضد الفرق المصرية.

مويني في 11 مباراة فقط لعبها مع صن داونز في دوري ابطال افريقيا من وقت انضمامه سنة 2013 لم يسبق أنه لعب قصاد الأهلي أو الزمالك أو أي فريق مصري قبل ذلك.