رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا أم البرتغال.. من يفوز بلقبه الثانى فى بطولة أوروبا لكرة الصالات؟

روسيا والبرتغال
روسيا والبرتغال

 يسعى كل من منتخبي روسيا والبرتغال إلى فض الشراكة مع الآخر حين يلتقيا لأول مرة في المباراة النهائية في بطولة أوروبا لكرة القدم داخل الصالات في تمام الساعة السادسة والنصف مساء على ملعب زيجو دوم في عاصمة هولندا أمستردام إذ في رصيد كلا المنتخبين لقب وحيد، حصلت عليه روسيا في بطولة غرناطة إسبانيا 1999 حين فازت على المنتخب المستضيف بضربات ترجيحية 7 – 5 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بـ3 أهداف لمثلها.

 بينما حصدت البرتغال اللقب في البطولة الماضية سلوفينيا 2018 إذ تغلبت على إسبانيا بنتيجة 3 – 2.

والشىء الذي يسبب ألما شديدا للجمهور الروسي أن منتخبه وصل إلى المباراة النهائية 6 مرات من قبل، وهو أكثر المنتخبات وصولا إلى المباراة النهائية بعد إسبانيا، ولم يحرز اللقب سوى مرة واحدة، إذ فقده لأول مرة في بطولة قرطبة إسبانيا 1996 حين انهزم على يد المنتخب المنظم بنتيجة 3 – 5.

وكانت المرة الثانية في بطولة أوسترافا التشيك 2005 حيث خسرت أمام إسبانيا بنتيجة 1 – 2.

والمرة الثالثة كانت في بطولة كرواتيا 2012، وانهزمت على يد إسبانيا بنتيجة 1 – 3.

والمرة الرابعة كانت في بطولة بلجيكا 2014، وخسرت هذه المرة أمام منتخب إيطاليا بنتيجة 1 – 3.

والمرة الخامسة كانت في بطولة صربيا 2016، وانهزمت على يد إسبانيا بنتيجة 3 – 7.

إذن إسبانيا تمثل عقدة كبيرة جدا لروسيا في المباراة النهائية لأن لولاها لباتت روسيا هي أكثر المنتخبات تتويجا باللقب إذ فقدته أمام إسبانيا وحدها 4 مرات.

على الجانب الآخر البرتغال، فهي تظهر في المشهد الختامي للبطولة للمرة الثالثة فقط إذ خسرت المباراة النهائية الأولى لها في بطولة المجر 2010 على يد إسبانيا بنتيجة 2 – 4.

البرتغال عكس روسيا، فهي تمكنت من التخلص عقدة إسبانيا في المباراة النهائية حيث انهزمت على يديها في مباراة، وفازت عليها في أخرى.

وتقابلت روسيا والبرتغال 4 مرات في السابق منها مرتان في دور المجموعات، الأولى كانت في بطولة 1999، وتغلبت روسيا بنتيجة كبيرة 5 – 1، وتجاوزت روسيا هذا الدور بينما احتلت البرتغال المركز الثالث. والثانية كانت في بطولة 2014، وتعادلا إيجابيا بـ4 أهداف لكل منهما، وتأهل المنتخبان إلى دور الـ8.

كما تواجها مرة واحدة في دور قبل النهائي في بطولة 2018، وفازت البرتغال بنتيجة 3 – 2، وألتقيا في مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة البرتغال 2007، وتغلبت روسيا بنتيجة 3 – 2. 

إذن هناك تفوق نسبي لروسيا على البرتغال بفوز وحيد.

وفي البطولة الحالية هما المنتخبان الوحيدان اللذان حققا العلامة الكاملة في دور المجموعات حيث تصدرت البرتغال المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط جمعتها من 3 انتصارات على منتخبات صربيا، وهولندا، وأوكرانيا.

ولم تسجل البرتغال فيها سوى 9 أهداف، وهو أقل منتخب من المنتخبات التي تخطت دور المجموعات تسجيلا للأهداف، ولم تستقبل شباكه سوى 3 أهداف.

وفي دور ربع النهائي فازت على منتخب فنلندا بنتيجة 3 – 2، وفي دور قبل النهائي أقصت إسبانيا إذ هزمتها بنتيجة 3 – 2 أيضا.

أما روسيا، فقد احتلت مقدمة المجموعة الثالثة بـ3 انتصارات على منتخبات سلوفاكيا، وكرواتيا، وبولندا.

أحرزت روسيا 16 هدفا، وهي أقوى هجوم في دور المجموعات، ولم تتلق شباكها سوى هدفين، وهي أيضا أقوى دفاع.

وفي دور الـ8 تغلبت على منتخب جورجيا بنتيجة 3 – 1، وفي دور الـ4 تفوقت على منتخب أوكرانيا بنتيجة 3 – 2.  

إذن تأمل روسيا في هذه المباراة النهائية أن تتخلص من عقد المباريات النهائية، وتحرز لقبها الثاني أمام منافس مختلف بينما البرتغال فهب تطمح أيضا في الحفاظ على اللقب.

الفائز سوى يتساوى مع إيطاليا ثاني أكثر المنتخبات تتويجا باللقب بلقبين.