رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إقالة فان مارفيك.. مدرب بيراميدز السابق يتولى تدريب منتخب الإمارات

رودولفو أروابارينا
رودولفو أروابارينا

أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، الأحد، عن تعاقده مع الأرجنتيني رودولفو أروابارينا، مدربا لمنتخب بلاده الأول، خلفا للهولندي فان مارفيك، الذي تمت إقالته مؤخرا من مهام منصبه.

الإعلان عن تعيين أروابارينا، جاء خلال مؤتمر صحفي، بمقر الاتحاد في دبي، بحضور حميد أحمد الطاير، عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس لجنة المنتخبات الوطنية والشئون الفنية، وحمد محمد الجنيبي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة بالاتحاد، وعمر يبرودي، المدير التنفيذي لقطاع الشئون الفنية والمنتخبات، وأحمد الطنيجي، عضو اللجنة.

وأكد حميد أحمد الطاير، عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس لجنة المنتخبات الوطنية، أن اختيار أروابارينا جاء كونه الأنسب للمرحلة الحالية في مسيرة المنتخب المقبل على مباريات مهمة، في مشوار التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022، مشيرًا إلى أنه "تم تحديد عدة أهداف للجهاز الفني الجديد، أبرزها الاستمرار في التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 حتى أبعد نقطة، بالتأهل للملحق القاري، ومن ثم العالمي، بالإضافة للتحضير الجيد للمنافسة على كأس الخليج للمنتخبات يناير 2023، وضمان الظهور الأنسب للمنتخب في نهائيات كأس آسيا، التي تستضيفها الصين في صيف 2023، حيث سيكون هدفنا المنافسة للوصول لنصف نهائي البطولة".

وأضاف الطاير: "خطوة التعاقد مع أروابارينا جاءت بناء على خبرته الممتدة في كرة الإمارات، ومعرفته الجيدة بمستويات وقدرات اللاعبين، وأنه الأنسب لتحقيق طموحات اتحاد الكرة في المرحلة المقبلة، ويأتي على رأس هذه الطموحات اجتياز التصفيات الحالية المؤهلة لمونديال 2022، وتحقيق لقب كأس الخليج العربي في يناير المقبل، والتمثيل المتميز في بطولة غرب آسيا، التي تعتبر بمثابة الإعداد الجيد للمنتخب للمشاركة في كأس نهائيات آسيا 2023، التي ستقام في الصين، والتي يأمل اتحاد الكرة في الوصول لمباراتها النهائية".

وعن قرار إقالة مارفيك من مهام منصبه، قال: "عندما استلمنا لجنة المنتخبات، كانت هناك توصية بإقالة مارفيك من قبل اللجنة السابقة، إلا أنه لم تكن لدينا أي فرصة لإنهاء تعاقده وقتها، وعندما استطعنا التوصل لاتفاق مع أروابارينا رأينا أن الوقت مناسب لإنهاء خدمات مارفيك".

من جانبه، قال الأرجنتيني رودولفو أروابارينا: "سعيد بتولي مهمة تدريب منتخب الإمارات، وخوض تحد جديد في مسيرتي التدريبية، أشكر اتحاد الإمارات لكرة القدم على منحي هذه الفرصة، والتي سأعمل خلالها على بذل كل ما أملك لخدمة كرة الإمارات، ولست خائفاً من التجربة، لثقتي الكبيرة في قدرات اللاعبين، وفي دعم اتحاد الكرة".

وعن مدى معرفته بمنتخب الإمارات، قال: "أتابع الكرة الإماراتية بشكل جيد، ولدي فكرة عن اللاعبين، والتواصل مستمر بيني وبين أغلبهم منذ فترة طويلة، خاصةً اللاعبين الذين سبق أن دربتهم في ناديي الوصل وشباب الأهلي، كما أننا سنعمل على وضع خطة عمل، لتصحيح الأوضاع في المنتخب، بالتنسيق مع اتحاد الكرة، وأمامنا فرصة جيدة للعمل على وضع خطة متوسطة المدى وأخرى طويلة المدى".

وأكمل: "لا أحب الكلام، وإنما العمل في الميدان، قريباً جداً سيكتمل أعضاء الجهاز الفني، وكلي ثقة في المجموعة التي ستكون برفقتنا في المرحلة المقبلة".

وتولى أروابارينا - البالغ من العمر 46 عامًا - تدريب العديد من الأندية وهي تيجري وبوكا جونيورز الأرجنتينيين، وناسيونال الأوروجوياني، والوصل وشباب الأهلي دبي الإماراتيين، والريان القطري.

وكانت آخر تجاربه التدريبية، عند تولى مهمة قيادة فريق بيراميدز، خلال الموسم الماضي، لكنه مسيرته مع الفريق السماوي لم تستمر طويلا، حيث أقيل من منصبه في يونيو الماضي، عقب خروج بيراميدز، من الدور قبل النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، على يد الرجاء البيضاوي المغربي.