رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

منتخب مصر يواجه السنغال فى نهائى الأمم الإفريقية بحثًا عن النجمة الثامنة

منتخب مصصر أطاح بالكاميرون
منتخب مصصر أطاح بالكاميرون في نصف النهائي

عندما تشير عقارب الساعة الى التاسعة مساء اليوم سيكون منتخب مصرعلى موعد مع إنجاز تاريخي عندما يواجه السنغال بملعب باول بيا الأوليمبي بمدينة ياوندي في المباراة النهائية لبطولة الأمم الإفريقية بالكاميرون.

منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة "7 ألقاب" يسعى للفوز باللقب الثامن الذي سيكون الأول لعدد كبير من اللاعبين في مقدمتهم محمد صلاح ويبدو الفراعنة مرشحين بقوة لتحقيق الإنجاز التاريخي بعدما أطاحوا بكوت ديفوار والمغرب والكاميرون في الأدوار الاقصائية وتأهلوا للنهائي بجدارة.

منتخب مصر بدأ البطولة بهزيمة أمام نيجيريا بهدف نظيف ثم الفوز بنفس النتيجة على غينيا بيساو والسودان ثم فاز في دور الـ16على كوت ديفوار بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي وفي دور الثمانية هزم المغرب 2-1 وفي نصف النهائي فازعلى الكاميرون بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

في المقابل فاز منتخب السنغال في الدور الأول على زيمبابوي 1- صفر وتعادل مع غينيا ومالاوي بدون أهداف وفي دور الـ16 فازعلى الرأس الأخضر2- صفر وفي دور الثمانية  فاز على غينيا الاستوائية  3-1 وفي نصف النهائي ثم فاز على بوركينا فاسو 3-1.

منتخب مصر يخوض المباراة بدون محمد الشناوي وأحمد حجازى وأكرم توفيق للإصابة وعمر كمال عبدالواحد للإيقاف لكن الفريق اعتاد على خوض المباريات في غياب لاعبين مؤثرين لتوافر البديل الكفء في كل المراكز كما يدير البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني المباراة من المدرجات بعد طرده في مباراة نصف النهائي أمام الكاميرون.

الجهاز الفني لمنتخب مصر اطمأن على سلامة عمرو السولية وسيلعب أساسيا في الوسط مع محمد النني وحمدي فتحي وأمامهم عمر مرموش ومحمد صلاح ومصطفى محمد والتغيير الوحيد سيكون في مركز الظهير الأيمن وأمام كيروش خياران الأول هو الدفع بإمام عاشور واستمرار محمد عبدالمنعم ومحمود حمدي الونش في قلب الدفاع وأحمد أبوالفتوح كظهير أيسر والثاني هو الدفع بمحمد عبدالمنعم في مركز الظهير الأيمن والونش ومحمود علاء أو أيمن أشرف في قلب الدفاع ومن المرجح أن يتم الدفع بإمام عاشور خاصة أن كيروش أشركه في مباراة الكاميرون بدلا من عمر كمال.

وتمثل المباراة أهمية خاصة لمحمد صلاح قائد الفراعنة وساديو ماني نجم السنغال ويتكرر الصدام بينهما بعد غياب 8 سنوات وبالتحديد منذ التقي الفريقان عام 2014 في تصفيات الأمم الإفريقية حيث يبحث كل منهما عن لقبه الأول ووصل صلاح مع منتخب مصر لنهائي نسخة 2017 وخسر أمام الكاميرون بينما فقد ماني اللقب بعد الخسارة أمام الجزائر عام 2019.

يدير المباراة الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز ويساعده مواطناه زخاري سويلا وسورو ومعهم الكونغولي جان جاك ندالا حكما رابعا والمغربي عادل زوراق حكم فيديو يساعده المحكمة بشرى كربوني وزكريا برنس.