رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بمشاركة 24 ناديًا.. «الكابتن» يكشف ملامح مشروع دورى السوبر الإفريقى

دوري السوبر الإفريقي
دوري السوبر الإفريقي


بات مشروع دوري السوبر الإفريقي، الذي تم استحداثه من جانب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حديث الأوساط الكروية في القارة السمراء، خاصة في ظل رغبة "كاف" في إحداث ثورة كبيرة في المسابقات القارية الخاصة بالأندية.

وكان باتريس موتسيبي، قد أعلن في وقت سابق، عن رغبته في انطلاق دوري السوبر الإفريقي، بحلول سبتمبر من عام 2023.
 

والتقى ما يقرب من 30 رئيسًا ومسئولًا، يمثلون أكبر الأندية الإفريقية، في دوالا يوم السبت الماضي، من أجل التعرف على ملامح البطولة المستحدثة من "كاف"، وذلك بحضور رؤساء الاتحادات الوطنية في القارة، وكذلك جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ومن المقرر أن يجتمع رؤساء الأندية الإفريقية مرتين أخريين في الأشهر الأربعة المقبلة مع تكثيف المناقشات حول إطلاق دوري السوبر في القارة.

الاتحاد الإفريقي وضع خططًا لإلغاء دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية، ليحل محلهما بطولتا دوري السوبر وكأس الكاف.

ملامح دوري السوبر الإفريقي

حسبما علم "الكابتن" أن الخطط لا تزال في طور التكوين، لكن المقترحات الأولية - التي قدمها الاتحاد الإفريقي بعد توجيهات من الفيفا - تشير إلى أن 24 ناديًا ستشارك في البطولة الجديدة، حيث سيتم اختيارها بناء على تصنيف "كاف" للأندية، على مدار السنوات القليلة الماضية.

وسيتم تقسيم تلك الأندية على ثلاث مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 8 فرق، على أن يتم تقسيم المجموعات على أساس إقليمي (شمال القارة / وسط وغرب القارة/ جنوب وشرق القارة).

ستواجه الفرق بعضها البعض ذهابًا وإيابًا، ليكون إجمالي عدد المباريات التي يخوضها الفريق الواحد في المجموعة الواحدة (14 مباراة)، على أن يتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة إلى دور الـ 16، بالإضافة إلى أفضل فريق يحتل المركز السادس.

وستلعب الفرق الثلاثة التي تحتل المركز الأخير في كل مجموعة، مباراتين فاصلتين ذهابًا وإيابًا (للبقاء أو الهبوط) أمام الأندية الثلاثة الفائزة في كأس الكونفيدرالية "CAF Zonal / Confederation Cup"، لذلك من المحتمل أن نرى 6 فرق جديدة كل موسم.


 

وستقام مراحل خروج المغلوب، في دوري السوبر الإفريقي بداية من دور الـ 16 ثم دور الثمانية ثم قبل النهائي، على أن تجرى تلك الأدوار بنظام الذهاب والإياب، بينما لم يتم تحديد نظام إجراء مباراة النهائي إما بنظام المواجهة الواحدة أو بنظام مباراتين ذهابًا وإيابًا.

 

التمويل

تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية الخاصة بالبطولة الجديدة، هي الجهة الممولة لدوري السوبر، خاصة أن السفر عبر إفريقيا سيكون مكلفًا بالنسبة للكثيرين.

وحسبما ذكر موقع "بي بي سي" أن باتريس موتسيبي، سيجرى اتصالاته التجارية لجذب بعض الرعاة الرئيسيين، مع فكرة واحدة هي السعي للحصول على رعاية شركات الطيران في محاولة لخفض التكاليف.

وقال موتسيبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في الكاميرون يوم الجمعة الماضي: "أنت بحاجة للقطاع الخاص والجهات الراعية وعليهم اتخاذ قرارات تجارية".

وتابع: "لقد أجرينا أنا وجياني مناقشات رائعة حقًا مع بعض أكبر شركات التلفزيون في العالم".

وأضاف: "نريد أن يكون رؤساء الأندية في إفريقيا جزءًا من عملية التشاور هذه، وأن يقدموا لنا مدخلات ونصائح لأن ذلك سيتطلب إعادة هيكلة المباريات والدوريات.