رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا قدم عبدالله السعيد مع المنتخب المصرى قبل إعلان اعتزاله اللعب دوليًا؟

عبدالله السعيد
عبدالله السعيد

مسيرة طيبة، خاصها عبدالله السعيد، لاعب فريق بيراميدز، مع المنتخب المصري، قبل أن يعلن اليوم السبت، اعتزاله اللعب دوليًا.

خاض السعيد مع منتخب "الفراعنة" 55 مباراة دولية، سجل خلالها 6 أهداف وصنع عشرة أهداف.

مسيرة عبدالله السعيد الدولية مع المنتخب، بدأت عام 2008، عندما شارك للمرة الأولى مع "الفراعنة" في مباراة جمعتها أمام مضيفه مالاوي، في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010، والتي انتهت بفوز الأخير بهدف دون رد.

وغاب السعيد، عن المشاركات مع المنتخب المصري لما يقرب من ثلاث سنوات، في عهد المدرب حسن شحاتة، إلى أن شارك في مباراة أمام بوروندي، في دورة حوض النيل التي استضافتها مصر عام 2011.

وفي عهد المدرب الأمريكي بوب برادلي، شارك السعيد في بعض المباريات مع المنتخب، من بينهما وديتا قطر والبرازيل، ومباراة خارج الديار أمام موزمبيق في تصفيات مونديال 2014.

ومع المدرب الوطني شوقي غريب، لم يتواجد عبدالله السعيد ضمن صفوف المنتخب، خلال تلك المرحلة.

غاب السعيد ما يقرب من عامين، قبل أن يعود للظهور في صفوف "الفراعنة"  مجددًا بعد تولى الأرجنتيني هيكتور كوبر، مهمة تدريب المنتخب الوطني.

الظهور الأول للسعيد في حقبة كوبر، كان في ودية زامبيا، التي أقيمت بالإمارات في 11 أكتوبر عام 2015، والتي انتهت بفوز مصر بثلاثية مصر.

ومنذ ذلك الحين، بات السعيد عنصرًا أساسيًا في تشكيلة منتخب مصر، التي نجحت في بلوغ نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون، بعد غياب لثلاث نسخ متتالية منذ 2010.

وسجل السعيد، أول أهدافه الدولية بقميص المنتخب الوطني، عندما سجل الهدف الثاني لمصر في مرمى تشاد، في المباراة التي انتهت بفوز "الفراعنة" برباعية نظيفة، ضمن إياب الدور التمهيدي لتصفيات كأس العالم 2018.



وبعدها سجل السعيد ثنائية قاد بهما منتخب مصر، للفوز على بوركينا فاسو بهدفين نظيفين، في مباراة ودية جمعت الفريقين بملعب برج العرب، في 27 فبراير عام 2016.





وخلال كأس أمم إفريقيا 2017، ساهم السعيد في وصول منتخب مصر، إلى المباراة النهائية للبطولة.

وخلال مشوار النهائيات، سجل السعيد، هدفًا رائعًا وقاتلًا لمصر، في مرمى أوغندا، في الدقيقة 89، في لقاء الجولة الثانية من دور المجموعات، بعد أن حل بديلًا في الشوط الثاني.


وفي مشوار دور المجموعات لتصفيات مونديال 2018، قدم السعيد، مستويات متميزة مع المنتخب الوطني، ولعب دورًا كبيرًا في تأهل "الفراعنة" إلى كأس العالم بروسيا.

وسجل النجم السابق للأهلي، هدفًا في شباك الكونغو في المباراة التي أقميت خارج الديار، وهدفًا في شباك غانا في مباراة برج العرب. وغاب السعيد، عن مباراة التأهل أمام المنتخب الكونغولي التي أقيمت بالإسكندرية، والتي انتهت بفوز مصر بهدفين لهدف.





وشارك السعيد مع منتخب مصر، في المباريات الثلاثة بدور المجموعات لكأس العالم 2018، أمام كل من أوروجواي وروسيا والسعودية.

وتواجد السعيد، في قائمة منتخب مصر، التي شاركت في كأس الأمم الإفريقية 2019، حيث شارك اللاعب في المباريات الأربع التي خاضها "الفراعنة" قبل توديع المنافسات من دور الـ16.

واستمر قائد بيراميدز، في التواجد مع المنتخب المصري في عهد المدرب حسام البدري، حيث شارك مع الفريق في مباراتي توجو بتصفيات كأس أمم إفريقيا 2021، ثم مباراتي أنجولا والجابون، في الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.

ومع المدرب الحالي كارلوس كيروش، استمر تواجد السعيد مع منتخب مصر، حيث خاض معه ودية ليبيريا، ثم مباراتي ليبيا في الجولتين الثالثة والرابعة لتصفيات المونديال، ومباراة أنجولا في لواندا بالجولة الخامسة.

وتغيب السعيد، عن صفوف المنتخب المصري في كأس العرب، لارتباطه بالمشاركة في بيراميدز في كأس الكونفيدرالية.

واستدعى السعيد للمشاركة في مع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي أقيمت مؤخرًا بالكاميرون.

تواجد لاعب بيراميدز، على مقاعد البدلاء في مباراة نيجيريا، لكنه شارك في المباراة التالية أمام غينيا بيساو، والتي انتهت بفوز مصر بهدف دون رد.

وكتب السعيد، كلمة النهاية مع المنتخب المصري، بمشاركته في مباراة السودان، في الجولة الثالثة بدور المجموعات، والتي انتهت بفوز "الفراعنة" بهدف دون رد، قبل أن يلازم مقاعد الاحتياط في بقية مباريات البطولة.