رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

زى النهاردة.. هدف جدو فى مرمى غانا يقود منتخب مصر للفوز ببطولة الأمم الإفريقية 2010

منتخب مصر بطل أفريقيا
منتخب مصر بطل أفريقيا 2010

في الحادي والثلاثين من يناير عام 2010 حقق منتخب مصر إنجازًا تاريخيًا بفوزه ببطولة الأمم الإفريقية التي استضافتها أنجولا للمرة السابعة في تاريخها، والثالثة على التوالي بعد تغلبه على منتخب غانا بهدف سجله محمد ناجي جدو في المباراة النهائية التي أقيمت بملعب 11 نوفمبر في مدينة لواندا وأدارها الحكم المالي كومان كوليبالي.

ولم تقتصر الإنجازات والأرقام القياسية على الفوز باللقب فقط لكن أصبح حسن شحاتة المدير الفني للفراعنة أول مدرب في القارة السمراء يفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية، كما أصبح أحمد حسن قائد منتخب مصر وعصام الحضري أول لاعبين في إفريقيا يتوجان بالبطولة أربع مرات أعوام  1998 و2006 و2008 و2010.

جاءت المباراة حماسية من جانب الفريقين لكنها لم تشهد عددًا كبيرًا من الفرص التهديفية، خاصة الشوط الأول الذي لم يشهد خطورة حقيقية على المرميين.

بدأت المباراة بحماس هجومي من المنتخب الغاني قابله حذر دفاعي شديد من منتخب مصر، لكن مرحلة جس النبض من جانب فريق الفراعنة لم تستمر أكثر من دقيقتين، وسرعان ما سيطر الفراعنة على وسط الملعب، لكنه لم يتمكن في الدقائق الأولى من اختراق الدفاع الغاني.

استمر الحال على ماهو عليه حتى الدقيقة 85 عندما مرر محمد نادي جدو الكرة إلى محمد زيدان الذي مررها مجدداً إلى جدو فسددها بمهارة في الزاوية البعيدة من المرمى معلنًا عن فوز الفراعنة.


كاد المنتخب الغاني أن يتعادل في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع لكن عصام الحضري تألق وتصدى للكرة لينتهي اللقاء بفوز منتخب مصر بهدف دون رد.

مثل منتخب مصر : عصام الحضري وهاني سعيد وأحمد فتحي " المعتصم سالم ق 89 " ووائل جمعة وأحمد المحمدي وسيد معوض " محمد عبد الشافي ق 57 " وحسام غالي وحسني عبد به وأحمد حسن ومحمد زيدان وعماد متعب " محمد ناجي جدو ق 70 ".